اجتماع اللجنة التوجيهية لمراكز التشغيل بالوسط العربي

تاريخ النشر: 12/04/13 | 3:34

اجتمعت امس الخميس اللجنة التوجيهية لمراكز التشغيل والتوجيه المهني في الوسط العربي وذلك في مكاتب هيئة إدارة هذه المراكز في مدينة شفاعمرو. وقد تخلل الاجتماع عرضا لفعاليات المراكز في العام المنصرم وإقرار خطة العمل للعام الجاري.

اشترك في الاجتماع ممثلين عن مكتب رئيس الوزراء, وزارة الاقتصاد والتجارة, منظمة الجوينت, رؤساء بلديات ورجال أعمال عرب, بالاضافة لمدراء مراكز التشغيل والتوجيه المهني في الطيرة, ام الفحم, طمرة وسخنين.

محمد نعامنه, مدير البرنامج في الوسط العربي, قدم عرضا لمجمل فعاليات المراكز وفيه تطرق الى المراكز التي تم افتتاحها في العام المنصرم والمراكز التي ستفتتح خلال العام الجاري :

مركز الطيره والذي يقدم خدمات لسكان الطيره, الطيبه,كفر قاسم, جلجوليه, زيمر وكفر برا، مركز ام الفحم والذي يقدم خدمات لسكان ام الفحم, عرعره عاره, كفر قرع, معاليه عيرون وبسمه.

مركز سخنين والذي يقدم خدمات لسكان سخنين,عرابه,دير حنا,كوكب ابو الهيجا وشعب، مركز طمره والذي يقدم خدمات لسكان طمره,شفاعمرو,كابول وعبلين، مركز عسفيا والذي سيفتتح خلال النصف الاول من العام الجاري و سيقدم خدمات لسكان عسفيا ودالية الكرمل، مركز الناصره والذي سيفتتح خلال النصف الثاني من العام الجاري و سيخدم سكان الناصره.

كما و تطرق نعامنه لأهداف المراكز خلال العام الجاري ومنها اشتراك 600 طالب عمل كحد أدنى في كل مركز وتوفير فرص عمل ل 45% من المشتركين.

ايمن سيف, مدير السلطة للتطوير الاقتصادي بمكتب رئيس الحكومة: للجنة التوجيهية أهميه كبرى لضمان نجاح المشروع الذي يهدف لرفع نسبة العاملين في الوسط العربي. وظيفة هذه اللجنة إقرار خطط العمل للمراكز المختلفه, اعداد توصيات لإدارة المراكز حول السبل لتحقيق أهداف هذه المراكز ولذلك من المهم ان نتجند جميعا ,أعضاء اللجنة من اجل تحقيق أهدافها. إننا نبني من خلال هذه المشروع بنيه تحتيه تدعم وتزيد من مستوى مشاركه القوى العاملة من المجتمع العربي في سوق العمل .هذا شيء جديد في الوسط العربي ومما لا شك فيه انه سيعود بفوائد كبرى, اقتصاديا واجتماعيا على الوسط العربي وعلى كل المجتمع الإسرائيلي.

ايله بار دافيد, ممثلة وزارة الاقتصاد والتجارة: مشروع مراكز التشغيل والتوجيه المهني في الوسط العربي هو واحد من اهم المشاريع في الوزارة. وزارة الاقتصاد والتجارة وضعت نصب أعينها رفع نسبة مشاركة النساء العربيات في سوق العمل الى 42% مع حلول عام 2020 .نجاحنا بالوصول لهذه النسبة متعلق بمدى كبير بنجاح هذا المشروع.

ناهض خازم,رئيس بلدية شفاعمرو: مشروع مراكز التشغيل والتوجيه المهني في الوسط العربي هو من الخطط التي بدونها لا يمكن تغيير الواقع الاقتصادي الصعب في الوسط العربي. فقط التطوير الاقتصادي ومحاربة البطالة بإمكانه دفع الوسط العربي إلى الأمام.

صفاء غارب, مُديرة قسم المُجتمع العربي والبنى التحتية في مؤسسة الجوينت صرحت قائلةً "اننا نرى اهمية كبيرة في عقد مثل هذا الاجتماع الذي يضم ممثلين كبار من الوزارات الحكومية المختلفة ورؤساء بلديات عربية ومشغلين عرب وممثلين من مؤسسة الجوينت وشركة الفنار كلهم اجتمعوا سويةً للتباحث بقضايا مركزية تتعلق بمسائل ادراج شريحه كبيرة من نساء ورجال عرب في سوق العمل وذلك للوصول الى تحصيل الغايات والاهداف التي وُضعت في هذا المشروع الهام والهادف الى احداث تغيير اجتماعي واقتصادي ايجابي في المجتمع العربي في اسرائيل.

ايناس سعيد مُدير عام شركة الفنار:

ترى شركة الفنار والتي تولت مسؤوليه تنفيذ برامج التشغيل في المجتمع العربي في هذا المشروع تحدياً ذا طابع قوّمي من الدرجة الاولى. وانا كمدير عام للشركة وكسائر اعضاء طواقم العمل نرى في مهمة اقامة وتفعيل 20 مركز توجيه مهني وتشغيل في كل المجتمع العربي في البلاد فرصه ذهبيه لإحداث تغيير اجتماعي ايجابي ومُستديم وذلك من خلال تذويت انماط عمل جديدة تعتمد في مُجملها على المهنية والتطلع نحو التميز والشعور بقُدسية المهمة.

يشار ان خدمات المراكز موجهه للباحثين عن العمل و المعنيين بتحسين وظائفهم بحيث تتلائم مع قدراتهم ألمهنيه وتتمحور فعاليات المراكز في تحسين وتطوير القدرات ألمهنيه للباحثين عن العمل,توطيد العلاقات مع المشغلين العرب واليهود على حد سواء وحثهم على استقطاب الباحثين عن العمل من رواد المراكز,خلق بيئة مشجعه وداعمه ,داخل البلدات العربيه,لانخراط العاطلين عن العمل في سوق العمل.

بقي ان نذكر انه وخلال العام المنصرم نجحت مراكز التشغيل بتوفير 1200 مكان عمل لرواد المراكز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة