أهميّة وكيفية تعليم طفلك الإعتماد على نفسه

تاريخ النشر: 06/02/13 | 4:55

يقوم الأولاد بالكثير من الأمور بمفردهم ومن دون ان يذكرهم احد بما عليه فعله لأنّه يستطيع ان يفكّر بطريقة مستقلة ولديه نظرة مختلفة للأمور.

لذلك ننصح الأهل بأن يسمحوا لأبنائهم الإعتماد على أنفسهم لتقوية شخصيّتهم, ودفعهم للتقدّم, ويتعلّم كيفية حلّ مشاكله, واكثر ثقة في حكمه على الأمور, وسيصبح قادراً على مواجهة المواقف الصعبة والمختلفة, وسيتصرّف بمسؤولية أكبر.

على الأهل وخاصة الأم فى إعطاء الطفل الحرية الكافية التى تمكنه من أداء المهام البسيطة مع الوضع فى الاعتبار أنك إذا قيدت حرية طفلها فإنه قد يبدأ فى الاعتماد عليها كليا مما سيجعله خائفا من اتخاذ أى قرارات فى المستقبل.

وتبدأ الأم بتعليم ابنها كيفية الإعتماد على نفسه منذ صغره, فتكلّفه بالقيام بأشياء صغيرة لا تتطلّب مجهوداً كبيراً كترتيب غرفته, إرتداء ملابسه لةحده, تنظيف وترتيب ألعابه, كيف يجهّز حقيبته المدرسية بنفسه, ويقوم بتنظيم وقته ومراجعة دروسه.

هناك بعض الأطفال الذين قد يحتاجون لمزيد من الوقت لتعلم كيف يقومون بأمر ما بمفردهم بالمقارنة بأطفال آخرين مع الوضع فى الاعتبار أن مثل هذا الأمر طبيعى لأن كل طفل مهاراته وقدراته تختلف عن الطفل الآخر. ولذلك تشجيع طفلك مهّم بالنسبة اليه. كما يجب ان تسمح الأم لطفلها بتنفيذ مهامه على طريقته من دون ان تفرض عليه طريقتها, وفي حال فشل اكثر من مرّة يمكنها ان تتدخلّ وتعلمّه كيف ينجز مهامه..

إذا كانت المهمة الموكلة لطفلك صعبة فيمكنك أن تقومى بتقسيم المهمة لخطوات صغيرة ويمكنك أن تقومى بمراجعة عمل طفلك، وعليك أيضا أن تمتدحي مجهود طفلك وعدم مقارنته مع الآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة