اعرف ماذا تاكل

تاريخ النشر: 09/03/13 | 23:55

ان البشر يحتاجون الى غذاء به نسبة كبيرة من البروتين كي يظلوا موفوري الصحة والعافية .والبعض من الناس يبحث عن زيادة معدل طاقاتهم .وبعض الناس يعتقدون في انهم يحتاجون البروتين من اجل البقاء.وبعضهم يأكلونه من اجل تقوية عظامهم .ولكن للبروتين الزائد اثرا عكسيا في جميع هذه الحالات .

ما هي كمية البروتين التي نحتاجها بالفعل ؟متى تعتقد ان الناس يكونون في امس الحاجة للبروتين ؟ربما وهم رضع ؟ ولقد منحهم الله غذاء يتمثل في لبن الام ,وهو الغذاء الذي يمد الرضيع بكل ما يحتاج اليه .هل تعرف ماهي نسبة البروتين في لبن الام –هل هو خمسون ام خمسة وعشرون ام خمسة عشر بالمائة ؟

ان ذلك كله اعلى من الواقع .ان لبن الام يحتوي على نسبة 2,38 % من البروتين عند الولادة وتقل هذه النسبة الى 1,2-1,6 %بعد ستة شهور وهذا كل ما في الامر . من اين جاءتنا فكرة احتياج البشر الى كميات هائلة من البروتين .

لا احد يدري ما هي كمية البروتين التي يحتاجها فعلا فبعد دراسات عديدة ما يحتاج الانسان الى تناوله من البروتين اكد اساتذة التغذية ان معظم البشر يتكيفون على ما يبدو على أي كمية تتوفر لهم من البروتين .لذلك اذا تناولت غداءا نباتيا متوازنا ,فسوف تحصل على جميع ما تحتاج اليه من بروتين .

ان تناول البروتين بصورة مفرطة يجهد القناة البولية ويسبب التعب .علما بان الاطباء يوصون بان نتناول ثمانين غراما يوميا ولكن عندما قرروا تخفيض هذه الكمية واجهوا موجة غضب عارمة .ولكن من الذي يثير هذه الموجة ؟هل اتصلنا انا وانت بهم وشكونا من ذلك ؟ امر محتمل .لقد جاءت موجة الغضب العارمة من اصحاب المصالح الذي يعيشون على بيع الاغذية والمنتجات الغنية بالبروتين .

ما هي اهم افضل خطة تسويق على الارض ؟ انها الخطة التي تجعل الناس يعتقدون انهم سيموتون اذا لم يتناولوا منتجك .وهذا بالضبط ما حدث مع البروتين .دعنا الان نحلل ذلك بصورة صحيحة .ماذا عن فكرة احتياجك للبروتين من اجل توليد الطاقة ؟ ما الذي يستخدمه جسمك في توليد الطاقة ؟يستخدم الجلوكوز اولا ,ثم يليه الفاكهة والخضروات ثم النباتات. وبعد ذلك يستخدم النشويات ,ثم يليه الدهون .وآخر شيء يستخدمه في الطاقة هو البروتين ,يا لها من اسطورة كبيرة .ماذا عن فكرة بناء البروتين للقدرة على التحمل .بالطبع فكرة خاطئة ,فالبروتين الزائد يؤدي الى زيادة في النيتروجين بالجسم وهو ما يسبب الشعور بالتعب .فلا عبو كمال الاجسام الذين يتخمون بالبروتين لا يعرف عنهم القدرة الكبيرة على التحمل ,فهم يشعرون بتعب شديد.ماذا عن فكرة بناء البروتين للعظام القوية ؟ فكرة خاطئة اخرى ,فالامر على عكس ذلك فقد وجد ان هناك صلة باستمرار بين الافراط في تناول البروتين وبين نخز وليونة وضعف العظام في حين يتمتع النباتيون باقوى عظام على ظهر الارض .

بامكاني ان اعطيك الف مثال عن سبب وراء كون تناول اللحوم من اجل الحصول على البروتين اسوأ شيء يمكن ان تفعله في حياتك .فعلى سبيل المثال :تعد الامونيا من المنتجات الثانوية للتمثيل الغذائي للبروتين .وهنا اسمحوا لي ان اذكر نقطتين على وجه التحديد .

اولا يحتوي اللحم على نسبة عالية من حامض البوليك وهو من فضلات او افرازات الجسم التي تنتج عن عمل الخلايا الحية تستخلص الكلى الحامض البولي من مجرى الدم وترسله الى المثانة كي يخرج مع اليوريا على انه بول .وعندما لا يتم التخلص من حامض البوليك بصورة سريعة وكاملة من الدم حيث تتراكم الزيادة منها في انسجة الجسم ,الى وقت لاحق يؤدي الى تكون الحامض في المثانة ,ناهيك عما يفعله بكليتك .لذلك نجد لدى المصابين بسرطان الدم نسبة عالية من حامض البوليك في اوعيتهم الدموية .وتحتوي قطعة اللحم المتوسطة على اربعة عشرة حبة من حامض البوليك ويستطيع جسمك ان يقوم باخراج ثماني حبات فقط في اليوم ,وعلاوة على ذلك ,هل تعرف ما الذي يعطي اللحم طعمه المميز ؟انه حامض البوليك من الحيوان الميت الذي تاكل لحمه الآن. واضافة الى ذلك ,فان اللحم يعج بالبكتيريا المتخمرة المتعفنة .وهي عبارة عن جرثومات تصيب الكولون ,عندما يموت الحيوان تقتحم هذه البكتيريا جدار الكولون الى لحم الحيوان حيث تؤدي الى تطرية اللحم .ويقول الخبراء عن البكتيريا الموجودة في اللحم تتطابق البكتيريا الموجودة في اللحم مع تلك المجودة في السماد بل انها تزيد عنها عددا في بعض انواع اللحوم وتصاب جميع اللحوم اثناء ذبحها بجراثيم السماد ويزيد عددها كلما طالت مدة تخزين اللحم. فهل هذا هو ما تريد اكله ؟

عليك ان تعلم ان في مقدورك ان تصبح اكثر صحة وسعادة لو قررت انك لن تأكل لحم الحيوانات الحية .هل تعلم ما يجمع بين سقراط وافلاطون وارسطو ولوناردو ديفنتشي وانيوتون وفولتير وجورج برنارد شو وتوماس اديسون وغاندي ؟لقد كانوا جميعا نباتيون .يا لها من مجموعة نحاكيها,اليس كذلك

واخيرا اقول لكم "اجعل فطورك كالملك وغدائك كالامير وعشائك كالفقير"

للمضوع تتمة ان شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة