ثانوية كفرقرع تحتفل بعرض افلام طلاب فرع السينما والإعلام

تاريخ النشر: 10/02/13 | 15:01

تحت رعاية مجلس كفر قرع المحلي وبإشراف وإنتاج المدرسة الثانوية الشاملة على اسم احمد عبد الله يحيى قسم الاعلام والسينما في كفر قرع وبالتعاون التنظيمي مع قسم الثقافة في المجلس المحلي لإخراج المهرجان إلى النور،ومن بواكير طلاب فرع الإعلام والسينما وبإشراف المربي المخرج بلال يوسف، تم مساء الجمعة المنصرم عرض أفلام متنوعة وشيقة من أفلام ثقافية قيمة تناولت موضوعات اجتماعية حساسة ومميزة من الحياة القرعاوية وقد تعاطفت الجماهير التي وصلت إلى قاعة المركز الجماهيري الحوارنة من أهالي الطلاب وكوادر المدرسة الإدارية والتدريسية مع مضامين الأفلام والتي حركت المشاعر وسلطت الضوء على موضوعات ثقافية إنسانية بيئية صحية لغوية فنية تراثية واجتماعية مجتمعية قيمة لاقت تعاطف وإعجاب واستحسان الجماهير.

تولت عرافة المهرجان الطالبات المميزات سهير مصاروة وميرال أبو عطا والتي أبدعت في الشرح عن مضامين ورؤى الأفلام القصيرة التي تمتعت بها الجماهير، وفي مستهل حديث العرافة فقد شكرت الطالبات السيد نزيه مصاروة رئيس المجلس المحلي على دعم المهرجان والسيدة مها زحالقة مصالحة وقسم الثقافة على المساعدة في إخراج المهرجان إلى النور، كما وحضر المهرجان السيد المربي هاشم أديب عبد الباقي الذي بارك بدوره للطلاب هذه البواكير المميزة والطلائعية التي تدل على الفكر الناقد المتنور والمميز لديهم، كما وتحدث إلى الطلاب والجمهور الكبير المربي المخرج بلال يوسف والذي شكر إدارة المدرسة وطلاب قسم السينما والإعلام على الجهود الرائعة التي كللت هذه الأعمال السينمائية وأخرجتها إلى النور بأبهى حلة، واعداً الجمهور بمهرجان قريب مع بواكير سينمائية أخرى في المستقبل القريب.

كما اعتلى المنصة المربي الفاضل محمد نايف مصالحة مركز التربية الاجتماعية في المدرسة والذي أثنى على الجهود والانجازات الطلائعية لقسم الإعلام والسينما وأثنى على التعاون الرائع بين الطلاب والذي افرز كما مميزاً من الأفلام الوثائقية التي تصور الحالة القرعاوية بكل صورها. كما وأكد استمرار المدرسة في تطوير المناحي الثقافية الاجتماعية لدى الطلاب في عدة مضامير من اجل تعزيز العطاء.

ومن الجدير ذكره أن للأستاذ بلال أفلام متعددة وقيمة ومنها ما نال وحاز على جوائز ومراتب عالية على المستوى العالمي في دول متعددة مثل دبي,ايطاليا,الولايات المتحدة,وغيرها.

وفي تطرق العريفات إلى الرؤيا الشاملة للأفلام فقد أكدت الطالبات التالي:" يسمونه الفن السابع, تلتقي فيه الصورة, والكلمة, والنغمة, لتخلق لوحة فنية يظللها الإحساس والمشاعر. أفلام قد لا تتجاوز السبع أو العشر دقائق, كد على إنتاجها طلاب فرع السينما والإعلام في مدرستنا الثانوية بإشراف الأستاذ بلال يوسف. استغرق صنع كل فيلم منها مدة سنة أو ما يزيد، بلورة الفكرة, البحث والتحقيق, كتابة السيناريو, التصوير, الإخراج, الإنتاج, هندسة الصوت, التوليف أو ما يسمونه في اللغة الدارجة المونتاج. فسيفساء مكونة من أحجار صغيرة اجتمعت لتشكل بعد ترصيعها أفلاما تحمل بين مشاهدها المقولة, الرسالة,والإحساس. كلها حصيلة عمل ذاتي تم في أروقة المدرسة والقرية على يد الطلاب ومن اشرف عليهم".

تجدر الإشارة إلى أن الأفلام المميزة خرجت للنور بجهود الطلاب المميزين ونورد ذكرها على سبيل التشجيع والاعتزاز بطلابنا، واحد الفلام هو فيلم حجاب,الحجاب هو اللباس الديني الإسلامي الذي ينبغي على كل فتاة مسلمة ,بالغة,عاقلة أن ترتديه.

الفيلم التالي يطرح السؤال فيما إذا كان الحجاب ظاهرة ناجمة عن ضغط اجتماعي أم عن قناعة ذاتية ودينية.

الفيلم من: إخراج:مرفت مسلماني وجمانة كبها. تصوير:عبير عليمي. إنتاج:هديل مصري. مونتاج:حنين زحالقه.

حادثة لا تنسى,قد مرت على تاريخ القرية منذ عشرات السنين,مجموعة من أطفال القرية تلقوا تطعيما بما يسمى بتطعيم البوليو كي يقيهم من شلل الأطفال,إلا أن المفارقة أن التطعيم هو ما تسبب بشللهم, لنشاهد فيلم "طعم أم تطعيم".

الفيلم من : إخراج:عروبة أبو فنه. تصوير:مروة أبو واصل ومأمون يحيى. إنتاج: ألاء زيد. مونتاج:أمير زيد.

قصة العنف التي يعاني منها مجتمعنا, ترويها الطالبة سندس مصري

الفيلم من: إخراج ومونتاج:سندس مصري. تصوير وإنتاج:أسماء كناعنه.

בסדר,מה נשמע,אין בעיה,מה קורה,סתם,בעצם.كلمات نرددها جميعنا كل يوم دون أن نعي أنها كلمات ليست بعربية, أو أنها قد عربت فيلم "سجل أنا ماذا"يطرح هذه الظاهرة وأبعادها.

الفيلم من: سحر زحالقة. آية مصاروة. منى مسلماني وزهرة مسلماني

"بين النيران",فيلم يروي قصة الشابة صفوة عرباسي التي قررت أن تكسر القواعد المجتمعية والتقاليد التي وضعت لها حدود طموحها وتطلعاتها, وأصبحت امرأة إطفاء ضاربة بعرض الحائط كل الانتقادات والتحفظات,القيل والقال التي واجهتها في سبيل تحقيق حلمها.

الفيلم من: إخراج:منى محسن. تصوير: أثار مصاروة وهبة يحيى. إنتاج:بيان يحيى. مونتاج:آية مصاروة.

تعددت الأسباب والموت واحد,"والمكتوب على الجبين لازم تشوفوا العين",لكن بالمقابل "درهم وقاية خير من قنطار علاج","اعقل وتوكل"فيلم "خطر أم قضاء وقدر" يطرح مشكلة الهوائيات بكفر قرع ومسلسل المعاناة الذي يعيشه أهل القرية بسببها.

الفيلم من: ألاء إسماعيل. ديما مصاروة.

نراهم على المفارق, بين السيارات ودخانها, في البرد والحر, في الليل والنهار, غالبا ما تكون وجوههم متسخة لتخفي معالم طفولتهم التي سلبت منهم, فيلم"الخبز"يطرح قضية الأطفال المتسولون.

الفيلم من: إخراج:وردة زيد. تصوير:هنادي غاوي. إنتاج:كلثوم مصاروة. مونتاج:سهى زحالقه.

أحبه الجميع,من الشمال إلى الجنوب,صدح بصوته أعذب المواويل وأجمل الأغاني,غنى للحب والوطن ولم يتوانى حتى عن إبداء آراءه السياسية في الأعراس التي أحياها.الهوية فلسطينية, الصوت عراقي, الكلمة عربية, هو شفيق كبها في فيلم"على مسرح الحياة".

الفيلم من: إخراج فاتن كبها وهناء فنادقة وأصالة يحيى

ولدت لام يهودية وأب عربي, تنوعت لديها الثقافات والتقاليد, اعتادت أن تتكلم اللغتين العربية والعبرية, لكن ازدواجية الهوية لم تفقدها انتمائها لشعبها العربي, والظلم, والعنصرية التي يعاني منها.

الفيلم من:إخراج:رجاء كناعنة. تصوير:روان عثامنة. إنتاج:صفاء ملحم. مونتاج:رشا يحيى.

‫12 تعليقات

  1. أمسية كانت رائعة جدا, نشكر المعلمة رنا طيارة على الدعم والمساندة الدائمة وتبسيط الامور , فلها مني كل الحب والاحترام

  2. كانت حفلة رائعة , ,مواضيع الافلام قريبة الى القلب , لاقت استحسان الجميع. ايضا خلال الافتتاحية تم شكر القائمين على هذا العمل وكانت المعلمة رنا طيارة من بينهم. وانا كطالبة اعلام اشكر بشكل شخصي المعلمة الرائعة والاستاذ بلال على هذا المجهود.

  3. يعطيكم العافية ادارة ومعلمين والطلاب الافاضل اهنئ نفسي على هذا الانجاز الرائع لمدرستنا الثانوية .كما اتقدم بجزيل الشكر للمربية الفاضله كرام ابو لفح على استقبالنا وترحبيبها بجميع الحضور وشكر لموقع بقجة على دعم هذة الفعاليات بدون تفريق

  4. الامسيه كانت اكثر من روعه ..منشكر المعلمه رنا والاستاذ بلال

  5. امسيه في قمه الروعه..مواضيع الافلام التي عرضت,تحاكي مجتمعنا وواقعنا,اشكر المعلمه رنا طياره على دعمها الشديد الذي قدمته لنا في سبيل انجاح الامسيه,وكذلك اشكر المربي الفاضل محمد نايف مصالحه على العطاء الذي قدمه لنا في سبيل ظهور الامسيه بأبهى طله,كما واقدم جزيل الشكر للسيده مها مصالحه التي زادت من جمال الامسيه بحضورها والدعم المنعوي الذي قدمته واشكر كل القائمين على هذه الحفله من بينهم الاستاذ بلال..فخوره بما انتجه فرعنا الرائع وعلى الانتاج الذي خرج الى حيز الوجود ليعانق شمس التألق.

  6. كانت الحفلة والافلام رائعة وانا اشكر الاستاذ بلال على هذا الاحتفال وايضا اشكر كل من تعب وساهم في انجاح الحفلة

  7. ميرال أبو عطا يا نواره انت امنوره كل الصور وحتى كل شاشة بقجه الله يخليكي يا رب والى الامام أكثر واكثر بكل مجالات حياتك ٠ يييييي طرف بيسان امبين ☺

  8. قال الإسلام(وأما حق الزوجة فأن تعلم ان الله عز وجل جعلها لك سكناً وأٌنسا فتعلّم ان ذلك نعمة من الله عليك فتكرمها وترفق بها) الحمد لله
    كل الاحترام لفرع الإعلام في المدرسه على النجاح الرائع واحترامي لطلاب الفرع.
    واخص بالذكر المربيه الفاضله رنا طياره.

  9. انا كنت بلامسيه وكانت رائعه جدا واكثر الافلام التي اعجبتني هو فيلم الهوائيات لانه اخذ كل الجوانب المطلوبه كل الاحترام وتقدير لطلاب والمعلمين افتخر بكم ابناء بلدي

  10. والله انكم منورين يا احلى واغلى صف 12″ب” ،كانت امسية رائعة وقد نالت اعجاب الكثير وبالذات لان الافلام هي نقض لاشياء نعيشها ونواجهها في حياتنا اليومية واشكر باسمي وباسم طلاب صفي كل من ساهم في انجاح هذه الامسية ونشكر المجلس المحلي الذي اتاح لنا الفرصة بان نعرض اعمالنا والى اللقاء قي العرض القادم في السنة القادمة مع افلامنا الجميلة…بحبكككككم ملاااان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة