قصة نوح عليه السلام

تاريخ النشر: 16/04/11 | 2:12

كان الناس طائعين لله منفذين لأوامره على شريعة سيدنا أدم وأبنائه. وفي فترة مات رجال صالحين وحزن الناس لموتهم كثيرا فوسوس الشيطان للناس لأن يصنعوا تماثيل لهؤلاء الرجال تكريما لهم وليذكروهم دائما. وبالفعل قام الناس بصنع هذه التماثيل وبعد سنين مات الذين بنوا التماثيل فوسوس الشيطان لأبنائهم قائلا ” ان اّباءكم كانوا يعبدون هؤلاء ” فقام الأبناء بعبادة الاصنام ونسوا عبادة الله الواحد” . وكانت 5 أصنام مشهور في هذه الفترة وهم يغوث ويعوق ونسرا وود وسواع.

فأرسل الله سيدنا نوح عليه السلام ليدعوهم لعبادة الله الواحد وترك عبادة الأصنام. لكنهم سخروا منه. ولكنه اصر على موقفه وظل يدعوهم لعبادة الله الواحد سرا وجهرا ولكنهم لم يستمعوا له. بل كانوا يضعوا أصابعهم في اّذانهم ويغطوا أنفسهم بملابسهم كي لا يسمعوه. “قال رب إني دعوت قومي ليلا ونهارا(5) فلم يزدهم دعائي الا فرارا(6) وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في أذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا(7). (سورة نوح).

ظل سيدنا نوح عليه السلام يدعو قومه 950 سنة ولكنهم كفروا بالله ولم يؤمن معه الا القليل من الناس الفقراء والضعفاء. وكان الأباء يوصون أبناءهم بأن لا يستمعوا لنوح وان لا يؤمنوا به. وبالفعل نفذ الأبناء طلب اّبائهم.

وأوحى الله لسيدنا نوح انه لن يؤمن معك الا من آمن وعليك ان تقوم ببناء سفينة. فقال الله تعالى في سورة هود “وأوحى إلى نوح أنه لن يؤمن معك الا من قد آمن فلا تبتئس بما كانوا يفعلون (36) واصنع الفلك بأعيننا ووحينا ولا تخاطبني في الذين ظلموا إنهم مغرقون(37).

وبدأ يبني السفينة بتوجيه من الله من الواح الخشب والمسامير. وكلما مر عليه قومه سخروا منه وقالوا ” يا نوح هل تركت الدعوة الى الله وبدأت بصناعة السفن. وأين ستسير هذه السفينة في الصحراء؟؟؟. فكان يحذرهم من عذاب الله ومن الطوفان ولكنهم لم يصدقوه.

بعدما أنهى سيدنا نوح بناء السفينة أمره الله بأخذ زوجين من الحيوانات والطيور والزواحف وما على الارض من كائنات ، ذكر وأنثى. وأعلمه أن علامة بدأ الطوفان خروج الماء من التنور.

وبعد فترة ظهر الماء في التنور فأسرع سيدنا نوح وأدخل الحيوانات في السفينة والحشرات والطيور والمؤمنين. وطلب من ابنه القدوم ولكنه قال لن آتي سأصعد للجبل. فقال له لن ينجو اليوم احد من أمر الله الا من على متن السفينة. ولكن ابنه لم يجبه.

بدأ الطوفان—فتحت السماء بماء شديد غزير وأخرجت الارض ماءها. وغطى الماء كل الارض وغرق الكفار جميعهم من بينهم ابن سيدنا نوح وزوجته الذان كفرا بدعوته. ولم ينجو الا من على السفينة.

وتستمر السفينة في التقدم فأمر الله السماء بإمساك المطر وأمر الارض بإبتلاع الماء . فجفت الارض وتوقفت السفينة على جبل الجودي.

ينزل كل من على السفينة ويتفرقوا في الارض ويستيقظوا مجموعات مجموعات كل منها تعرف لغة . وكان سيدنا نوح عليه السلام يعرف اللغات جميعها. وتفرق الناس في الارض وهم يعبدون الله وحده لا يشركون به احد ويطيعون اوامره

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة