مطالبة لجنة المالية ببحث موضوع ارتفاع الاسعار

تاريخ النشر: 21/02/13 | 7:40

على الرغم من عدم تشكيل الحكومة حتى يومنا هذا وعدم صياغة ميزانية للعام 2013 إلا ان هناك اعضاء الكنيست يطالبون بحلول فورية للمشاكل الاقتصادية الاجتماعية . فقد طالب اعضاء كنيست يوم الاربعاء تدخل لجنة المالية في الامور الطارئة. رئيس اللجنة ،عضو الكنيست موشيه غافني (يهدوت هتوراة) :"على الرغم من انه لم يتم صياغة ميزانية للعام 2013 ،فاللجنة ستعمل كل ما بوسعها لحل المشاكل والأمور المستعجلة ". كما وأعلن رئيس اللجنة انه في حالة مستعجلة سيتم التوجه الى المحاسبة العامة في المالية من اجل الحصول على ميزانية استثنائية.

واستجاب غافنيه لطلب كل من عضو الكنيست عمير بيرتس (الحركة-هتنوعا) و إيتسيك شمولي(العمل) بمناقشة بعض الاقتراحات المستعجلة. عضو الكنيست بيرتس طالب غافنيه العمل من اجل تمويل المنح التي تُمنح للطلاب القادمين من اثيوبيا الذين يتعلمون في كلية "سابير" حتى لا يخسروا السنة الدراسية الحالية. هذا المشروع ممول من وزارة الهجرة في كل سنة وبما انه لم تتم حتى اليوم المصادقة على الميزانية الجديدة فان الوزارة لا تستطيع تخصيص ميزانية للمشروع.

على ضوء توجه بيرتس اعلن غافنيه انه سيتوجه الى مكتب الحسابات العام ولرئيس قسم الميزانيات من اجل الحصول على موافقة لتخصيص ميزانية للمشروع في اطار صلاحياتهم لإقرار الميزانيات الخاصة قبل صياغة ميزانية العام 2013 .

رئيس الكنيست السابق ،عضو الكنيست رؤوفين ريفلين (الليكود) طلب التدخل في الموضوع وقال :"على لجنة المالية طرح كل المواضيع الطارئة التي تستوجب حل فوري على طاولة النقاش في هيئة الكنيست او في اللجنة ". هذا وقد شارك ريفلين في الجلسة من اجل المساهمة في اقرار الميزانيات الفورية للحركات الشبابية . وقال ريفلين :"لا يمكن السماح لانهيار اجهزة معينة بسبب عدم المصادقة على ميزانية الـ 2013 لأنه سيكون من الصعب اعادة تأسيسهن".

مدير عام وزارة الهجرة ،ديمتري افرتاشف قال :"كباقي الوزارات في الحكومة ، وزارة الهجرة مطالبه بتجميد نشاطاتها في هذه الفترة ،المحاسبة العامة وقسم الميزانيات سيبحثون عن طرق لإصدار لائحة مختصرة للمواضيع ،من بينها ميزانية الطلاب، المعلمين والأطباء ،وباقي المواضيع التي طلبنا بشكل طارئ المصادقة عليها ،لان الحديث يدور حول ميزانيات سنحصل عليها في وقت لاحق ، انا افهم انه هناك نتائج لهذا الموضوع وسيكون هناك طلبات اخرى من باقي الوزارات ولكن الحديث هنا يدور عن حالات طارئة . اما فيما يتعلق بالطلاب توجهنا بالطلب للحصول فورا على مبلغ 5 مليون شيكل من 10 مليون شيكل من اجل المنح ومن اجل مساعدة حوالي الـ 2000 طالب من بينهم 19 طالب من اصل اثيوبي في كلية سابير".

اما في موضوع غلاء اسعار المواد الغذائية وخاصة منتجات الحليب قال عضو الكنيست إيتسيك شمولي :" هناك فشل واضح في السوق وحتى الآن لم نعرف ما هي صيغة حل المشكلة ولكن يجب ان نبلور سياسة لمنع ارتفاع اسعار المواد الغذائية من بينها منتجات الحليب".

رئيس اللجنة شكر النائب شمولي على طرح هذا الموضوع وقال :" اليوم نحن نعيش في وضع غلاء اسعار المواد الاساسية من بينها الماء ،الكهرباء ،الوقود وطبعا المنتجات الغذائية ومنتجات الحليب. من جهة هناك السياسة الاقتصادية التي منعت نمو البطالة التي كان من المتوقع ان تصل نسبة البطالة الى %10.6 وهذا الامر يسعدنا،ولكن من جهة اخرى نحن مطالبون بمنع الحاق الضرر بالطبقة الوسطى والطبقات المستضعفة". لجنة المالية ستقوم بعقد جلسات نقاش في موضوع غلاء الاسعار والطرق للتخفيف على ألمستهلك ،سأقوم بطرح هذا الموضوع على وزير المالية في الايام القريبة " اضاف غافنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة