الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب –21.3.13

تاريخ النشر: 23/03/13 | 23:33

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها :

اعادة تقديم امتحان

س- اريد ان اسال, هل من حق الطالب اذا اراد ان يعيد الامتحان بإعادته؟

ج- في التعليمات الجديدة للمدير العام لوزارة المعارف والتي عممت في بداية السنة الدراسية 2012- تحت عنوان قواعد اجراء الامتحانات في التعليم الابتدائي, نص البند الذي يتطرق الى الموضوع على انه يجب تمكين الطالب الذي يرغب بإعادة امتحان بغرض تحسين علامته من فعل ذلك.

مكان عقد اجتماعات لجنة اولياء الامور المدرسية

س- يرفض مدير المدرسة ان نعقد اجتماعات لجنة اولياء الامور المدرسية في ساعات المساء في بناية المدرسة. هل يحق له منعنا من ذلك؟ اين يمكن ان نجتمع وما العمل؟

ج- تنص تعليمات وزارة المعارف المذكورة في النشرة الدورية2003 – على اهمية التعاون بين لجنة اولياء الامور وادارة المدرسة وتذكر في بند- ه – ان على مدير المدرسة المشاركة في اجتماعات لجان اولياء الامور المدرسية (لكنه لا يملك حق التصويت).

النتيجة هي انه لو قام المدير او من ينوب عنه بواجبه وشارك في الاجتماعات بنفسه لما نتجت مشكلة توفير المكان في ساعات المساء. وبكل الاحوال في حال نشوب خلاف بين اللجنة والادارة فانه يجب احالة موضوع الخلاف الى مفتش المدرسة او مديرة اللواء" بحسب بند- ط.و- من نفس الدورية.

تجدر الاشارة الى ان المسؤولية عن المدرسة تقع على عاتق السلطة المحلية, مما يعني انكم تستطيعون التوجه الى قسم المعارف في البلدية بشأن فتح المدرسة في ساعات بعد الظهر لتمكينكم من عقد اجتماعاتكم فيها.

المدرسة لا تسمح لطالب بتقديم امتحان بجروت

س- علامة ابني منخفضة في موضوع معين لذلك قامت المدرسة بإبلاغه بانها لن تسمح له بتقديم امتحان البجروت في هذا الموضوع. ما العمل?

ج- مبدئيا, يحق لكل طالب التقدم الى امتحان البجروت اذا استوفى متطلبات الدرس: الحضور وتقديم الامتحانات وتحضير الوظائف.

اذا قررت المدرسة عدم السماح لطالب معين التقدم للامتحان, فيجب ان يتم ذلك عن طريق اصدار تبليغ خطي يفصل اسباب اتخاذه وهذا يتطلب مبررات خاصة. يمكن الاستئناف على القرار امام مفتش المدرسة.( انظمة حقوق الطالب- شروط لامتحانات البجروت- 2002)

الجهة التي تدير مدفوعات الاهالي للمدرسة

س- من هو الذي يدير ومن الذي يوقع على الحوالات المصروفة من حساب مدفوعات الاهالي في المدرسة؟

ج- تشير النشرة الدورية للمدير العام الى ان السلطة المحلية هي صاحبة الحساب, والى انه " من صلاحيات سلطة المعارف المحلية وصاحب مؤسسة تعليمية تخويل مدير المؤسسة التعليمية وشخصا آخر يعمل عندهم, وكذلك مندوبا منتخبا ينوب عن لجنة اولياء الامور, وان لم تتوفر لجنة اولياء امور, مندوب الاهالي في المؤسسة, بان يديروا مدفوعات الاهالي التي تم دفعها من اجل الاولاد في المدرسة المعينة وذلك بخصوص حساب البنك (فيما يلي- اصحاب حق التوقيع)".النشرة الدورية للمدير العام תשסה/4(א) מדצמבר 2004.

رئيسة المجلس المحلي لأولياء الامور عضوا في اللجنة المحلية!!

س- هل يمكن لرئيسة مجلس محلي اولياء الامور ان يكون عضوا في اللجنة المحلية؟

ج- لا يمكن لرئيسة مجلس محلي اولياء الامور ان يشغل منصب رئيس اللجنة المحلية الا في حال كان المجلس صغيرا جدا ولكن لا مانع من ان يكون عضوا في اللجنة المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة