الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 08/02/13 | 12:24

1- طلب نقل طالب من مدرسة الى اخرى

س- متى يمكن نقل طالب من مدرسته, لأي اسباب ومن المقرر بشأن على النقل?

ج- يمكن طلب نقل الطالب عند التسجيل للسنة الدراسية التالية او في أي وقت آخر اذا كان الدافع يعود لأسباب تربوية وهي: عدم ملاءمة الطالب لمجتمع الطلاب في المدرسة; صعوبات يواجهها الاهل او يواجهها الطالب بنفسة في التعامل مع المؤسسة التعليمية او مع طاقمها; مشاكل تأقلم. يجب تقديم الطلب الى السلطة المحلية. اذا رفض الطلب يمكن الاستئناف على القرار لدى مديرة اللواء وذلك خلال 7 ايام من تلقي الرفض. في حال لم يوافق على الطلب يمكن الاستئناف على قرار مديرة اللواء لدى المدير العام لوزارة المعارف وذلك خلال 7 ايام من تلقي هذا الرفض. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/5,ינואר 2013).

2- دعوة لعقد اجتماع لجنة اولياء امور مدرسية- خطيا!!

س- هل يتحتم علينا ارسال دعوة خطية لأعضاء اللجنة المدرسية لعقد اجتماع ام انه يمكن ان تتم الدعوة بطريقة اخرى؟

ج- لا يوجد شرط لكون الدعوة خطية من اجل ضمان صحة الدعوة او الاجتماع. الاصل هو ان يعرف الجميع عن النية بعقد الاجتماع وتفاصيله بالطريقة التي يرتئيها الاعضاء, يمكنكم استخدام الرسائل القصيرة او البريد الالكتروني او الهاتف. المهم ان يتفق على آلية تجنبكم الوقوع في خطأ عدم التبليغ.

3- تأمين المدرسة على النظارات الطبية

س – ابني في الصف الثاني الابتدائي, خلال اللعب في الساحة وقت الاستراحة وقع وانكسرت نظارته الطبية, ثمن النظارة يصل الى 900 شيكل. سؤالي: هل يمكن لتأمين المدرسة ان يغطي هذه التكلفة او على الاقل قسم منها؟

ج- تأمين المدرسة يغطي الاضرار الجسدية خلال كل ساعات اليوم داخل وخارج المدرسة لكنه لا يغطي الاضرار في الممتلكات كالنظارة مثلا, لذلك فلا فائدة من الاصرار على ان تشارك المدرسة بتغطية التكلفة او جزء منها.

4- شهادة مرضية لغياب ولد عن المدرسة.

س- متى يجب ان يحضر الولد شهادة مرضية من الطبيب لغيابه عن المدرسة ومتى يكفي تصريح من الاهل?

ج- اذا كان الغياب لمدة تصل الى اربعة ايام فيكفي تصريحتبليغ من الاهل يفصلون فيه سبب الغياب. اما غياب خمسة ايام وما فوق فيوجب التزود بتصريح من طبيب العائلة او طبيب اطفال. (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/1(א), ספטמבר 2002 ).

5- لن تبحث لجنة التنسيب بامر طالب بدون تشخيص.

س- تريد المدرسة ان ترسل ابني الى لجنة تنسيب بسبب مشاكل سلوكية, وقد رفضت ان تقوم المدرسة بعملية التشخيص. هل يمكنهم رغم ذلك ان يرسلوه الى لجنة التنسيب?

ج- نعم. ولكن اللجنة لن تبحث امرة بدون تشخيص ولها الصلاحية في الزامكم بإجراء تشخيص. لستم مجبرين على اجراء التشخيص عن طريق المدرسة, تستطيعون اجراءه بشكل خاص او عن طريق صندوق المرضى. وتحدد اللجنة تاريخا لبحث الامر مرة اخرى بما يتناسب مع التشخيص. (النشرة الدورية للمدير العام תשעב/3(א), אוקטובר 2011).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة