الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 14/02/13 | 23:36

1- مطلوب اهالي لأولاد يعانون من عسر تعليمي !!

تعمل منظمة هيلا من اجل التعليم بالتعاون مع العيادة القانونية للقانون والتعليم في كلية رمات- غان, هذه الايام على مطالبة وزارة المعارف بتنظيم موضوع حقوق الطلاب الذين يعانون من القصور العسر التعليمي من ناحية تمويل عمليات التشخيص وكذلك من اجل تحديد منظومة لدعمهم في المدارس التي يتعلمون فيها.

لم تحدد وزارة المعارف سياسة وزارية معينة في الموضوع ما عدا نظام الملاءمات المتبع في امتحانات البجروت وتمويل جزئي لتشخيص طلاب صفوف الثامن- العاشر ومساعدات هنا وهناك في اطار الدمج لقسم من الطلاب.

نتيجة لذلك يضطر الاهل الى تمويل التشخيص بأنفسهم ولكن حتى في هذه الحالة فان المدارس غير ملزمة باتباع توصيات التشخيص حيث تعمل كل مدرسة ما تراه مناسبا من وجهة نظرها ويضطر الاهل الى الدخول في عملية تفاوض مع المدرسة لمحاولة ملاءمة ما يمكن لأولادهم ومتابعة تنفيذ المتفق علية بأنفسهم.

يمتنع الكثير من الاهالي عن القيام بعملية التشخيص بسبب تكلفتها الباهظة او عدم جدواها من الناحية العملية…هدفنا حث وزارة المعارف على تحديد سياسة واضحة ورصد سلة دعم للطلاب الذين يعانون من العسر التعليمي. لذلك نتوجه الى الاهالي المعنيين بالأمر بطلب التواصل معنا لمدنا بالمزيد من المعلومات من خلال تجاربهم الذاتية والتي يمكننا الاستعانة بها في اطار جهودنا المذكورة اعلاه.

2– حادث في المدرسة

س- وقعت بنتي في المدرسة وانكسر اصبعها. هل يغطي تامين المدرسة الضرر الذي وقع وماذا يجب ان افعل؟

ج- في الواقع يغطي تأمين الحوادث المدرسي كل ساعات اليوم ولكنه ضيق الحدود جدا وهو لا يعوض عن الاضرار بشكل يستحق العناء الا اذا كان الضرر مرتبط بعجز يتعدى ال- 5%, و10% فقط من تكاليف العلاج التي لا تغطيها صناديق المرضى. عليك اولا التوجه الى سكرتارية المدرسة لطلب تعبئة تقرير عن الحادث, ولا تنسي ارفاق شهادة المستشفى الذي عالجها. المتابعة الاهم, في مجال الدراسة اذ عليك التوجه الى مربية صفها والطلب منها الاهتمام بتصوير المواد الدراسية وتمكين البنت من تقديم الامتحانات شفويا او بواسطة الحاسوب اذا سمحت حالتها بذلك. باختصار: الاستعداد لكل ما يلزم لكي لا يتضرر تحصيلها التعليمي. في حال كان الحادث نتيجة اهمال من قبل المدرسة او البلدية فانه يجب مطالبة وزارة المعارف او البلدية بتعويض عن الاضرار بسبب الاهمال ويتم ذلك بواسطة محامي خاص.

للمزيد من المعلومات عن كل ما يتعلق بموضوع تامين المدرسة يمكن الاتصال بدورونه من الشركة الاقتصادية لمركز السلطات المحلية: 03-6235252.

3- خلاف بين الاهل ومربية الروضة حول موضوع ابقاء طفل سنة اضافية في الروضة الالزامية

س- نحن نعتقد بانه من الافضل ابقاء ابننا سنة اضافية في صف الروضة ولكن المربية لا تتفق معنا على ذلك, ماذا يمكننا ان نفعل?

ج‌- عليكم التوجه خطيا وبشكل سريع الى المديرة المسؤولة عن الروضات في قسم المعارف في السلطة المحلية بطلب بحث الامر, على قسم المعارف ان يعقد لجنة استشارية تشاركون انتم ايضا في جلستها. يقدم للجنة تقريرا عن مشاهدات مربية الروضة وتوصيات القسم النفسي ورأيكم في الموضوع. بالإمكان احضار تقارير من خبراء علاجيين يتعاملون مع الطفل ويعرفونه. بناء على كل ما ورد, يقوم المديرة المسؤولة عن الروضات في قسم المعارف في السلطة المحلية بتلخيص مجريات الجلسة المهنية وبتقديم قرار اللجنة خطيا ومرفقا بمبررات اتخاذه وذلك خلال 30 يوم من موعد الجلسة. في الحالات التي لا يوافق فيها الاهل على قرار السلطة سيكون بإمكانهم الاستئناف عليه لمدير اللواء خطيا حتى موعد لا يتعدى يوم 15.6 من السنة. يقوم مدير اللواء او من ينوب عنه بدعوة المفتشة المسؤولة عن الروضة والخبير النفسي اللوائي واهل الولد وكذلك أي طرف آخر مؤثر وذا علاقة بالموضوع حسب ما يراه مناسبا ويصدر قراره خلال 21 يوم من موعد تلقي توجه الاهل. يعتبر قرار مدير اللواء نهائيا لا يقبل الطعن فيه او الاستئناف عليه (نشرة المدير العام الدورية תשעג/5(ב), בינואר 2013).

4- ممنوع اشراط تلقي خدمة بدفع مقابل خدمة اخرى

س‌- دفعت لمدرسة ابني مقابل الرحلة المدرسية ومقابل السلة الثقافية ولكني لم ادفع مقابل الامور الاخرى التي تجبي مقابلها المدرسة مثل برامج التعليم الاضافي. تشترط المدرسة اشتراك ابني في الرحلة السنوية بترتيب دفع باقي المبالغ. هل هذا قانوني?

ج‌- لا. ممنوع على المدرسة اشراط تلقي خدمة بدفع مقابل خدمة اخرى. اذا دفعت مقابل الرحلة السنوية يجب على المدرسة اخراج ابنك الى الرحلة ولا يمكنها اشتراط ذلك بالدفع مقابل خدمات اخرى لان الحديث هنا عن مدفوعات طوعية وليس دفع الزامي. (نشرة المدير العام الدورية תשסג/3(ג) מנובמבר 2002 ).

5- ما هي لجنة اتخاذ القرار؟!

س‌- قررت لجنة التنسيب انه يجب نقل ابني الى مدرسة للتعليم الخاص. اعلمت السلطة المحلية بعدم موافقتي على هذا القرار فهددوني باللجوء الى لجنة اتخاذ القرار. ما الذي يمكن لهذه اللجنة ان تفعله?

ج‌- لجنة اتخاذ القرار هي اطار متعدد التخصصات المهنية وتنعقد في قسم الرفاه. يشترك فيها مندوبون من قسم الرفاه بالإضافة الى خبراء من مجالات اخرى مثل التربية والصحة. تشكل اللجنة اطارا للمداولات المهنية, للتشخيص ولاتخاذ القرارات بشان الاولاد. وهي مخولة باتخاذ قرارات حول اساليب التعامل مع الولد في اطار العائلة والمجتمع من حوله او بإخراجه من البيت. بإمكان اللجنة ان تفرض على الاهل علاجا معينا للولد او اطارا تربويا عن طريق استصدار امر قضائي من المحكمة (امر قاصر) وهذا ما يحول مكتب الرفاه الى صاحب الصلاحية في المواضيع المتعلقة بالولد.

ولكن ن المهم ان تعرفي بانك تستطيعين الاستئناف على قرار لجنة التنسيب امام لجنة استئناف لوائيه خلال 21 يوم من يوم اتخاذ القرار في لجنة التنسيب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة