ما حكم الزّواج بين العيدين؟

تاريخ النشر: 31/07/15 | 17:43

ما حكم الزّواج بين العيدين ؟

الجواب: لا مانع من الزواج بين العيدين، بل قد ثبت ذلك في السيرة العطرة ، وقد استحب علماء الشّافعية الزّواج في شوال دفعاً لبدعة التشاؤم من الزّواج بين العيدين. هذا وقد ثبت في الصّحيح عن السيدة عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها أنّها قَالَتْ: ” تَزَوَّجَنِى رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِى شَوَّالٍ وَبَنَى بِى فِى شَوَّالٍ . فَأَىُّ نِسَاءِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- كَانَ أَحْظَى عِنْدَهُ مِنِّى. قَالَ : وَكَانَتْ عَائِشَةُ تَسْتَحِبُّ أَنْ تُدْخِلَ نِسَاءَهَا فِى شَوَّالٍ “.
انظر: صحيح مسلم حديث رقم ( 1423 ) , وجامع الترمذي حديث رقم (1093 ) في النكاح _ باب : ما جاء في الأوقات التى يُستحب فيها النكاح. وسنن النسائي ( 6/70 ) في النكاح _ باب: التزويج في شوال، وسنن ابن ماجه حديث رقم ( 1990 ) في النكاح _ باب: متى يُستحب البناء بالنساء. وابن حبان ( 4058 ) في النكاح _ باب : ذِكْر إباحة تزويج المرء المرأة في شوال ضدَّ قول من كرهه وغيرهم.

قال النووي الشّافعي في شرحه على الحديث: ” فيه استحباب التزويج والتزوج والدخول في شوال، وقد نصَّ أصحابنا على استحبابه، واستدلوا بهذا الحديث، وقصدت عائشة بهذا الكلام ردَّ ما كانت الجاهلية عليه وما يتخيله بعض العوام اليوم من كراهة التزوج والتزويج والدخول في شوال، وهذا باطل لا أصل له وهو من آثار الجاهلية كانوا يتطيرون بذلك لما في اسم شوال من الاشالة والرفع.

Untitled-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة