عرض فيلم "دُمى" للمخرجة عبير زيبق حداد بجمعية البير

تاريخ النشر: 28/03/13 | 3:40

قامت جمعية البير مساء يوم الجمعة الماضي باستضافة المخرجة عبير زيبق حداد لتعرض فيلمها الوثائقي "دمى" ، الفيلم الذي يتناول قضية غاية في الأهمية وغاية في التهميش في مجتمعنا، قضية الاعتداءات الجنسية.

يحكي الفيلم قصة أربعة نساء فلسطينيات يسردن بكل جرأة، وبألم كبير ما تعرضن له، ويصفن المعاناة الدائمة التي ترافق كلا منهن، التي أثرت وما زالت تؤثر على حياتهن. تحكي بعض أحداث الفيلم عن فقدان الشعور بالأمان والثقة داخل البيت والأسرة، اللذان يفترض أن يكونا عنوانا لذلك، فتُستغل النساء والطفلات من قبل أقربائهن فيُسلبن طفولتهن ويطُالبن بعد ذلك بالسكوت والصمت عن الجريمة التي ارتكبت بحقهن.

غصت قاعة الجمعية بالحضور، جله بقي بعد العرض ليشارك في النقاش والحديث مع المخرجة، كانت المداخلات قيمة، منها : "هذا الفيلم يجب أن يعرض للرجال أيضا وليس فقط للنساء"، و : "يجب أن ترى الأمهات الفيلم لتعي أكثر هذه القضايا من كل جوانبها"، ومنها أيضا : "جاء الفيلم لتغيير الكثير من المعتقدات السائدة في مجتمعنا، مثل كون المعتدي هو شخص غريب وتثبيت كونه معروف للضحية، كما أن الاعتداء يحصل في البيئة القريبة من الضحية وليس بالضرورة في الأماكن المهجورة كما تصوره الأفلام ".

إن الهدف من عرض الفيلم هو رفع وزيادة الوعي في مجتمعنا بما يتعلق بمنع التحرشات والاعتداءات الجنسية، وأهمية عدم الصمت عما يحدث داخل البيوت أو خارجها، والتبليغ عن المعتدي حتى ينال عقابه ويكون عبرة لغيره.

تم عرض الفيلم بدعم من مركز مساواة، لهم منا جزيل الشكر.

يأتي عرض هذا الفيلم ضمن سلسلة أحداث "آذار الثقافة" في جمعية البير، حيث بادرت الجمعية في الأسبوع الأول من آذار إلى افتتاح معرض الصور والفيديو آرت "عدستان والرحلة واحدة" للطالبتين هبة وشاحي ويمان يونس، ثم تبعتها ندوة حول "عارة وعرعرة بعيون أهلها"، وسوف يختتم هذا الشهر بمسيرة يوم الأرض الخالد ، يوم السبت 30 آذار، بالشراكة مع حراكات شبابية في المنطقة، سوف تنطلق المسيرة من ملعب كفرقرع عبر أراضي الروحة وصولا إلى قاعات تل المرح، حيث نستضيف د. جوني منصور في محاضرة حول يوم الأرض ومن ثم عرض مسرحية سحماتا، ننتظر مشاركة جماهيرنا الواسعة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة