كفرقرع: لقاء الديانات لتعزيز الحوار ونشر المحبة

تاريخ النشر: 19/02/13 | 0:00

تحت رعاية وبمبادرة سماحة القاضي اياد زحالقة, والراب رون كرونتش أقيم اللقاء الحواري الاول حول الديانات السماوية بهدف تعزيز الحوار بين الديانات السماوية لنشر التسامح والمحبة والسلام بين الشعوب, وذلك في قاعة الحاجة سعاد زحالقة التدريسية في القرية التعليمية في قرية كفرقرع بمشاركة عدد من ممثلي الديانات والذي شاركوا في امسية حوار بين الاطراف بهدف التقارب وعرض وجهات النظر في مختلف القضايا والمجالات تعزيز للحوار بين الديانات الثلاثة وتعزيز سبل السلام والمحبة بين شعوب المنطقة.

قدم اللقاء وأداره سماحة القاضي اياد زحالقة مستهل حديثه بالترحاب بالحضور شاكرا اياهم على دورهم في تعزيز الحوار بين الديانات, وقال القاضي اياد زحالقة :" لقد ميّز الله منطقتنا، إذ جعل منها مساحة حوار مع البشرية جمعاء ففي هذه الأرض المباركة نشأت الديانات الموحِّدة الثلاث: اليهودية والمسيحية والإسلامية, ولكن الظروف التي مرت بها المنطقة، وضعت بعضاً من أبناء هذه الديانات في موضع صراع ونزاع، علماً بأنّهم عاشوا قروناً طويلة من التواصل والتفاعل والتعاون في ظل الحضارات المختلفة, خصوصا العربية الإسلامية. إن الصعوبات الراهنة يجب ألا تتحوّل إلى قدر محتوم لا يمكن التغلب عليه، بل على الجميع أن يعملوا على تخطّيها لتوفير الشروط اللازمة للتلاقي الصريح والبنّاء لخير إنسان ولمنطقتنا والعالم".

وأكمل سماحة القاضي اياد يقول :" ففي هذا الوقت الذي تتطلع فيه منطقتنا، وسط التردّد والشكوك والمخاوف، إلى آفاق جديدة من السلام العادل والشامل، يجدر بجميع الديانات أن تضع يدها على المحراث انطلاقاً لحياة افضل ولمستقبل مليء بالسلام والمحبة بين الشعوب. وإننا لمقتنعون إن جميع هذه الديانات تملك من تراث المودّة والتسامح ما يؤهّلها للقيام بدور رياديّ في التقارب فيما بينها. وهذا ما يدعونا إلى القيام بهذا الدور الحضاري الذي لا يعود بالخير على منطقتنا فحسب، بل على العالم بأسره أيضا".

من جانبه شكر المحامي نزيه مصاروة رئيس مجلس كفرقرع المحلي كل من بادر وعمل لهذه المبادرة مؤكدا الى ان جميع الشعوب بحاجة الى مثل هذه المبادرات لما تتعرض له من تاثيرات وتحديات بكل ما يتعلق بالسلام والاحترام المتبادل بين الشعوب, وقال المحامي نزيه مصاروة :" من خلال احترام الاختلاف بين الأديان، كلنا مدعوون إلى العمل من أجل السلام وإلى التزام فعلي من أجل تعزيز المصالحة بين الشعوب. هذا هو ديننا الاسلامي الحنيف، الذي يعارض كل أشكال العنف، وكل سوء استعمال للدين كحافز إلى العنف, بل العكس ديننا دين سلام محبة وأخاء واحترام, من هنا نؤكد في ظل التحديات التي نعيشها ان ديننا دين محبة وسلام, اننا نرفض باستعمال أي دين من اجل العنف والحروبات، من المهم التشديد أن الديانات لا يمكنها أبدًا أن تكون وسيلة للكره؛ لا يمكننا أبدًا أن ندعو باسم الله والدين، للتوصل إلى تبرير الشر والعنف. بالعكس، الأديان تستطيع ويجب أن تقدم معطيات ثمينة من أجل بناء إنسانية مسالمة، لأنها تتحدث عن السلام إلى قلب الإنسان. من هنا فان مجلس محلي كفرقرع وبلدة كفرقرع تبغي متابعة المسير في طريق الحوار من أجل تنمية التفاهم بين مختلف الثقافات والديانات".

من جانبه اعرب الراب رون كرونتش عن تفاؤله من خلال هذه المبادرة والتي تحمل معها امال السلام والتسامح بين الديانات , وقال الراب رون كرونتش في معرض حديثه في اللقاء :"في لقائنا اليوم ثلة من رجال الفكر والعلم الديني الذين أسهموا وما زالوا يسهمون في زرع بذور المحبة والتسامح واللقاء من أجل مستقبل واعد للبشرية أساسه المحبة والتعايش والسلام العادل".

وتطرق الراب كرونتش لأهمية الحوار الديني والتعاون بين الديانات المختلفة الذي سعيا للمضي فيه قدما على أساس الاحترام المتبادل وحرية ممارسة المعتقد الخاص وممارسة الشعائر الدينية علنا.. وإذا استوى الاحترام والموقف المنفتح، فهناك أفراد من كل الديانات سيعملون معا بشكل فاعل لترسيخ السلام والتفاهم المتبادل.

وتابع الراب رون كرونتش يقول إن حوار الحياة يلزم ببساطة العيش جنبا إلى جنب وتعلم الواحد من الآخر كيفية النمو في التفاهم والاحترام المتبادل. وشدد على ضرورة حوار العمل والحركة من أجل السلام والعدالة وحماية الخليقة، ويقود هذا الحوار إلى استغلال الدفاع المشترك عن الحياة البشرية في كل مراحلها وضمان عدم إقصاء البعد الديني للأفراد والجماعات عن حياة المجتمع.

‫6 تعليقات

  1. با لها من مبادرة وخطوة جميلة جدا جدا كم انني سعيدة بهذا الخبر والقاء الجميل يا ليت كانت هذة المبادرة اقيمت من قبل اود ان اشكر سعادة القاضي اياد زحالقة لما قمت بهه والسيد الرئيس نزيه مصاروة انني فخورة واعتز بابناء هذا البلد الطيب والمتسامح الذي لديه ابناء مثقفين ومتعلمين وواعين واكفاء نفتخر بهم في اي مكان وزمان اتمنى من الله ان يحفظ اهل قريتي من كل سوء

  2. منور يا ابو عبد الله … انه لفخر لكفرقرع ان يكون بينها قاضي شرعي مثلك …باركك الله …

  3. فعالية ممتازة حبذا لو كانوا طلاب مشاركين من اجل اكساب واثراء المعرفة اكثر………..

  4. الحوار جيد وضروري ولكن يجب اولا اعادة ترتيب المجتمع القرعاوي والدعوه الى حوار بين كافة ابنااء البلد الواحد والديانه الواحده لنبذ العائليه والتعصب القبلي وكلي رجاء بان تفرز صناديق الاقتراع اناس اكفاء يريدون مصلحة كفرقرع وتغيير كل هذه النخبه التي مللناها وهمها السلطه نريد اناس يعملون للمصلحه العامه ونريد ضخ دماء جديده ، لقد هرمنا وسئمنا ، التغيير هو الحل

  5. كل الاحترام للاخ السيد الكريم اياد زحالقه انشاءالله يعم السلام على جميع الشعوب انها مبادره جميله

  6. احيي سماحة القاضي اياد زحالقه المتميز دائما بالعطاء والتجدد نحو الافضل وفقك الله وسدد خطاك لما يحب ويرضى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة