الفنان محمد بكري يغزو مسرح الحوارنة في كفرقرع

تاريخ النشر: 16/02/13 | 23:00

مع دقات الساعة السادسة مساءً بدأت وفود رواد الثقافة الوطنية بالمئات بالوصول إلى أرض الحوارنة من اجل المشاركة في الحدث الثقافي الفني الضخم والأكثر تميزاً على الساحة المسرحية الفلسطينية في البلاد وعرض المتشائل رائعة الفنان محمد بكري والفنان إميل حبيبي وذلك تحت رعاية مجلس كفر قرع المحلي وشركة ديزول صعابنة في كفر قرع ومبادرة، إشراف وتنظيم قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفر قرع المحلي لتكون الأمسية انطلاقة مهرجانات آذار الأرض والوطن من خلال أمسية تاريخية يشهد لها عالم الثقافة والمسرح الوطني، فقد استقبلت كفرقرع بالأمس المناضل المخرج والفنان السينمائي محمد بكري بورد الوفاء وياسمين التضامن والحب الكبير والصفيق الحار والتقدير العميق لعراقة أعماله الفنية.

ومع دقات الساعة السادسة والنصف فقد شاهدت الجماهير والتي تعدت الستمائة مشاهد/ة والتي أمت الحوارنة عشقاً لبكري وبالثقافة الوطنية والعمل الخالد المتشائل، فقد استمتعوا وقت الاستقبال بمشاهدة فيلماً قصيراً يجمع محمد درويش وسميح القاسم وتميم البرغوثي وريم بنا وأمل مرقس في أشعار وطنية خالدة أشعلت المكان حبا ودفئاً وطنياً وعطلت عقارب الساعة. تولت عرافة وإدارة الأمسية الثقافية السيدة مها زحالقة مصالحة، مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في المجلس المحلي والتي حيّت بدورها السيد نزيه سليمان مصاروة رئيس المجلس المحلي والفنان الفلسطيني محمد بكري والسيد ماجد صعابنة وكل السيدات والسادة الحضور مع حفظ الألقاب من كل بلدان فلسطين، وأصرت على ذكرها شكراً وفخراً اعتزازاً، بدايةً من كفر قرع وقرى وادي عارة، عارة، عرعرة ،أم الفحم ، ،معاوية، سولم، سالم، العريان، عين السهلة،برطعة، باقة الغربية، جت، عكا،يافا، البعنة، يافة الناصرة، حيفا، أم القطف،خورصقر،مصمص، البياضة،البيار، زيمر،الطيبة،الطيرة،ميسر،جسر الزرقاء، الناصرة، قلنسوة، الفريديس، إكسال، عين ماهل، كفر قاسم، شفاعمرو،عسفيا، دالية الكرمل،كفر مندا، كفر كنا، زلفة،طمرة، سخنين،طرعان، مقيبلة، ابو سنان، حتى كفر برا، مشيدةُ بهذا الحضور الواثق والشامخ الذي يصنع التلاحم الثقافي والروح الفلسطينية الواحدة المنصهرة في بوتقة عشق الثقافة.

وفي مستهل خطابها فقد أكدت زحالقة مصالحة رؤيا انطلاقة مهرجانات آذار الأرض في شباط بالقول:"لأن آذار وحده لا يكفينا لكي نزرع أشجاراً وأشجاراً من الوفاء للذاكرة الفلسطينية اللا تصلح للنسيان في أدغال الرواية الفلسطينية، فقد أعلنا انطلاقة مهرجانات وفعاليات آذار الثقافة، الأرض والوطن من شباط، لأن آذار وحده لايكفينا".

وفي تطرق إلى عراقة المسرحية الخالدة التي تم عرضها أكثر من ألفي مرة فقد أكدت عريفة المسرحية التي باتت مهرجاناً بالقول:"مسرحية المتشائل،شاهدتها أنا وزملائي للمرة الأولى في الحرم الجامعي في حيفا، هناك في صحراء مشاعر الانتماء للمكان لا الزمان، هناك أيام تضارب وتلاطم الأفكار والصراع الفكري الوطني المييت، حيفانا بنكهة جامعتهم، جاء لقاؤنا نحن طلاب الجامعة مع محمد بكري المتشائل بلسماً وواحة في تلك الصحراء ليشحذنا بوابل من الرؤى والقيم الوطنية الناقدة… تلك المكنسة…وكل كلمة كانت فكرة.. يُعاد ويُعاد وباقية الباقية وولاء اللا ولاء.

وسنابل السنابل، شكرا وألف ألف شكراً لك الفنان محمد بكري وألف تحية للراحل إميل حبيبي على هذا النص الروائي الرائع وما أروع لقاء القمم وميلاد عمل مسرحي نعتز بأن نكلله عريساً بل وملكاً لكل بواكير أعمالنا الثقافية..

ففي كل مرة نعيش بها روعة العرض نرى واقعاً فلسطينياً معاشاً آخرا،هذا هو التشاؤل الذي يرفض أن يسكن في منازل الأمس ويصر على أن يبقى ساكناً فينا،ونبقى نحاصر شبحاً يحاصرنا، فلا شيء يعجبنا لأننا تعبنا من السفر،وكم البعيد بعيد ونبقى نعيش تشاؤلاً يأبى الرحيل عنا ومنا ونربي الأمل عند منحدرات الجبل بلغة درويش.

ثم دعت عريفة الأمسية المحامي نزيه سليمان مصاروة رئيس مجلس كفر قرع المحلي إلى المسرح ليبارك الفعالية مؤكدة شكرها له على دعمه للمسيرة الثقافية الوطنية التثقيفية الباسلة لقسم الثقافة والمجلس المحلي، من جهته فقد حيى رئيس المجلس المحلي السيدات والسادة الحضور من كل قرى وبلدان فلسطين والذين حضروا من كل مكان للمشاركة في الأمسية الثقافية على ارض الحوارنة، مُعبراً عن غبطته وسعادته الفائقة بالتهافت الجماهيري القطري المشرف الكبير على مثل هذه الفعاليات والتي تدل على تعطش أهلنا وجماهيرنا إلى الحس الوطني المرهف والصادق، كما وحيى الفنان محمد بكري على حضوره البارز والمتألق فنياً ومسرحياً وسينمائياً، ليقدم أيضا جزيل الشكر إلى كل المؤسسات التي تتبرع في كفر قرع إلى إقامة المكتبات والمؤسسات الثقافية وفي هذا السياق تقدم بجزيل الشكر إلى السيد ماجد عبد الجبار صعابنة مدير شركة ديزول كفر قرع على رعاية استضافة الفنان محمد بكري شاكراً له هذا الكرم وداعياً إلى تشبيك وتلاحم التعاون بين المؤسسات التجارية والصناعية والحكم المحلي من أجل رفع مستوى الثقافة والمناحي الأخرى في بلداتنا مُشيداً في ذات السياق بالقاضي إياد زحالقة والأسرة الكريمة على تبرع الحاجة سعاد في ترميم المكتبة والقاعة المدرسية على اسم الحاجة سعاد حيدر في مدرسة السلام، بالإضافة إلى بيت الشعب وتبرع عائلة فنادقة السخي والمكتبة والقاعة المدرسية على اسم المرحوم احمد رضوان بدحي ومسجد الحوارنة والكثير من التبرعات السخية التي تدل على أن الخير فينا إلى يوم الدين.

ثم قام كل من رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه سليمان مصاروة والسيدة مها زحالقة مصالحة بتكريم الفنان الفلسطيني محمد بكري بباقة زهور تعبيراً عن تقديرهم وشكرهم لهام على التعاون المبارك مع كفر قرع، مؤكدين اعتزاز كفر قرع بالمسيرة الوطنية الشامخة التي يحملها الفنان محمد بكري على ظهره، ومن ثم دعت عريفة الأمسية الثقافية الجماهير للوقوف إجلالاً للنشيد الخالد موطني، إذ شاهدتها الجماهير على الشاشة وأمسكتها ورقاً بين الأيادي لتصدح الحناجر والأصوات في فضاء قاعة الحوارنة وتتلاحم الأرواح لتشحذ الهمم والثبات الوطني لنا كشعب، وقد رافق الحضور النشيد الفلسطيني موطني لإبراهيم طوقان والحان محمد فليفل بالصفيق الحار تعبيرا عن حبهم للازمة الثقافية وفاتحة كل المهرجانات الوطنية.

أما محمد بكري إمبراطور المسرح الوطني الفلسطيني فقد جسد بدقة ورقي وروعة أداء الحالة التراجيدية الفلسطينية منذ عام النكبة عام 1948، ولمدة ساعتين من الزمن عاشتها الجماهير وكأنها بضع دقائق عانقتها بالشوق والشغف والحب للمزيد من المشاهد، وحكي بأسلوب فني رائع بؤس الحكاية الفلسطينية منذ تشريد الشعب الفلسطيني وإقتلاعه من أرضه، وإقامة الدولة العبرية اليهودية على أنقاض الوطن الفلسطيني.

وقد جسّد الفنان القدير محمد بكري وهو أحد الفلسطينيين المُتجذرين في وطنهم وأرضهم حالة النازحين الفلسطينيين وقصة طردهم من منازلهم وقُراهم وأحلامهم، واستطاع أن يجسد بأسلوب فني متميز دور عدة شخصيات في آنٍ واحد، ونقل مشاهد تدمير منازلهم واحتلال بيوتهم وقتل أطفالهم كصورة تتجسد أمام الجمهور من خلال أداوره المتعددة التي جسدها بقوة دراماتية، فبكى وبكى معه الجمهور، وغنّى وغنّى معه الجمهور.

‫11 تعليقات

  1. عمل ومجهود جبار . يستحق الثناء والتقدير .
    اولا الاخت مها ومن ثم كل القائمين على تنفيذ المسرحيه .
    ولكن لي رجاء ومن ثم تساؤل لماذا لا يتم عرض المسوحيه مسجله عبو شاشه بقجه لكي يتسنى للجميع رؤبه المسرحيه لانه ولو جدلا لا يوجد مجال لاهالي كفرقرع التواجد في القاعه لعدم سعتها.
    ثانيا كنت اقترح على الاخت مها بان يكون الدخول للقاعه بتدكره ومقدما قبل الوصول.
    لدعم نشاطات اخرى . فمن خلال تجوالي بين الحضور رايت ان الجميع بامكانه دفع مباغ مئه شاقل لكل فرد. وبالتالي مبلغ 50000 ש״ח مش بسيط.
    ارجو اخذ الموضوع بجديه. والنهوض في المسرح الى ابعد المستويات.
    مره اخرى شكر خاص للاخت الفاضله مها.

  2. آن الأوان لبناء قاعة مسرح حديث عصريّ لاستيعاب هذا الجمهور العريض المتعطّش للمسرح!

  3. المسرحيه قصه رائعه ومعبره . الفنان يعيش الروايه باعلى حس فني . الجمهور اسطوره لم اتخيل مثل هذا المستوى الرائع من ابناء مجتمعنا المتعطشون لمثل هذه الامسيات .
    واخيرا بل واولا يعطيكي الف عافيه سيده مها المتألقه المجتهده المخلصه لعملك ورسالتك .
    باختصار رائع جدا جدا وقدما الى الامام يا شعبي الرائع

  4. لم يسبق لي من قبل بأن شاركت بمثل هذه الامسية اليوم.حشود غفيرة من الجماهير توافدت من مختلف البلدان لتشارك في احدى روائع محمد بكري ذاك المخرج المتألق حمدت الله بأن وجدت لي مكان لاجلس وأشاهد أضخم العروض الفنية الا وهو عرض الفنان الكبير محمد بكري حفظه والله ورعاه بعنوان المتشائل…محمد بكري مثلي الاعلى لم تغيره أضواء الشهرة أبدا به أعتز وأفخر.وكعادته يبكينا ليضحكنا يهدي نجاحه لنا ينحني لنا…حقيقة لم يسبق لي وأن عرفت بمثل تواضعه وخاصة المشاهير !
    أما عن تراقصه على جرحنا جرح الوطن الذي لم ولن يلتئم ليدمي القلب ويبكي المقل ولكنه سرعان ما يبتسم ويضحك اه والف اه …والله ان الكلمات ترتجف الان بين السطور .المئات من الاشخاص حضروا ولم يتمتعوا بهذا العرض الرائع للاسف مما زاد من حدة الالم.والله لم يبق لهم الا أن يضعوا الكراسي على المنصة!
    الحمد لله الذي كتب لي نعمة المشاهدة…وأبارك نجاح الامسية الذي يكتب اولا للسيدة مها زحالقة مصالحة مديرة الفعاليات اللامنهجية في عاصمة الثقافة كفر قرع الابية.ومن ثم أبارك لبلدي الحبيب ولكل من شاهد خصوصا من شاهدها مرتين هذه السنة والسنة التي سبقتها أيضًا.وكما توجهت اليوم لرئيس المجلس المحترم..كفر قرع باتت تحتاج لمسرحًا ارفع رأسك عاليًا فلم يعد يكفينا قاعة صغيرة كهذه..واشكر السيد الحاج ماجد عبد الجبار صعابنة وكل من ساهم بانجاح هذه الامسية.

  5. بودي بداية ان اشكر السيدة زحالقة-مصالحة والسادة ابا سليمان نزيه مصاروة وأبا العبد ماجد صعابنة على مبادرتهم الرائعة. لكن الشكر الاساس التزم به للجماهير الغفيرة التي حضرت الامسية، فردا فردا لأن بهم، وبهم فقط يمكن ان نرقى بالمشهد الثقافي، محليا وقطريا الى ما نحن أهل له.
    حضرت الى المركز الثقافي مساء امس لأجد ما يسعد القلب ويطربه، كم هائل من السيارات تقف في محيط المركز والبنايات المجاورة، ضيوف تعرفت اليهم حين وصولهم الى المكان، قاعة تنضح باناس كلهم محبة ووفاء، كلهم شغف بالروح الثقافية الجديدة-المتجددة دوما.
    ان ما شاهدته يشكل بنظري تشخيصا واضحا الى ان للثقافة العربية عندنا مستقبل وضاء، والى اننا بحاجة ماسة الى مأسسة مركز الحوارنة الثقافي، كظاهرة فكرية ريادية وبالاساس الى ضرورة بناء مركز مسرحي أوسع يليق بهذه الجماهير الرائعة.

  6. انا احب الفن والمسرح…واحب اكثر ان اصلي صلاة الفجر في المسجد..لذا اتمنى رؤية كل الحضور في صلاة الفجر..لانني احبكم في الله يا اهل بلدي كفر قرع

  7. القاعه كان ثلثها ناس زياده. بلا ما ندعي الغرباء واحنا قاعتنا ما بتكفي لالنا.
    انتبهي مها

  8. كم تمنيت ان اشاهد واشارك في هده الامسية لانه من محبي هذه الفعاليات ومن محبي باعمال محمد بكري اتمنى من الله في الامسيات والفعاليات القادمة وشكرا لك يا اخت مها زحالقة مصالحة على هذه الفعاليات والامسيات الثقافية الرائعة واشكر كذالك السيد نزيه على دعمه لهذه الامسيات الثقافية وكذلك اشكر لك شخص يدعم هذه الفعاليات والامسيات الثقافية واخص الذكر الى الجمور الغفير الذي ياتي ليشاهد ويشارك ويدعم مثل هذه الفعاليات لولا حضور ومشاركت هذا الجمهور المتعطش لمثل هذه الاعمال التي تقومي بها يا اخت مها اتمنى لك ان تستمري في طريقك التي تجلب لنا الوعي وزيادة الثقافة لنا في شتى المجالات وجميع المستويات وعلى جميع مراحل الاجيال وفقك الله ويحفظك من كل سوء من اجل عائلتك اولا ومن اجل اهل بلدك المعطاء مهما اختلفت الاراء والاتجاهات لكنه في النهاية هدفنا واحد وهو النهوض بنا الى مسقبل افضل من اجلنا ومن اجل قريتنا الحبيبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة