فيلم"يافا" في قاعة المركز الثقافي الحوارنة في كفرقرع

تاريخ النشر: 05/05/10 | 14:43

بدعوة من قسم الثقافة اللامنهجية في المجلس المحلي كفر قرع والمركز الجماهيري الحوارنة أقيمت مساء اليوم الاربعاء أمسية ثقافية بعنوان ” رحلة الحنين بحثا عن بيارة البرتقال الفلسطيني” تخللها عرض فيلم ” يافا – جافا” حضرها لفيف من الأهالي وبعض من رواد الفن والسينما الناقدة من كفر قرع والمنطقة. فيلم يافا هو فيلم وثائقي يحكي قصة فرع الحمضيات الفلسطيني منذ بداياته التجارية في الربع الأخير من القرن التاسع عشر وحتى نهاية فترة الانتداب البريطاني وحصول النكبة الفلسطينية في عام 1948، مع توثيق الصراع على ماركة جافا العالمية لتصدير البرتقال كتجسيد للصراع العربي اليهودي في المنطقة. وقد افتتحت الأمسية بكلمة ترحيب من السيدة مها مصالحة مديرة قسم الثقافة اللامنهجية في المجلس المحلي واستعرضت الفكرة الرئيسية للفيلم وأهدافه . ثم تكلم السيد مسعود عسلي القائم باعمال رئيس المجلس وقال ان على الجيل الكبير تقع مسؤولية شرح الماضي لأطفالنا ليعرفوا الحقيقة من اصحابها وان من لا يعرف ماضيه فلا حاضر له. ثم استعرض الدكتور مصطفى كبها سيناريو وقصة الفيلم من ناحية رمزية وتاريخية وعقب على مضمونه.

( لارسال مواد وصور لموقع بقجة – عنواننا [email protected] )

( لارسال مواد وصور لموقع بقجة – عنواننا [email protected] )

‫13 تعليقات

  1. يا ريت قبل ما تعزموا ناس تجهزوا حالكم منيح الي صار مش حلو بحق الضيوف

  2. ان مسلسل الفعاليات والامسيات البادئ في الفترة الاخيرة في كفر قرع يرفع بلاشك من المستوى الثقافي للاطفال قبل الكبار لكن ما حصل بالامس من توقفها عقب خراب في عرض الفيلم يلزم كل الاطراف المنظمة لفحص الموضوع واستنتاج العبر والتقدم للامام لتكون الامسية القادمة افضل.

  3. الى رقم2
    الرقي في العالم يبدا اغلب الاحيان بفشل . هذة المره كانت مشكلة بسيطة لكن المرة القادمة ستكون احسن . شو صار يعني؟؟؟ صحيح ما لازم يكون اللي صار بس ليش ما نتعلم من اخطاءنا؟؟
    بضم صوتي لرقم 3 واقول للمنظمين : اكملوا…. لان مثل هذه الفعاليات ترقينا

  4. على المجلس المحلي تقع مسؤولية ما حصل وليس فقط المنظمين!!!
    فالرئيس والادارة يجب ان يتحملوا المسؤوليه مع مها. رايتها بحالة صعبة بعد العرض وكان الفشل فقط لها والباقي واقف لا يخصه الامر ! لماذا؟؟؟. ليش ما الكل يجلس ويفحص الموضوع سويا؟؟ ويستخلص العبر .؟؟ليش ما الادارة تتخذ موقف وتحاول تمد ايدها لمها عشان تكون الفعالية القادمه افضل؟؟

  5. امسيه جميله الفلم جدا رائع شكرا للدكتور مصطفى كنت مميزا ومن علمك نستفيد بالنسبة للخطا التقني فكل بدايه لها عثراتها يجب ان لانقف عند اول كبوه بل نتخذ منها دافعا لنتقدم نحو الافضل ومره اخرى يجب الاهتمام بجيل الحضور حتى لا يكون شعور بالملل واعطاء الشيئ حقه لكنها بدايات موفقه والى الامام يا بلدي

  6. لم يكن فشل كما سميتموه بل اكبر نجاح ,فانا شخصيا رايت الابتسامه على كل الوجوه.
    بالنسبه لي هده الابتسامه والجمعه الطيبه هدف ليس بالسهل الوصول اليه,بل وهو الهدف الاساسي الذي نبحث عنه في الافق دائما واما ان توجهت للبحث عن جوده العرض فتوجهي ولومي ليس لشخص ما بل للمجلس الهادف والذي يدعونا لمثل هذه الامسيات , فعليه تزويد القاعه بالاجهزه الملائمه ان كان ذلك من سماعات ذات جوده اولا ليكون الصوت واضح ثم اجهزة البث والتكييف .
    ثانيا ,في الطفوله عندما تعلمنا الوقوف لم ننجح من اول او ثاني او ثالث مره, بل وقعنا كذا مرات ولو لم يكن لنا هدف الوقوف وثابرنا وحاولنا مره تلو الاخرى لما نجحنا بالوقوف ,فلذلك من الواجب علينا ان لا نياس ,بل نحاول مره تلو الاخرى حتى النجاح باذن الله .

    ملاحظه هامه :ان كان هناك ازعاج قليل ,وهذه المره رايت الوضع عن قرب,لم يكن من الاطفال بل كان من الشباب,مما جعلني احتار من امري ,ماذا تمثل مثل هذه الامسيات بالنسبه لهم ؟

  7. الفيلم حلو كثير بس المشكلة الي صارت انو لما الفيلم صارت في مشكلة !! بتوقع انو اشي وفعالية من هالنوع كان لازم يكون مخططلها من قبل ولازم يكون تأكيد انو ما يصير خربطة زي هاد الشكل بس الفيلم الوثائقي كان حلو كثير وكان عليه اقبال كثير من طلاب مدارس ومن الاهالي

  8. كان كلشو بجنن !! وحلو .. وبهمش يعني إذا صار خطأ او عطل فني !!

  9. يعطيك العافية الاخت مها لا شك ان ما تقومين به من عمل ممتاز ومهني ورائع ولكن لدي طلب بسيط جدا جدا وهو انه يا ريت المره الجاية تحاولي ما تضحكي في كل الصور لانه ضحكتك مبينه مصطنعه وجدا
    الى اللقاء في فعاليات اخرى شيقة

  10. دائما الاستاذ ابو فايز منور الجمهور والحفل – تحياتي لكفرقرع وضيوفها —

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة