مقترح لحل أسئلة الامتحان الوزاري في اللغة العربيّة(التعبير الكتابي والقواعد)- شتاء 2013

تاريخ النشر: 06/02/13 | 3:53

وحدتا التعبير الكتابي والقواعد:

الفصل الأول: الإنشاء.

اختيار أحد الموضوعات 1-5 ، وهي:

1.لوسائل الإعلام؛ المسموعة والمرئيّة والمكتوبة في عصرنا دور هامّ في نشر ثقافة التسامح في المجتمع. ناقش مبيّنًا هذا الدور.

2.تَكثُر في مدارسنا الفعاليّات غير المنهجيّة؛ مثل:إقامة يوم التراث، ويوم الصّحّة، واليوم الرياضيّ… اختر يومًا أقامته مدرستك؛ ثمّ صِف ما جرى فيه، وبيّن أهمّيّة مثل هذا اليوم.

3.أصبحت ظاهرة إعادة تدوير النفايات(أي إعادة تصنيعها واستعمالها لأغراض مختلفة) أمرًا مهمًّا في المجتمع البشريّ. ناقش مبيّنًا أهميّة ذلك ومساهمته في المجالات الحياتيّة المختلفة.

4.لا توجد في بلدتك مكتبة عامّة!

اكتب رسالة توجّهها إلى السكان للمشاركة في التبرعات من أجل إقامة مثل هذه المكتبة.

5.عقارب ساعتي تقول لي…

يختار الطالب الموضوع الأقرب إلى نفسه، والذي يشعر خلاله بانفراج الإبداع في كتابته، وينتبه إلى الآتي:

التقيّد بالموضوع، وعدم الخروج عنه، وصحة الأسلوب واللغة، وطريقة عرض الأفكار، وسلامة الإملاء، ووضوح الخطّ، والدقّة في استعمال علامات الترقيم.

أمّا من حيث المضمون فلا بدّ أن يعرف الطالب ماهية الأفكار التي سيضعها نصب عينيه ليضمّنها فقرات موضوعه…

الفصل الثاني: القواعد.

6. نسخ القطعة وضبطها:

لَعَلَّ رَغبةَ الإنسانِ فِي أَنْ يَحكيَ مَا مَرَّ بِهِ مِنْ تجاربَ هِيَ السَّبَبُ فِي ازدهارِ الأشكالِ السَّرديَّةِ فِي الماضي وَالحاضرِ. لَكِنَّ الدَّارسِينَ اليومَ يقولونَ إِنَّ إصرارَ الإنسانِ عَلَى أَنْ يَروِيَ فِي عَصْرِنَا القصصَ، وَأَنْ يكتبَ الرِّواياتِ؛ يُشَكِّلُ عِنْدَهُ بعضَ التَّعويضِ عَنْ واقعٍ قاسٍ عنيفٍ تُمَزِّقُ فِيهِ الصِّراعاتُ الأفرادَ والجماعاتِ بِدونِ أيِّ رحمةٍ. وَمِنَ المعروفِ أَنَّ الرِّوايةَ فِي أَيّامِنَا احْتَلَّتْ مكانَ الصَّدارةِ بَيْنَ كلِّ الأشكالِ السَّرْدِيَّةِ، وَأَصبحَتِ الشَّكْلَ الأَكْثَرَ أَهَمِّيَّةً.

7.تحليل الجملة نحويًّا:

الجملة: لا تقلْ ما يُسيءُ إلى الآخَرِين، وَعامِلْهُمْ بالحُسنى.

– لا:حرف نهي وجزم مبني على السكون؛ لا محلّ له من الإعراب.

– تَقُلْ:فعل مضارع مجزوم بـِ"لا الناهية"، وعلامة جزمه السكون. والفاعل:ضمير مستتر تقديره أنتَ.

– ما:اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

– يُسيءُ:فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره. والفاعل:ضمير مستتر تقديره "هو".

– إلى:حرف جرّ مبني على السكون؛ لا محلّ له من الإعراب.

– الآخَرِينَ: اسم مجرور بـِ"إلى"؛ وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه جمع مذكر سالم.

-وَعاملْهُمْ:

وَ:حرف عطف مبني على الفتح؛ لا محلّ له من الإعراب.

عاملْ:فعل أمر مبني على السكون، والفاعل:ضمير مستتر تقديره "أنتَ".

هُ:ضمير متصل مبني على الضمّ؛ في محل نصب مفعول به.

مْ:الميم للجمع؛ حرف مبني على السكون؛ لا محلّ له من الإعراب.

-بالحسنى:

بـِ:حرف جرّ مبني على الكسر؛ لا محلّ له من الإعراب.

الحسنى:اسم مجرور بـِ"الباء"، وعلامة جرّه الكسرة المقدّرة.

*إعراب الجمل:

– جملة "لا تقل..":جملة ابتدائيّة؛ لا محلّ لها من الإعراب.

-جملة "يُسيء إلى الآخَرِينَ": صلة الموصول؛ لا محلّ لها من الإعراب.

-جملة "عاملهم": معطوفة على جملة "لا تقل"؛ لا محلّ لها من الإعراب.

ملاحظات:

هناك من رأى في "ما": مصدريّة؛ ولا بأس في ذلك- بتأويل مصدر(لا تقل الإساءة..) وعندها "ما وما بعدها (ما يسيءُ..) مؤوّل بمصدر في محلّ نصب مفعول به للفعل "تقل".

الضمير "هُمْ" في الجملة الفعليّة "عامِلْهُمْ" يمكن أن نقول فيه:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به؛ دون الذهاب إلى الفصل بين الهاء والميم.

هناك من رأى في شبه الجملة "بالحسنى" النصب على الحال؛ ولا أرى حاجة إلى ذلك؛ فالفعل "عامِلْهم" يتعدّى بالباء؛ و" بالحسنى" متعلّقة بالفعل بصورة مباشرة.

8.أ.استخراج المشتقّات من الجمل:

– مقياس:اسم آلة.

– مطلع:اسم زمان.

– أهمّ:اسم تفضيل(وزن أفعل).

– المشترين:اسم فاعل.

– معنيًّا:اسم مفعول.

ب.استخراج الأسماء المعربة المنصوبة؛ مع ذكر علامة النصب والسبب في ذلك:

– مراقبًا: تمييز منصوب؛ وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة(اسم منوّن).

– دولتَيْنِ: مستثنى بـِ"إلاّ" منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه اسم مثنّى.

– واثقِينَ: حال منصوبة، وعلامة نصبها الياء؛ لأنّها جمع مذكر سالم.

– المحبّةَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

– أبا: منادى مضاف منصوب؛ وعلامة نصبه الألف؛ لأنّه من الأسماء الخمسة.

-ارتفاعًا:مفعول مطلق منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة(اسم منوّن).

ملحوظًا:نعت(صفة)، علامة النصب الفتحة الظاهرة(اسم منوّن).

9.أ.استخراج المصادر وأنواعها:

– تكريم:مصدر قياسي من الفعل "كَرّمَ"الإنتاج:مصدر قياسي من الفعل "أنتج".

– حرّيّة:مصدر صناعيّ.

– مولد:مصدر ميمي.

– رأيه:مصدر سماعيّوضوح:مصدر سماعيّ.

– أن يبيعوا: مصدر مؤوّل من أن والفعل.

ب.استخراج التوابع، وذكر نوعها وحالتها الإعرابيّة:

– فيروز: بدل مطابق(كلّ من كلّ) مرفوع.

– نفسُهُ: توكيد معنويّ مرفوع.

– الأقصى:نعت(صفة) لكلمة "الشرق" مجرورة.

– تاج (الثانية):اسم معطوف مجرور.

-الوالدان:توكيد لفظي مرفوع.

هذا مقترح لإجابات أسئلة الامتحان الوزاري في وحدتي:التعبير الكتابيّ والقواعد؛ وهذا المقترح ما هو إلا محاولة حاول خلالها المربي محمد عدنان بركات أن يفيد الطلبة ومعلّمي اللغة العربيّة، والصواب في ذلك من الله، وأمّا الخطأ فمن نفسه

والشيطان…..

وفّقكم الله جميعًا: أ.محمد عدنان بركات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة