مشاركة د. سمير كتّاني من أكاديميّة القاسمي بمؤتمر بالولايات المتّحدة

تاريخ النشر: 19/03/13 | 13:22

حلّ الدّكتور سمير كتّاني ضيفًا على جامعة أريزونا في الولايات المتّحدة مشاركًا في مؤتمر "الدّين والرّوحانيّات في المجتمع الإنسانيّ"، حيث تقدّم بورقة بحث في موضوع: "السّياسة في ظلّ الشّريعة الإسلاميّة"، تناول فيه نظرة العلماء المسلمين في العصور الوسطى إلى علم السّياسة، وبيّن فيه مواقفهم تبعًا لتوجّهاتهم الفكريّة والثقافيّة.

أثارت المحاضرة الّتي القاها د. سمير كتاني اهتمام باحثين كثر ممّن حضروا وقائع المؤتمر.

وقد تبعت محاضرة الدكتور سمير كتّاني فقرة اشترك فيها مع اثنين من نظرائه الّذين تعرّضوا إلى قضايا دينيّة وسياسيّة في الدّيانة المسيحيّة، حيث جلس الثّلاثة ضمن panel وأجابوا عن أسئلة وملاحظات الحاضرين.

وقد أثنى البروفيسور Homer Stavely مدير المؤتمر على محاضرة الدكتور كتاني، وعبّر عن استفادته الكثير عن الإسلام من خلالها، وعلّق قائلاً إنّ الدّيانات تتشابه مع بعضها البعض في مسألة التطور، حيث أنها تشهد تغييرات عبر العصور في مسائل السياسة والعلاقة مع الأديان الأخرى.

كما أنّ البروفيسور محمد خليل، وهو ضيف شرف على المؤتمر، قام بتعقيبات قيّمة على محاضرة الدكتور كتاني، واصفًا دراسته بالقيّمة والجديدة.

يشار إلى أن باحثين من دول متعدّدة شاركوا في وقائع المؤتمر، من بينها الولايات المتحدة، كندا، السعودية، الهند، فرنسا، فنلندا، أستراليا، والباكستان.

يشار إلى أنّ منشورات الجمل بيروت- بغداد قد نشرت كتابًا للدكتور سمير كتاني مؤخرا، وذلك تحت عنوان: أربعون حديثًا في العدل، يتضمّن دراسة نقديّة وأكاديميّة لمخطوط إسلاميّ من القرن العاشر الهجريّ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة