رينو تسحب دعمها من سلسلة فورمولا رينو 3.5

تاريخ النشر: 25/07/15 | 12:03

أعلمت شركة رينو سبورت، القسم الرياضي لمصنّع السيارات الفرنسي، الفرق المشاركة بسلسلة فورمولا رينو 3.5 أن دعمها لهذه السلسلة الذي استمر لـ11 عاماً سينتهي مع نهاية الموسم الحالي.

وأفاد مصدر مطّلع لموقع أوتوسبورت عن وجود سلسلة معدّلة وبديلة في الموسم المقبل، كما سيُعقد اجتماع في إسبانيا يوم الخميس المقبل من أجل تحديد مصير سلسلة فورمولا رينو 3.5 بين الفرق، رينو سبورت، والمروّج ‘أر بي أم’.

ورغم وجود العديد من القرارات التي يجب اتخاذها، يُعتبر رئيس ‘أر بي أم’ خايمي ألغيرسواري الأب هو المرشح الأبرز ليصبح مالك حقوق البطولة.

ترّأس ألغيرسواري منظمة ‘أوبن فورتونا’ التي أنشأتها نيسان، إضافةً إلى بطولات سلسلة نيسان العالمية بين عامي 1998 و2004 قبل دمج هذه الفئة مع كأس فورمولا رينو في 6 الأوروبي.

إن قرار رينو سحب دعمها ناجم عن إنشاء سلسلة فورمولا 2 الجديدة التي تحظى بدعم الاتحاد الدولي للسيارات، إضافةً إلى وجود أسباب تسويقية وتجارية.

كانت سلسلة فورمولا رينو 3.5 هي الرئيسية في سلسلة رينو العالمية منذ عام 2005، وكانت تقام بالتوازي مع سلسلة كأس فورمولا رينو 2.0 الأوروبي الناجحة وسلسلة ‘جائزة ميغان’ التي استُبدلت هذا الموسم بسلسلة جائزة رينو سبورت لسيارات ‘أر أس.01’ مصممة وفقاً لسيارات جي تي.

من المفتررض أن تجري المحافظة على نمط سلسلة رينو العالمية، حيث ستتركز جهود رينو سبورت على كأس فورمولا رينو 2.0 الأوروبي وجائزة ‘أر أس.01’.

ورغم اعتراف الفرق المشاركة في سلسلة فورمولا رينو 3.5 بأن رحيل رينو سبورت يشكّل صدمةً كبيرةً، هناك العديد من الآمال بوجود مستقبلٍ مشرق.

ومن أجل إلغاء التأثير الناجم عن انسحاب رينو سبورت، من المفترض أن تشتمل مقترحات الفرق لكل من رينو سبورت و‘أر بي أم’ على زيادة المكافآت المادية للسائقين في موسم 2016 إضافةً لزيادة قوة المحركات من أجل تحسين التأدية.

كما توجد مباحثات من أجل دمج علاقة الكأس الأوروبية مع فورمولا رينو 3.5، نظراً لأن بطل الكأس الأوروبية يُعطى جائزة مقدارها 500 ألف يورو من ميزانية فورمولا رينو 3.5.

وقال مدير إحدى الفرق لموقع أوتوسبورت: ‘‘أكدت كافة الفرق أنها ستبقى في البطولة’’.

‘‘مقترحاتنا تتضمن إعطاء جائزة مقدارها 600 ألف يورو لبطل فورمولا رينو 3.5، لكي تصرف إما من أجل زيادة إمكانية المشاركة في فورمولا 2 أو لتُصرف على السيارات الرياضية، كما سيُمنح أفضل سائق مبتدئ في سلسلة فورمولا رينو 3.5 مبلغ 200 ألف يورو لكي يبقى في السلسلة’’.

‘‘هذه المقترحات نالت دعم الفرق. نعلم كيف تعمل هذه السلسلة، كما يوجد اهتمام كبير في سوق السائقين’’.

وكان الاتحاد الدولي للسيارات أعلن بعد آخر اجتماعٍ للمجلس الأعلى لرياضة المحركات في العاشر من شهر تموز/ يوليو الحالي عن زيادة عدد النقاط لرخصة السوبرلايسنس الفائقة والممنوحة لبطل فورمولا رينو 3.5 من 30 نقطة إلى 35 نقطة.

وطالب العديد من سائقي الفورمولا واحد في السابق بزيادة عدد النقاط الممنوحة لهذه السلسلة، بما فيهم بطل العالم الرباعي الذي شارك لمصلحة فريق كارلين عامي 2006 و2007.

تعتقد الفرق المشاركة في سلسلة فورمولا رينو 3.5 أن عدد النقاط الممنوحة من أجل الحصول على رخصة الفورمولا واحد الفائقة سيبقى رغم انسحاب رينو سبورت، وأخبر مصدر رفيع المستوى موقع أوتوسبورت وجود عشرة سائقين قرروا منذ الآن الاستمرار مع هذه السلسلة في الموسم المقبل.

لم تتقدم رينو سبورت بطلبٍ للاتحاد الدولي للسيارات من أجل إدارة سلسلة فورمولا 2 الجديدة لأنها تعتقد أن شروط إقامة هذه السلسلة تفرض العديد من القيود الصارمة على المشجعين.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة