10 نصائح للتعامل مع ولد سمين داخل العائلة

تاريخ النشر: 17/08/15 | 12:40

ماس وتد – أخصائية تغذية واحد من كل خمسة أطفال يعتبر سمينا في الولايات المتحدة والحال يكاد يكون مشابها في البلاد. تعتبر سمنة الاولاد من أكثر المشاكل حساسية وهي تزداد سوءا في البلاد والعالم. في معظم الحالات الولد السمين يصبح سمينا في بلوغه، السمنة هي مشكلة قد تؤدي الى تعقيدات ومضاعفات مثل السكري، إرتفاع ضغط الدم. مستويات عالية من الدهن في الدم. خلل في الهرمونات ممكن ان تؤدي الى اصابة في نمو الطول مشاكل في العظام. إكتئاب وتدن في الثقة بالنفس.
كيف تتعامل مع ولد سمين ؟
تعتبر العائلة جزءً مهماً جدا في علاج الولد السمين فقد أثبتت الأبحاث العلمية بأن ولدا سمينا يتمكن من خسارة وزن بطريقة أفضل من ناحية نفسية وبشكل أفضل عندما تغير العائلة كلها من نمط غذائها فهكذا يشعر الولد بأنه ليس وحيدا .
1)يحظر على الأهل استعمال كلمة حمية ( رجيم ) وإنما يجب التحدث عن تغيرات عادات للأكل من عادات سيئة الى عادات صحية
2) ممنوع استخدام حمية حازمة وصارمة مع الأولاد ، فالهدف الرئيسي من الحمية هي ايقاف عملية ارتفاع الوزن وتربيتهم على عادات صحية سليمة لكي لا يواجهوا مشاكل صحية في المستقبل فحتى لو اتبع حمية ولم يخسر الوزن المهم أنه لم يزد وبالتالي ومع مرور الزمن سوف يتناسب الوزن مع الطول لذا علينا تربيتهم منذ صغرهم على طرق التغذية السليمة .
3) ممنوع ولا بأي حالة من الحالات التفرقة أو التمييز بين الأولاد حيث نمنع أحدهم من شيء بسبب الحمية ونعطي الآخر .
4) لا تطلبوا من أولادكم اشياء انتم بأنفسكم لا تقومون بها .. مثال : إن اكلتم الشوكلاطة أو الكعك اثناء سهرة عائلية فلا تتوقعوا بأن ابنكم يمتنع ولا يأكل . واذا انتم بأنفسكم لم تمارسوا الرياضة . فهذا غير مقنع وغير طبيعي ان تطلبوا من اولادكم ممارسة الرياضة .
5) التخفيف من إحضار أطعمة مغرية ومشهية للبيت مثل الكعك المعجنات ، الحلويات ، المكسرات .
6) يجب ترغيب الاولاد بتناول الخضار والفواكه ولا يجب ان نستعمل مصطلحات مثل تناول الخضار يساعد على تخفيف الوزن ، وإنما ننصح الأطفال بتناول الخضار لأنها أكثر صحية ومنعا الأمراض .
7) يجب تقليل كمية المسليات والحلويات في البيت والاكثار من تواجد الخضار والفواكه وتقطيع الخضار بشكل جميل ليرغب الولد أكلها .
8) عدم تناول الطعام امام التلفزيون ، فقط حول المائدة والمحافظة على مواعيد وساعات محدودة للأكل
9) من المستحسن مشاركة الولد بتحضير الطعام وابداء رأيه في وجبة اليوم .
10) زيادة النشاطات الرياضية كالسباحة والمشي بمشاركة الاولاد ومقابل ذلك التقليل من مشاهدة التلفاز او الجلوس امام الحاسوب .

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة