عرض مسرحي تربوي لطلاب ابن سينا كفرقرع

تاريخ النشر: 20/02/13 | 5:50

تحت رعاية مجلس كفر قرع المحلي،مبادرة، إشراف وتنظيم قسم الثقافة والتربية اللا منهجية بإدارة السيدة مها زحالقة مصالحة، تم بالأمس عرض المسرحية الثقافية التربوية الراقية والهادفة "مع فائق الاحترام" لجمهور طلاب التواسع في المدرسة الإعدادية ابن سينا، والتي تهدف إلى تمرير القيمة الاجتماعية التي تُعزز قيمة ومكانة المعلم والمعلمة في الحياة المدرسية والمجتمعية على حد سواء، وتقولب من جديد أفق عطائهم والحياة العريضة التي يمنحونها لطلابهم، سعياً وراء إحداث التغيير في تعامل الجيل الجديد مع المعلم ومأسسة قيمة المعلم ومكانته بما يعود بالفائدة الأخلاقية والثقافية على الفرد والمجتمع وإعادة المجد الذي كان.

وقد كانت في استقبال الطلاب والطالبات في المركز الجماهيري الحوارنة السيدة مها زحالقة مصالحة، مديرة قسم الثقافة والتي رحبت بجمهور طلاب التواسع من إعدادية ابن سينا وأسرة المربيات الفاضلات والمربين الأفاضل الذين رافقوا الطلاب متمنية لهم النجاح في الامتحانات، وموجهة جزيل الشكر للمربية نوال إعليمي كناعنة مديرة المدرسة على التنسيق والتعاون البناء لما فيه خير طلاب المدرسة، كما وأكدت السيدة زحالقة مصالحة للطلاب أن قسم الثقافة والمجلس المحلي يبوبان الفعالية الثقافية تحت شعار :"معاً نعيد مجد مكانة المعلم الوفي المخلص الذي يُعد أجيالاً من الأبناء الصالحين لذويهم ومجتمعهم الخيّر"، مُأكدة لأسرة الطلاب والمربين الأهمية القيمية القصوى التي يحملها بيت الشعر الخالد للشاعر احمد شوقي:

"قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولاً"

*تجدر الإشارة إلى أن السيدة الهام بيراخ، مديرة مسرح الكرمة قد رافقت المسرح وشاهدت العروض مع الطلاب في أول زيارة لها إلى كفر قرع بعد تسلمها المنصب الجديد.

وقد عاش الطلاب ساعة كاملة من التجول بين المواقف الحياتية المميزة والنهفات التي يعيشها مُدرس يائس أراد الخروج للتقاعد مواجهاً كل الصعاب البيروقراطية التي تضعها الدولة ووزارة المعارف في طريقه، في الوقت الذي ينصحه به الجميع إلى اللجوء إلى سبل احتيالية وأكاذيب من اجل أن يحصل على رسالة الإقالة، وقد أفلحت المسرحية المميزة في توظيف المشاهد الفكاهية التي أضحكت الطلاب من اجل تمرير رسالة ضرورة احترام المعلم وهذا الإنسان الذي يكرس بل ويفني حياته في خدمة الطلاب تربوياً وإنسانياً.

تُصنف مسرحية "مع فائق الاحترام" ضمن الجانر المسرحي الكوميدي وتتحدث عن معلّم مدرسة يرغب بالخروج إلى التقاعد بعد سنوات طويلة من الخدمة بتفان وإخلاص فترفض "ألمؤسسة" طلبه فيواجه مشاكل عديدة توصله إلى مواقف محرجة وحالات غير معتاد عليها.المسرحيّة تعكس بعض مظاهر التّدهور الأخلاقي والاجتماعي والتّناقضات الحادّة بين التزام الإنسان بمبادئ أخلاقيّة وبين الواقع القاسي الّذي نضطر أحيانا للتّحايل عليه من أجل مواصلة الحياة. هل ينجح الأستاذ في الخروج للتّقاعد وفي نفس الوقت المحافظة على كرامته الشّخصيّة ومبادئه.??!!

وقد تعاطف الطلاب كثيراً مع المعلم المخلص والوفي للمبادئ وذلك الصراع المادي الأخلاقي الإنساني الثقافي الذي احتل مسرح الحوارنة لمدة ساعة من الزمن والتي امتحنت أيضاً وفاء طلابنا للمبادئ الأخلاقية الصحيحة، إذ صفّق الطلاب بحرارة شديدة ملفتة للنظر ولصدقهم في اللحظة التي عاد بها الفنان خالد عواد المعلم إلى صواب القرار رافضاً التخلي عن أخلاقه وضارباً بالحيل والخدع عرض الحائط، وقد أبدع الفنانون أسامة المصري والفنان إياد شيتي والفنانة ميساء خميس عموري في أداء الأدوار المتنقلة التي برعوا بها على المسرح من اجل خلق الحبكة المسرحية المميزة التي نالت استحسان الطلاب.

وفي لفتة غير مسبوقة وطلائعية لمدرسة ابن سينا الاعدادية، فقد قام طاقم المربيات المرافقات والمربين المرافقين بتقديم شهادة شكر وتقدير من المدرسة الإعدادية ابن سينا للسيدة مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في المجلس المحلي تعبيراً عن تقدير وشكر المدرسة للإسهامات الثقافية التي تقدمها مديرة قسم الثقافة للطلاب على مدار نوات عملها وتقديرا للجهود الطيبة التي تبذل في سبيل الرقي بصرح ابن سينا كما جاء في نص التكريم، إذ قامت السيدة أحلام يحيى، المستشارة التربوية لمدرسة ابن سينا الإعدادية بتقديم رسالة الشكر والتقدير نيابة عن مديرة المدرسة.

وفي حديث لمراسلنا مع السيدة نوال اعليمي كناعنة مديرة المدرسة الإعدادية ابن سينا، فقد عبرت عن سعادتها الفائقة بالرضى والأصداء الايجابية التي حملها الطلاب في جعبتهم من المسرحية التي تلامس موضوعا ثقافياً،راقياً، اخلاقياً إنسانياً ومميزاً من الأهمية بمكان لأن يتداول باهتمام كبير.

وف نهاية العرض فقد شكرت السيدة مها زحالقة مصالحة الطاقم الإداري والتدريسي في مدرسة ابن سينا، كما وشكرت السيد نزيه مصاروة على دعمه لسلسلة فعاليات قسم الثقافة، واختتمت الشكورات بتقديم عميق الشكر إلى أسرة مسرح الكرمة وأسرة الفنانين الرائعين الذين يحملون كل على ظهره تاريخاً مُشرفاً في عالم المسرح، كما ووجهت شكرها للسيد عنان أبو حاطوم والأخ راضي مصاروة في الهندسية الصوتية والتقنيات.

‫5 تعليقات

  1. معلمه احلام بجنني منوره واكيد مع مها مصالحه بتجنن صوره رقم 31 واكيد مننساش معلمه رسميه(K)ومعلمتي سهير 😉 EBN SENA THE BEST IN THE WORLD

  2. والله صار مجلسنا المحترم بس سباق للي بدو يقدم مسرحيات ويعرض حالو
    بقجه ارجو النشر

  3. الصراحة عيب تقييم اسهامات راقية بتعقيب مثل التعقيب الثاني والامر يدل على تدني المعقب ببقجة.. وسفالته، انا معلمة ودائما اشارك في المسرحيات الهادفة وبارك الله بالمجلس الي بعطي الكل ان يشتغل ويفيد طلابنا ..الرجاء النشر

  4. لرقم 2 كفرقرع تخجل ببنت بك .
    يا ريت فعلا يتنافس موظفي المجلس بتقديم الخدمات للمواطن فهذا ما نريد مع انه بعيد عن التحقيق . واكيد ومن الطبيعي بانه من يتنافس للتطوير والعمل والانجاز فسيتصور ويكتب عنه بعده مواقع وبالذات ببقجه الموقع القرعاوي .
    اعلمي بان كلما ظهرت صور اكثر لمن يعطي ويقدم ويعمل بجد امثالك من السفهاء سيخرسون ويسكتون .
    فاللهم اكثر من المتصورين والمتنافسين لخدمه بلدنا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة