طالبات إقرأ يحيين ذكرى يوم الارض

تاريخ النشر: 02/04/13 | 8:25

أحيت إدارة الطالبات في جمعية "اقرأ" ذكرى يوم الأرض هذا العام برحلة قطرية سنوية للطالبات الأكاديميات إلى منطقة الساحل، شاركت فيها قرابة 350 طالبة أكاديمية من مختلف المعاهد العليا من أقصى الشمال الى اقصى الجنوب.

بدأت الرحلة بوجبة إفطار في قرية اجزم المهجرة، ثم قسمت المشاركات إلى عشرين مجموعة للمشاركة بفعاليات رياضية متعددة وسط جو من المنافسة.

بعد اختتام الفقرة الرياضية قدمت محاضرة للمحامي زاهي نجيدات الناطق الرسمي باسم الحركة الإسلامية والتي تمحورت حول يوم الأرض، تطرق خلالها إلى مسببات يوم الأرض وكيف أن هذه الاستفزازات الإسرائيلية لا زالت موجودة حتى اليوم، وخلص إلى أن دروس الماضي والحاضر تعلمنا أن المساواة من قبل المؤسسة الإسرائيلية ليست سوى وهم. وشدد على أهمية الأرض ويوم الأرض,وان هذه الذكرى ليست مجرد جولة أو مسيرة، وإنما مشاريع مثل معسكر التواصل مع النقب لمنع تهويده, وذكر أهمية الأسرى ودعا لجنة المتابعة للارتقاء أكثر وأن تنتخب مباشرة من قبل الجماهير العربية.

ثم قسمت الطالبات إلى أربع مجموعات توجهت كل مجموعة إلى مسار شمل شرحا حول المكان وتاريخه, وضمت المسارات: قرية صرفند المهجرة التي تطل على البحر والمطار وسكة الحديد والتي فيها مسجد صرفند المهدوم، شَرَحَ المرشد المرافق هناك نبذة تاريخية عنه وبيّن دور الحركة الإسلامية في محاولة بنائه وإحياء الصلاة فيه. أما المسار الثاني فكان إلى قرية عين حوض، وزيارة قرية عين حوض التاريخية التي استولت عليها الأيدي الغاصبة وحولتها إلى "قرية الفنانين" وتشمل مطاحن القمح والمسجد والمدرج الإسلامي الوحيد في فلسطين وبيوت القرية , وبعد ذلك توجهت الأخوات إلى قرية عين حوض العربية-الجديدة.أما المسار الثالث كان إلى عين غزال التي تضم مقام الشيخ شحادة والمقبرة والعين، أما المسار الرابع فكان إلى خربة ماقورة (إجزم) التي تلقين خلالها شرحًا عنها.

بعدها كانت استراحة للأخوات عند الحاجة أم خالد التي رفضت الخروج من أرضها فبقيت هناك هي وعائلتها.

واختتمت الرحلة بصلاة الظهر ووجبة غداء في مسجد الظهرات في قرية الفريديس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة