أيام دراسيّة بالكليّة الأكاديميّة العربيّة للتّربية حيفا

تاريخ النشر: 24/03/13 | 23:33

عقد مؤخرّا في الكليّة الأكاديميّة العربيّة للتّربية في حيفا، يوما دراسيّا لطالبات الطّفولة المبكّرة حول موضوع النهّج الشموليّ التكامليّ في الطّفولة المبكّرة.

وذلك بمبادرة مركز الطفولة-مؤسسة حضانات الناصرة- كممثلة عن مجموعة "مشاركة" والتي هي ائتلاف لمؤسسات فاعلة في حقل الطفولة.

افتتحت هذا اليوم الأستاذة وفاء جمّال زيدان- رئيسة مسار الطّفولة في الكليّة، والتّي شدّدت على أهميّة رؤية الطفل في مركز العمليّة التربويّة وأهميّة تبنّي أساليب تقدميّة تؤمن بقدرات الطفل، وتحترم كيانه وتفسح أمامه المجال للتعلّم والتقدّم.

هذا وقدمّت الأستاذة ميسم كنعان-أبو تايه منسّقة مشاريع الطفولة في مركز الطفولة محاضرة تعريفيّة عن مجموعة "مشاركة": مشاريعها ورؤيتها التربويّة، والنّهج الشموليّ التكامليّ.

تلتها الأستاذة روزلاند دعيم المحاضرة في الكليّة حيث قامت بإعطاء خلفيّة عن بدايات العمل في مجال الطفولة المبكّرة وخاصّة في دار الطفل العربي في عكا والذي يعتبر المبادر للعمل على تمكين الأطفال من التداول باللغة الفصيحة والسليمة. ومن ثمّ استعرضت روزلاند المبادئ الرئيسية لحقيبة "الّلغة والذّات". هذا وقام طاقم مركز الطفولة باستعراض كلّ من الحقائب: "أنا وبلدي"، "نباتات بلادي بين الجبل والوادي"، "الحكواتيّة"، من خلال ورشات تفعيلية للطالبات تمثّل من خلالها النّهج الشمولي التكاملي بشكل عمليّ، اضافة الى ورشة دراما.

على أثر مسابقة القصص التي يكتبها المعلمون المتخصصون في السنة الاولى لعملهم "الستاج"، تمّ منح الطالبة رهام نفّاع شهادة تقديريّة ومكافأة ماديّة، وذلك لقاء فوزها في المسابقة. قامت بتقديم الشهادة والجائزة دكتورة زهيرة نجار مركّزة الستاج والأستاذة وفاء جمّال زيدان المرشدة في ورشة الستاج. وقد أشارت دكتورة زهيرة الى أهميّة تشجيع الطالبات للمشاركة في مثل هذه المسابقات والتي يشرف عليها قسم "التّخصص بالدّراسة" في وزارة المعارف.

من الجدير بالّذكر أنّه قد سبق هذا اليوم يومّا دراسيّا آخر قامت بتنسيقه الأستاذة وفاء جمّال زيدان وذلك بالتعاون مع الأستاذة فاطمة ابو أحمد المفتشة القطريّة على التعليم ما قبل الابتدائي في الوسط العربي، وذلك بهدف توطيد العلاقة بين الأكاديمية والحقل. تمّ في هذا اليوم لقاء طالبات مسار الطّفولة المبكرة والمرشدات التربويات في الكليّة مع مفتّشات رياض الاطفال. وقد استعرضت الأستاذة فاطمة أبو أحمد في المحاضرة الرئيسيّة لهذا اليوم المبادئ التربويّة والخطوط الرئيسية للعمل في رياض الأطفال. من ثمّ توزّعت الطالبات الى ورشات عمل حواريّة بمرافقة المفتشات: الأستاذة فاطمة أبو أحمد، الأستاذة سناء عابد بكري، الأستاذة نهاية صفدي، الأستاذة رشا عطاالله، الأستاذة اخلاص سيد أحمد، الأستاذة عبير نصر الدين والأستاذة منار سلامة مرشدة قطريّة للّغة العربيّة في وزارة المعارف.

أما القسم الأخير من هذا اليوم فقد تركز في حوار حول قضايا تربويّة تخصّ العمل في رياض الأطفال، اشتركت به مرشدات الطفولة المبكرة في الكليّة الأستاذة وفاء جمّال زيدان والأستاذة عبير شاهين-رئيسة قسم الطفولة بالكليّة-, الدكتورة أمال بياعة والدكتورة آنا بربارة والمفتشات من قبل وزارة المعارف وذلك بهدف التداول في مواضيع مشتركة تخص العمل في رياض الأطفال.

هذه اللقاءات أتت لتوطيد العلاقة بين الكليّة كمؤسسة أكاديميّة تعمل على تأهيل المربيّات وبين مفتشات رياض الأطفال الممثّلات لوزارة المعارف, بهدف رفع مستوى التعلّيم والتربيّة في مرحلة الطفولة المبكّرة في مجتمعنا العربيّ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة