فوائد العدس لخسارة الوزن وتقوية عضلات القلب

تاريخ النشر: 19/06/15 | 1:29

العدس يحتوي على العديد من الفوائد والقيم الغذائية فهو يتميز بقلة السعرات الحرارية فيه كما أن قيمته الغذائية مرتفعة وطبخه ليس صعباً ووصفاته عديدة لذلك يمكن إستخدامه في الحميات الغذائية التي يتبعها العديد ممن يرغبون في إنقاص أوزانهم.

اليك الفوائد الصحية العديدة للعدس
– العدس يحتوي على كم كبير من الألياف لذلك فهو يقلل الكوليسترول ويخفض نسبته في الدم مما يقلل إصابة الإنسان بالأمراض المختلفة التي تحدث فيه.

– يقوم بتقوية عضلات القلب ويقلل الإصابة بالأمراض التي تصيبه كما أنه يحتوي على الماغنيسيوم والفوليك اللذان يفيدان القلب ويمنحانه الصحة والحيوية ويعملان على ضخ الدم فيه وتغذيته.

– يقوم بمنع الإصابة بالإمساك نظراً لإحتوائه على كم كبير من الألياف ويساعد الجسم على التخلص من عسر الهضم لذلك فإنه مفيد لصحة الجهاز الهضمي والمعدة.

– يقوم بموازنة مستويات السكر في الدم ويقوم بتبطيء هضم الكربوهيدرات كما أن نسب السكر في الدم يقوم بتثبيتها فهو مفيد للمرضى المصابين بالسكري.

– يتميز بأنه يحتوي على البروتين فنسبة كبيرة من سعراته الحرارية تعتمد على البروتين لذلك فمن يقوم بعمل حمية غذائية يمكنه أن يعتمد على العدس كمصدر البروتين بدلاً من اللحوم.

– يمد الجسم بالطاقة نظراً لإحتوائه على الكربوهيدرات والألياف بنسب عالية كما أنه يحتوي عل عنصر الحديد مما يساهم في سهولة نقل الأوكسجين في الجسم كما أنه يمده بالطاقة وهذا أحد أسباب تناول العدس في الشتاء لأنه يمنح الجسم التدفئة.

– يتميز بعدم إحتوائه على الدهون وأن نسب السعرات الحرارية فيه قليلة لذلك فإنه يساهم في إنقاص وزن الجسم كما أنه لا يضر في الحميات الغذائية نظراً لأنه يمنح الجسم الألياف والمعادن والكربوهيدرات والفيتامينات التي يحتاج إليها.

ومن أجل الاستفادة القصوى من العدس ننصحك بالطريقة التالية لإعداد حساء منه وهي مفيدة لمن يتبعون أنظمة الحميات الغذائية لإنقاص أوزانهم:
المقادير:
كوب عدس أصفر – ثلاث جزرات كبيرة – نصف كيلو كوسة – ثلاث ثمرات من البروكلي – خمس ثمرات من الطماطم – ثمرتا بصل – سبع فصوص ثوم – ملح – كمون – شعرية محمصة – مياه.

الطريقة:
قومي بغسل العدس جيداً ثم ضعيه في إناء وأضيفي الجزر إليه ثم بقية المقادير وضعيها على النار حتى تسلقي المقادير ثم قومي بضربها في الخلاط الكهربائي ثم أضيفي الشعرية إليها وضعيها على النار مرة أخرى حتى تنضج.

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة