ندوة حول ذكرى يوم الأرض في نادي الجبهة كفرقرع

تاريخ النشر: 29/03/13 | 1:10

بمناسبة ذكرى يوم الأرض الخالد وبحضور محمد نفاع سكرتير عام الحزب الشيوعي بالاضافة للعشرات من الشخصيات الشعبية والسياسية وقيادة الجبهة في كفرقرع أقيمت مساء اليوم الخميس في قاعة نادي الجبهة في البلدة ندوة بعنوان "يوم الارض: واقع وليس ذكرى فقط" حيث تولى عبد القادر عرباسي عرافة الندوة فرحب بالحضور ، مشيرا الى اهمية تفعيل مثل هذه الندوات لما فيها فائدة لتخليد وإحياء ذكرى يوم الارض لتربية جيل وطني واعي لهويته وارضه وقوميته .

وتخلل الندوة مداخلات وكلمات خطابية من كل من محمد فضل مرة الناشط السياسي ونائب رئيس المجلس المحلي في كفرقرع الذي قال أن يوم الأرض كان حدثا غير عادي بحد ذاته، ويعتبر الحادث الابرز في تاريخ الفلسطينيين في اسرائيل حيث حفر في الذاكرة الوطنية الفلسطينية الجماعية وفي ذاكرة العرب بشكل عام، حينما أُضيف للأجندة السياسية التاريخية ومحمد نفاع الذي اكد ان الاقلية العربية ما زالت تعاني وتصارع في ظل استمرار سياسة سلب الاراضي وسياسة هدم البيوت بحجة البناء الغير مرخص. أما الشاعرة صفاء أبو فنة فألقت مجموعة من القصائد الوطنية لاحياء ذكرى يوم الارض.

وفي حديث لمرسلنا مع د. حسام مصالحة حول أهمية الندوة قال:" ان هدف الندوة هو التوعية بيوم الارض ودوره التاريخي في مسيرة الجماهير العربية في اسرائيل وصقل هويتها الوطنية ألفلسطينية خاصة لدى جيل ألشباب اقتضى التنويه ببعض هذه القضايا.

  1. الشاعرة صفاء ابو فنه والشاعر عبد القادر عرباسي يشكلان بنظري كنزان ثقافيان ليس فقط لأهالي كفر قرع ومن واجبنا جميعا متابعة انتاجهما الادبي ونشره وقراءته. اتمنى عليهما ان يبادرا لنشر القصائد التي القيت على مسامع الحضور في موقع بقجة سريعا ليقرأها من لم يستطع الحضور والاستماع.

  2. المربي الفاضل محمد مرة – ابو مضر أكد في كلمته البسيطة والصادقة دور يوم الارض الاول وتأثيره في نفوس شبيبة تلك الايام وتعزيز الشعور بالانتماء العربي القومي والوطني لدى كافة فئات شعبنا حتى اصبح يوما نضاليا ليس على الساحة المحلية فقط وإنما الفلسطينية والعربية عامة. كما نوه ابو مضر بدور الحزب الشيوعي المبادر والقيادي لسلسلة النشاطات التي سبقت، واكبت وتلت يوم الارض الأول كإقامة لجنة الدفاع عن الأراضي لجنة رؤساء السلطات المحلية العربية والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة.

  3. الكاتب والأديب الشيوعي محمد نفاع والذي كان من بين متخذي القرار بإضراب يوم الارض وناشطا فعالا بإنجاحه تطرق ايضا الى الناحية التاريخية مؤكدا ان القرار الاول بإعلان الاضراب اتخذه المكتب السياسي للحزب الشيوعي بأعضائه اليهود والعرب في جلسة عقدت في منزل الفنان عبد عابدي في حيفا. واستغرب السيد نفاع ان يقوم البعض بإنكار دور الحزب التاريخي وان يعارضوا مشاركة القوى التقدمية اليهودية في نشاطات يوم الارض".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة