محامية تجرأت على عدي صدام حسين فأتلف دماغها… والدولة تهملها – .

تاريخ النشر: 10/04/13 | 22:47

ما زالت الدهشة تعقد لسان كل عراقي يتعرف عليها، فيقف أمامها متأملًا ملامحها وواقعها الذي تعيشه منذ 25 عامًا، مستغربًا بقاءها حيّة مع الوضع المزري الذي تعيشه، ومستغربًا في الوقت ذاته الاهمال الذي يطالها من قبل الحكومة، خصوصًا أنها تعد وثيقة مهمة لادانة النظام السابق. إنها المحامية لهيب كشمش نعمان، ولقبها مريم.

لا احد يعرف عمرها الحقيقي، لكنّ هناك من يقول إنها من مواليد العام 1952، فحين اعتقلت كان عمرها 38 عامًا.

وقد تعرضت للجنون القسري في العام 1988 من قبل النظام السابق بعد أن تطوعت للدفاع عن كامل حنا ججو، احد الحراس الشخصيين للرئيس السابق صدام حسين، ومتذوق طعامه، الذي قتله عدي صدام حسين.

يقال إنها رفعت دعوى قضائية ضد عدي بشكل رسمي، ما أثار نقمة الرئيس وأسرته، فتم اعتقالها وتعذيبها لأنها أقدمت على أمر ما كان عليها أن تتجرأ عليه.

وتم حقنها بعقار أفقدها عقلها، لترمى في مستشفى المجانين، فهربت إلى الشارع، وهي تعيش مشردة منذ هروبها.

الشارع وسادتها ما زالت هذه المحامية تتسكع في شوارع بغداد، وتنام حيثما تجد نفسها متعبة.

تأكل مما يقدمه لها الناس ومما تخزنه في كيس كبير تحمله معها اينما ذهبت.

يمدون لها يد العطف وكلمة (الخطية) باللهجة العامية التي ترثي لحالها.

قبل أيام، كانت في منطقة الباب الشرقي وسط بغداد، تتمدد على الرصيف وكأنها تتكىء على وسائد وثيرة، ومن حولها أكياسها، وعلبة سجائر لأنها تدخن بشراهة.

في السنوات الاولى، كان اقاربها يأتون ويأخذونها، ولكن سرعان ما تهرب منهم وتعود إلى الشارع، تنام تحت سلم إحدى العمارات، يجلب لها الخيرون الطعام والماء،وقد أتعبها الزمن وتغيّرت ملامحها.

خلال حرب 2003، كانت تختبىء في مجمع تجاري في منطقة باب الشرقي، تدخله ويقفل صاحب المجمع الباب عليها ويعطيها طعامًا وشرابًا خوفًا عليها، فتنام أيامًا، وهناك آخرون يعرفونها ويأتونها بالطعام والشاي الذي تحبه.

الدولة لم تنتبه إلى هذه المرأة، ويبدو أنها تغض النظر عنها، لأنها لا تريد أن تفتح ملفات قديمة، واذا ما تم الاهتمام بها ورعايتها يمكن الحصول منها على أدلة ادانة خاصة عندما تنتابها نوبات الصحو، فبالتأكيد لديها أسرار كثيرة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة