الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 11/04/13 | 4:24

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها :

1اجراء التقييم او التشخيص النفسي بدون موافقة الاهل

س- قامت المدرسة بإجراء تقييم نفسي لابني بدون علمي. هل هذا قانوني?

ج- لا. يجب على المدرسة او المشخص العامل في نطاق الخدمات النفسية الحصول على موافقة الاهل الخطية من خلال نموذج خاص. يمكنك التوجه الى المدرسة ومطالتها بإلغاء التقييم الذي تم بدون علمكم وموافقتكم, من الافضل ان يكون توجهك خطيا وان ترسلي نسخة منه الى الخدمات النفسية التربوية. كما ويمكنك اذا دعت الحاجة ان تبلغيهم بانك ستقومين بإجراء تقييم آخر بشكل شخصي او عن طريق صندوق المرضى. ( موافقة الاهل على التقييم النفسي – ملحق 4 للنشرة الدورية للمدير العام תשע"ב3/א , אוקטובר 2011).

2- من غير الممكن اجراء امتحانات بجروت خارجية ( اكستيرني) خلال فترة العليم في مدرسة ثانوية.

س- حصل ابني على علامة واقية منخفضة جدا في الادب, هل استطيع تسجيله لامتحان بجروت خارجي في موضوع الادب بدلا من ان يتقدم اليه في المدرسة؟

ج- لكي يستطيع الطالب تقديم امتحان خارجي, عليه ان يفتح ملف ممتحن خارجي في قسم الامتحانات في وزارة المعارف. لا يمكن القيام بذلك طالما كان الطالب على مقاعد الدراسة في مدرسة ضمن مدارس جهاز التربية والتعليم, هذا يعني انه يمكنكم ترك المدرسة وتسجيل الولد كممتحن خارجي بحيث يقوم بتقديم كل الامتحانات اللاحقة بشكل مستقل, بدون العلامة الواقية وبدون صلة بالمدرسة. جميع الامتحانات متشابهة وتنعقد في موعدي الصيف والشتاء. للمزيد من التفاصيل وبما انكم من سكان الجنوب, يمكنكم التوجه الى قسم الامتحانات- فرع بئر السبع والجنوب على تلفون رقم:08-6283291 .

3- العلاقة بين المدرسة واولياء الامر المطلقان.

س- انا مطلق, لي ابنة تقضي اغلب اوقاتها مع زوجتي التي لا تحدثني عما يحدث مع البنت في المدرسة. هل استطيع الحصول على المعلومات المتعلقة بابنتي من المدرسة مباشرة?

ج- ان الطلاق لا يغير من حقيقة ان الاهل ولو كانا مطلقين هما اولياء الامر بالنسبة لأولادهم وعليهما تقع مسؤولية تعليمهم, الا اذا قررت المحكمة غير ذلك. وفقا لقانون الاهلية القانونية الذي شرع سنة 2010 (تعديل 14) يجب على المؤسسة التعليمية الرسمية او المعترف بها ارسال المعلومات الى ولي الامر الذي لا يتمتع بحضانة ابنه خطيا, اذا قام ولي الامر بتبليغ مدير المؤسسة التعليمية سلفا وخطيا بانه يرغب بتلقي نسخة منفصلة عن المعلومات التي ترسل الى ولي الامر الحاضن للطالب. هذا يعني انه يجب عليك اسال رسالة بهذا الشأن وان توضح فيها ما هو نوع المعلومات التي ترغب بالحصول عليها ( من ضمن المعلومات الرسمية التي ترسل الى الاهالي) وان تضمن الرسالة تفاصيل وسائل التواصل معك. بالنسبة لأيام استقبال الاهالي, على المربية دعوة كليكما انت وزوجتك. في حالة وجود خلافات بين وليي الامر, يجدر بالمدرسة دعوة كل منكما على حدة. (النشرة الدورية للمدير العام תשעא/4(א) מיום 1.12.2010).

4- وظائف بيتية كثيرة جدا

س- تتعلم ابنتي في الصف الاول الابتدائي. يتلقى صفها وظائف بيتية كثيرة جدا في نهاية الاسبوع وعشية العطل المدرسية, نحن الأهالي نعتقد بان هذا غير جيد وغير منطقي. هل توجد توجيهات بالنسبة لكمية الوظائف البيتية التي من المسموح فرضها?

ج- لقد نشرت وزارة المعارف توجيهاتها بهذا الشأن في النشرة الدورية للمدير العام في موضوع الوظائف البيتية, حيث طلب من كل مدرسة تحديد سياستها المدرسية المتعلقة بالموضوع واصدار نشرة وتوزيعها على الاهالي. لا تتطرق التوجيهات الوزارية الى كمية الوظائف البيتية مما يعني بان الامر يخضع لاعتبارات المعلمين وتوجهاتهم. مع ذلك, يجب ان تكون كمية الوظائف البيتية معقولة ومتلائمة مع قدرات الاولاد. يجب عليكم العمل من خلال اللجنة الصفية والتوجه بواسطتها الى المعلمة والى المديرة والمفتشة اذا دعت الحاجة, من اجل الوصول الى تفاهمات بالنسبة لكمية الوظائف البيتية المعقولة (النشرة الدورية للمدير العام תשסז3/א מ-2006).

5- اشتراك وزارة المعارف في تمويل الرحلات

س- لمن تنقل وزارة المعارف مشاركتها في تمويل الرحلات؟ وهل يؤثر هذا على مدفوعات الاهل?

ج- بحسب النشرة الدورية التي اصدرتها وزارة المعارف لمدراء المدارس, تنقل الوزارة التمويل الخاص بالرحلات على اساس برنامج النواة ووفقا لمؤشر الرعاية. تحول الميزانية الى حساب مدفوعات الاهالي الخاص بالمدرسة عن طريق السلطة المحلية او لمن تعود اليه ملكية المدرسة ( في حالة شبكات التعليم مثلا) وذلك بثلاثة دفعات. على المدرسة تخفيض المبالغ المطلوبة من الاهل وفقا للمبلغ الذي حول اليها. اذا واجهتكم أي مشكلة تتعلق بالموضوع يمكنكم التوجه الى مديرة المدرسة واذا لم تتم معالجة الامر يمكنكم التوجه الى مديرة قسم المعارف في السلطة المحلية. (وزارة المعارف, مديرة الادارة التربوية – رسالة من تاريخ 24.9.12).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة