الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 21/02/13 | 7:28

1- اعضاء جلسة اتخاذ القرار بشأن طرد طالب من المدرسة

س‌- من هو الذي يحضر جلسة بحث امكانية طرد طالب من المدرسة?

ج- اولا على المدرسة دعوة الاهل. يتم بحث الموضوع في المؤسسة التعليمية امام لجنة مكونة من: المفتشة المسؤولة عن المؤسسة التعليمية ومديرة المؤسسة التعليمية والمستشارة التربوية واو الخبيرة النفسية للمؤسسة التعليمية ومربية الصف ومركزة الطبقة( اذا وجدت وظيفة كهذه في المدرسة) واصحاب مناصب آخرون ممن لهم صلة بالموضوع حسب ما يرتئيه مدير المؤسسة التعليمية. اما اذا كان الحديث عن طالب دمج او طالب تعليم خاص في مدرسة عادية فيجب ان يحضر الجلسة اضافة الى من ذكروا كل من: مفتش التعليم الخاص او مديرة ماتيا او مرشد في مجال التعليم الخاص.(النشرة الدورية للمدير العام תשעב/6(א) , פברואר 2012).

2- تخفيض تكلفة الرحلة السنوية

س‌- هل تستطيع المدرسة ان تلزم الاهل بالدفع مقابل شراء غذاء بشكل مركز للرحلة السنوية؟ وكيف يمكننا تخفيض تكاليف الرحلة السنوية؟

ج‌- بحسب تعليمات وزارة المعارف, بإمكان المدرسة جباية مبلغ معين للأكل في الرحلة فقط في حال موافقة كافة الاهالي على الامر, واذا لم يحصل ذلك يجب ان يسمح للأولاد بإحضار الاكل من البيوت. قدمت وزارة العارف توصيات من اجل تخفيض تكاليف الرحلة السنوية ومنها: بيات ميداني في مواقف سيارات منظمة, ارشاد يقوم به معلمون من طاقم المدرسة, استخدام حراس من بين الاهل والمعلمين, شراء تذاكر مدمجة للدخول الى مواقع سلطة حماية الطبيعة والحدائق الوطنية والعمل على تنظيم الرحلة ليس في مواسم ذروة الطلب على مواقع الزيارات. للمزيد من التفاصيل انظروا الى النشرة الدورية للمدير العام תשסג/3(א), סעיף 4.3, נובמבר 2001).

3تطبيق قانون التعليم الالزامي لجيل 3 حسب جيل الولد

س- في بلدنا بدأوا بتطبيق القانون الجديد واستقبال اطفال بعمر 3 سنوات في الروضات العامة ولكن ابني من بين صغار مواليد سنته لم يقبل رغم انه من مواليد السنة المحددة. هل هذا قانوني?

ج- نعم. لقد تم تطبيق القانون كاملا في البداية في نطاق السلطات المحلية الاضعف من الناحية الاقتصادية. اما السلطات الاخرى فإنها تقوم بتطبيق القانون بشكل تدريجي حسب قدراتها. معيار الدخول المرتبط بالجيل والذي يعني تفضيل الاولاد الاكبر سنا ممكن, المهم ان تكون معايير القبول شفافة وان تطبق بمساواة على الجميع. اذا كان الامر كذلك يعتبر هذا التطبيق ملائما ولائقا.

4- ربط المكيفات التي تبرع بها الاهل بالكهرباء وتشغيلها, مسؤولية السلطة المحلية.

س- قمنا نحن اهالي طلاب مدرسة اولادنا الابتدائية بجمع تبرعات وشراء مكيفات لصفوف المدرسة, مرت ابرد الايام لهذه السنة ولم تستطع المدرسة تشغيل المكيفات بسبب مشكلة في شبكة الكهرباء. توجهنا الى قسم المعارف في البلد ولم ننجح في دفعهم لإيجاد حل. نتلقى منهم اجوبة متناقضة ويرسلوننا الى الاقسام المختلفة واحيانا الى مقاولي اعمال كهرباء… باختصار يماطلون واولادنا يعانون من البرد وبعد حين سيعانون من الحر. لمن نتوجه؟؟؟

ج- هذا الموضوع يقع في نطاق مسؤوليات قسم المعارف في السلطة المحلية, لا يمكن للسلطة المحلية توجيه الاهل الى مقاولين او الى اقسام اخرى غير قسم المعارف. يجب على مديرة المدرسة التوجه الى قسم المعارف وليس الاهل.

اقترح ان يتم التوجه خطيا من قبل مديرة المدرسة ولجنة اولياء الامور معا للمطالبة بمعالجة الموضوع واذا لم تتم معالجة الامر بالشكل الصحيح فلا مناص من فحص امكانية تنظيم احتجاج امام السلطة المحلية وحتى إعلان تعليق الدراسة.

5- الاستئناف على قرار الامتناع عن تقديم ملائمات لطالب يعاني من عسر تعليمي

س- تم تقديم تسهيلات لابني الذي يتعلم في الصف الحادي عشر منذ تشخيص حالته في المرحلة الابتدائية ولكن الاجابة للطلب الذي قدم من اجله هذه السنة كانت تقليص الملاءمات التي حظي بها سابقا. انا متأكدة بان ذلك سيضر به جدا. ما العمل?

ج- يجب على المدرسة ان تقدم استئنافا على القرار امام لجنة الاستئنافات العليا في وزارة المعارف مباشرة بعد صدور قرار تقليص التسهيلات. المدرسة هي من يقدم الاستئناف وعليها ان ترفقه بالمستندات التي سبق وقدمت الى اللجنة اللوائية وبشرح مبررات الاستئناف. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/1 מאוגוסט 2012).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة