رؤساء السلطات المحلية بالجنوب يبحثون مشروع اشبال

تاريخ النشر: 18/06/15 | 12:45

عقد في مقر وزارة الاقتصاد- لواء الجنوب، اجتماعاً لبحث وعرض مراحل تقدّم مشروع “أشبال” الذي يهدف إلى دمج الشبان والشابات البدو في الجنوب في مجال الهندسة في تخصّصات مطلوبة في سوق العمل. وشارك في الاجتماع مندوبون عن الوزارة، بالإضافة إلى رؤساء السلطات المحليّة البدويّة في الجنوب ومندوبي لجنة التوجيه لمشروع أشبال وكذلك مندوبي الكليّات الأكاديميّة المشاركة في المشروع.

وتم بحث مراحل تقدّم المشروع الذي ينطلق هذا العام أيضاً للسنة الثالثة على التوالي من خلال مراكز ريان، والذي يعمل على اعداد وتأهيل الشبان والشابات البدو للعمل كهندسيّين في تخصّصات مرموقة ومطلوبة في سوق العمل. وتمّ خلال السنتين الأخيرتين استقطاب 97 مشارك في هذا المشروع، من بينهم 31 فتاة، من بلدات مختلفة كشقيب السلام وراهط واللقية وحورة وتل السبع والكسيفة وعرعرة وبير هدّاج وابو قرينات والسيّد وبير المشاش وابو قدر. ويدرس المشاركون في كليّة سابير وكليّة أشكلون وعتيد بئر السبع والكليّة التكنولوجيّة بئر السبع، في تخصّصات عديدة كبرمجة الحاسوب والكيمياء والكهرباء والهندسة المدنية والتصميم المعماري وتكنولوجيا المياه والبيوتكنولوجيا وتصميم المناظر الطبيعيّة والماكنات والمركبات والادارة والصناعة.

ويتيح البرنامج للطلاب المشاركين العديد من المساعدات خلال فترة دراستهم في الكليّات التي يشرف عليها المعهد الحكومي للتأهيل التكنولوجي في وزارة الاقتصاد. وتشمل هذه المساعدات منحة تعليميّة كاملة وتغطية المصروف الشهري والسفريات وأيضاً تغطية تكاليف الامتحانات الحكوميّة النهائيّة وتغطية تكلفة مشروع التخرج وغيرها، بالإضافة إلى المرافقة الشخصية لكل مشارك من قبل مركز المشروع، ويشمل ذلك إجراء مقابلات ومحادثات شخصيّة بشكل دائم وتنظيم فعاليّات أكاديميّة وترفيهيّة وثقافيّة خاصّة للمشاركين. كما يحصل كل طالب بعد انتهاء التعليم والحصول على الشهادة على منحة مالية ومساعدة في ايجاد مكان عمل. ومن الجدير بالذكر أنّ شروط القبول تتضمّن الحصول على شهادة بجروت واجتياز مقابلة شخصيّة وامتحانات تصنيف ودورة تحضيريّة، بتمويل الوزارة.

1 (1)

1 (2)

1 (3)

1 (4)

1 (5)

1 (6)

1 (7)

1 (8)

1 (9)

1 (10)

1 (11)

1 (12)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة