رهط: تألق مدرسة صلاح الدين قُطريّا

تاريخ النشر: 14/06/15 | 20:28

بأجواء احتفالية مهيبة وبمشاركة وحضور شخصيّات مثالية واعتبارية فازت مدرسة صلاح الدين الجماهيرية رهط بالمرتبة الثالثة في مشروع GLOBE العالمي في الاحتفال الذي تم تنظيمه في كلية سمينار هكيبوتسيم بتل أبيب. يذكر أن مشروع GLOBE هو مشروع بيئي محوسب يواكب التغيرات البيئية والمناخية لحالة الطقس حول العالم ويتبع البرنامج لوكالة ناسا الفضائية والذي يهدف الى تعزيز العلاقات بين الطلاب من مختلف الجنسيات والديانات فمن خلال عمل الطلاب وادخالهم للمعلومات التي يتوصلون اليها باكتشافاتهم وتجاربهم بالموقع الخاص بالمشروع، يتواصل الطلاب مع طلاب آخرين من حول العالم وذلك لتبادل المعلومات والمقارنة بين المعطيات الموجودة لديهم والمعطيات التي توصل اليها الطلاب الاخرين في مكان آخر حول العالم، حيث تجدر الاشارة بأن مدرسة صلاح الدين تعتبر رائدة ونموذجًا محليًا وعالميًا للتعرف على حضارة وثقافة الاخر ضمن نموذجها المشترك مع مدرسة نفيه شالوم بئر السبع، فالآخر هو أنا واحترام ثقافة الآخر من الأهداف المركزية للمدرسة حيث يدمج في كافة المواضيع التدريسية .
بدأ المشروع خطواته الأولى في مدرسة صلاح الدين مطلع العام الدراسي الحالي ويشارك فيه طلاب صف خامس السلام بحيث يقوم الطلاب في هذا المشروع بتلقي الارشاد من خلال حصص العلوم، ووفق الخطة المرسومة والمبرمجة للمشروع على مدار العام الدراسي. هذا ويقوم الطلاب يوميًا بقياس عدة متغيرات بيئية مثل درجة حرارة الطقس، الضغط الجوي، الرطوبة، شدة الرياح، كمية الرواسب ونوع الغيوم وذلك من خلال أجهزة تقنية متقدمة، وبعد جمع الطلاب للمعلومات يقوم الطلاب بإدخال المعطيات الى موقع GLOBE العالمي والتي يتم ادراجها تلقائيا الى موقع ناسا الفضائي.
من خلال المشروع أيضاً قام الطلاب بإجراء بحث علمي حول تأثير أنواع المياه على نمو نبتة القمح، والذي ساهم في توسيع نطاق التفكير لدى الطلاب ومنحه فرصة ليكون باحثًا صغيرًا، حيث يتابع الطلاب نمو النباتات يوميًا ويدونون ملاحظاتهم، الأمر الذي أثار فضول كافة التلاميذ وابدوا اعجابهم بعمل الطلاب الدؤوب .
ومن الجدير بالذكر بأن المدرسة استطاعت أن تنال بجدارة المركز الثالث على مستوى الدولة في إدخال المعطيات الی الموقع وذلك بفضل إصرار الطلاب على إدخال المعطيات لمرتين يوميًا وأيضا إدراج صور الغيوم من أربعة جهات كذلك تابع الطلاب إرسال صور لحالات طقس استثنائية كموجة الغبار التي اجتاحت المنطقة في الفترة الأخيرة. وبمناسبة مرور 20 عامًا على انطلاق برنامج Globe حول العالم احتفلت المدرسة بتلك الانطلاقة، واقامت فيلمًا خاصًا نال اعجاب الحضور في كلية سمينار هكيبوتسيم في تل أبيب، وتم عرض صور الفيلم في الفيديو العالمي الملخص لبرنامج Globe العالمي على مدار 20 عامًا.
امير القريناوي مدير المدرسة: عبر عن فخره واعتزازه لنيل هذه المرتبة المشرفة، وأثنى على كل من المعلمة حنين الكتناني (أبو عابد) وهديل أبو صويص اللتان عملتا جاهدتين بمرافقة وانجاح هذا المشروع، وشكر الطلاب المشاركين وذويهم، وخص بالشكر الدكتور فريد حمدان المنسق والمدير العام للبرنامج في إسرائيل .
20150614133756arab15725

20150614133756arab15727

20150614133757arab15744

20150614133757arab15745

arab15739

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة