الضاحية.. حلم يتحقق

تاريخ النشر: 15/07/15 | 14:58

هذا ليس مجرد خبر، وليس كباقي الاخبار فهذا يعتبر نقطة تحول تاريخية في مدينة ام الفحم من الناحية الجغرافية بل يمكننا القول ان هناك ام الفحم الجديدة تنتظرنا.
الحديث عن احدى الخرائط الكبيرة والاكبر في تاريخ بلدية ام الفحم من ناحية مساحة حيث تضم 1400 دونم، ويتسع المخطط ل 4500 وحدة سكنية ما يعني ان يقطن فيها 20 الف نسمة لو فرضنا ان العائلة تضم 4 انفار بالمعدل. من اهداف هذا المخطط، العمل على بناء ضاحية معاصرة تشمل مرافق خدماتية كمكاتب لتقديم الخدمات للجمهور وملاحق اضافية كملحق لشبكة المجاري وتصريف مياه الامطار زد على ذلك مناطق للمساحة الخضراء كالحدائق العامة المنتزهاتا بالاضافة الى منطقة تجارية لخدمة اهالي المنطقة. المساحة الكلية تضم 1400 دونم ارض، 576 دونم منها تعود للوحدات السكنية، و146 دونم للمساحة الخضراء “متنزهات حدائق عامة وغيرها”، و175 دونم اخرى للمرافق الخدماتية العامة، 34 دونم ستعد كمناطق الرياضية على اختلاف انواعها كالملاعب وكل ما يتعلق في الرياضة، بالاضافة ل10 دونم ستكون مساحة خاصة بالشاحنات، أي موقف لركن الشاحنات الضخمة والتي تعتبر من المسببات الرئيسية لازدحام الشوارع في المدينة. وفي حديث مع رئيس البلدية الشيخ خالد حمدان قال: “ابارك لأهلنا في ام الفحم هذا الانجاز الكبير في المصادقة الحكوميَّة على المشروع السكني الممتدّ من عراق الشباب حتَّى عين خالد.
في يوم الاثنين من هذا الاسبوع تأتي هذه المصادقة والجدير بالذكر أنَّ آخر اتصال كان بيني وبين السيَّدة بنات شفارتس (פנת שפרץ) مسؤولة التخطيط في وزارة الماليَّة يوم الاربعاء الماضي للتحاور والتشاور حول هذه المشروع قبل تقدمه للمصادقة يوم الاثنين. وأثمرت الجهود المباركة التي بذلتها ادارة بلدية ام الفحم الحالية وقسم الهندسة بشكل خاص اللذين واكبوا هذا المروع منذ البداة من خلال متابعة مهنية وحثيثة وصلت بنا إلى هذه النتيجة بحمد الله.
وبناءًا عليه سنقوم بمتابعة التخطيط والعمل على إنجاز المشروع بشكل نهائي حتى نعدّه للتسويق والبناء في أسرع وقت مكمكن، مع الإشارة أنَّ مدينة أم الفحم كانت هي السبَّاقة إن لم تكن الوحيدة التي حظيت بهذه المسابقة من خلال استثمار هذا القانون الجديد. نجدد شكرنا الى اهلنا الكرام ونتقدم لهم باجمل ايات التهنئة والتبريك بمناسبة عيد الفطر السعيد. بدوره رئيس قسم الهندسة السيد وسام قحاوش قال “بعد اقرار اللجنة الوزارية الخاصة بالسكن وادراج خارطة 424 لام الفحم (عراق الشباب الكبرى او راس الهيش) نستطيع ان نقول اننا انجزنا انجاز كبير حيث يمكننا الان البدء وتنفيذ المنطقة التي تتبع لدائرة اراضي اسرائيل والتي ستوزع كما ذكرنا على بنايات من طوابق وقسائم خاصة. وذلك عوضا عن الوضع السابق الذي كان فيه حسب تعليمات الخارطة يجب تنفيذ 60% من الاراضي الخاصة في القسم الاول والانتقال الى القسم الثاني الذي فيه ايضا اراضي خاصة وتطوير 60% من القسم الثاني، وبعد ذلك فقط نستطيع تطوير الاراضي التي توزع كقسائم بناء للازواج الشابة، بكلمات اخرى هذا الانجاز يعني اختصار 10-15 عام لتوزيع قسائم على الازواج الشابة، وبعد هذا القرار يمكننا القول ان ازمة السكن في ام الفحم في طريقها الى الزوال باذن الله. وتحدث عن كيفية توزيع المناقصات على المواطنين وتطرق لتجاوزات قد تحدث رغم عن المسؤولين وقال “نحن في قسم الهندسة والشركة الاقتصادية نعكف على دراسة قانونية لفحص وايجاد طرق لمنع هذه التجاوزات،وانتهز الفرصة لاتوجه الى جميع المختصين في بلدنا العامر، لاستقبال اقتراحات بهذا الصدد، لان موضوع الازواج الشابة وتوفير السكن لهم موضوع يخص كل فحماوي غيور على مصلحة بلده،وعلينا جميعا ان نتكاتف لتحقيق هذا الهدف، واتوجه هنا الى رجال الاعمال واقول لهم اتركوا القطع السكنية للازواج الشابة ووجهوا استثماراتكم للصناعة،التجارة والسياحة، لتطوير بلدنا اقتصاديا، والفرصة متاحة الان عقب تقدم المنطقة الصناعية وبداية التسويق في الفترة القريبة جدا. و قال :التوزيع هنا سيكون مختلفا هنالك قطع والتي سيكون فيها بنايات مكونة من عدة طوابق وستكون متاحة الفرصة لشراء شقق سكنية جاهز، وهنالك قطع اخرى ستكون ببناء ذاتي. وهنا اود ان اشير الى اننا نبحث امكانية ان تكون واجهات موحدة للبيوت لاضفاء نكهة جمالية خاصة واعطاء طابع موحد وخاص للحي. بعد اقرار اللجنة الوزارية الخاصة بالسكن وادراج خارطة 424 لام الفحم (عراق الشباب الكبرى او راس الهيش) نستطيع ان نقول اننا انجزنا انجاز كبير حيث يمكننا الان البدء وتنفيذ المنطقة التي تتبع لدائرة اراضي اسرائيل والتي ستوزع كما ذكرنا على بنايات من طوابق وقسائم خاصة. وذلك عوضا عن الوضع السابق الذي كان فيه حسب تعليمات الخارطة يجب تنفيذ 60% من الاراضي الخاصة في القسم الاول والانتقال الى القسم الثاني الذي فيه ايضا اراضي خاصة وتطوير 60% من القسم الثاني، وبعد ذلك فقط نستطيع تطوير الاراضي التي توزع كقسائم بناء للازواج الشابة، بكلمات اخرى هذا الانجاز يعني اختصار 10-15 عام لتوزيع قسائم على الازواج الشابة، وبعد هذا القرار يمكننا القول ان ازمة السكن في ام الفحم في طريقها الى الزوال باذن الله. اما بالنسبة لمواعيد هذه الخارطة،فنستطيع القول انها دخلت الى الخط السريع حيث وضعتها بلدية ام الفحم على سلم الاولويات وسيعملون على البدئ بالعمل باسرع وقت ممكن.

CAM00068

CAM00069

IMG_2594

IMG_2595

IMG_2596

IMG_2597

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة