الطلاب واولياء امورهم يسألون… و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 01/02/13 | 6:25

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها :

1. منع مشاركة طالبة في الرحلة السنوية

س- ابنتي في الثانوية وسيخرج صفها الى رحلته السنوية غدا, اتصلت بي معلمتها اليوم وبلغتني بانهم لن يسمحوا لها بالمشاركة لأنها مشاغبة وتعاني من مشاكل سلوكية. البنت في حالة يرثى لها, هل هذا قانوني؟ ما العمل؟

ج- لا. هذا لا يتلاءم مع تعليمات سياسة وزارة المعارف او تعليمات المدير العام. تعتبر الرحلة جزءً لا يتجزأ من العملية التربوية والبرنامج الدراسي للصف. من المفروض ان يشارك كافة الاولاد في الرحلة وان كانت ثمة مشكلة فعلى المجلس التربوي المدرسي بحثها واتخاذ قرار بشأنها ولا يمكن ابلاغك قبل الرحلة مباشرة. يمكن للمدرسة ان تطلب مرافقة احد الوالدين في حالات معينة. انصحك بالتوجه تلفونيا لمفتشة المدرسة وتبليغه بشكواك عن عدم اتباع المدرسة لتعليمات الوزارة ومطالبته بالتدخل الفوري وطرح اقتراح مرافقة ابنتك في الرحلة.

1.طلب تبرعات من الطلاب في اطار المدرسة. مسموح؟

س- انا عضو في لجنة اولياء الامور المدرسية. قررنا في اجتماعنا الاخير توزيع منشور على الطلاب نشرح لهم فيه حالة انسانية معينه ونطلب منهم التبرع بعشرة شواكل كمساهمة في حل مشكلة وكعمل تربوي. هل علينا التوجه اولا الى وزارة المعارف لأخذ موافقتها على دخولنا الى حيز المدرسة للقيام بما ننوي القيام به؟

ج- انتم لستم موظفين لدى وزارة المعارف, عنوانكم هو مدير المدرسة, اذا حصلتم على موافقته يمكنكم الدخول الى المدرسة والحديث الى الطلاب وتوزيع المنشور عليهم وجمع التبرعات ممن يرغب ويستطيع التبرع. لا يمكنكم الدخول بدون اذن المدير اذا لم يوافق ولكن يمكنكم القيام بالمهمة خارج المدرسة, في البوابات الخارجية, قبل او بعد ساعات الدوام.

2. جيل التسجيل لرياض الاطفال

س- أي الاجيال بالضبط يشملها قانون التعليم الالزامي لجيل الثلاث سنوات?

ج-في السنه الدراسية القادمة سيكون من الممكن تسجيل الاطفال الذين ولدوا بين تاريخ 18 كانون اول 2009 حتى تاريخ 7 كانون اول 2010. (وزارة المعارف, المديرية التربوية, تعليمات للتسجيل في رياض الاطفال).

3.علامة – 0 – لطالب نسي دفتر الامتحان في البيت!!

س- نسي ابني وهو طالب في الصف السادس احضار الدفتر المخصص للامتحان في موضوع معين ولذلك منعته المعلمة من تقديم الامتحان وعاقبته بعلامة 0 في الموضوع, هل هذا قانوني؟ ما العمل؟

ج- الغاء علامة بسبب سوء تصرف ممنوع, ما بالك اذا كان الحديث عن نسيان دفتر وهو امر قد يحدث بدون قصد مبيت. من ناحية, يحظر تخفيض علامة في موضوع بسبب تصرف غير لائق, يمكن في هذه الحالة تخفيض علامة السلوك مثلا. ومن ناحية الثانية اذا ارتأت المعلمة انه يستحق العقاب فيجب ان يتلاءم العقاب مع الخرق السلوكي والغاء علامة لا يتناسب مع نسيان دفتر امتحان بالتأكيد. يجب ان نتذكر ان العقاب معد لأغراض تربوية ولتصحيح تصرفات الطلاب وليس لمجرد العقاب. يمكنك التوجه مباشرة الى مديرة المدرسة وطرح الموضوع والمطالبة بإصلاح الوضع.

4.طالب لم يتسجل في الموعد المحدد

س-ما الذي يمكن ان يحدث في حال تخطينا موعد التسجيل للمدرسة?

ج-يجب على السلطة التربوية المحلية ارسال بلاغات خطية الى اهالي الطلاب الذين لم يسجلوا في الوقت يطلبون منهم فيها تسجيل اولادهم خلال 7 ايام من يوم تلقي التبليغ. اذا وصلكم بلاغ كهذا ومع ذلك لم تسجلوا تستطيع السلطة ان تقرر مكان تسجيل الولد في اقرب مدرسة الى مكان سكناه. بالرغم مما ذكر من المحبذ التوجه الى قسم المعارف بمبادرتكم للقيام بالمطلوب. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/5,ינואר 2013).

تعليق واحد

  1. س- ابنتي تعاني من كثر الحركة وعدم الانتباة احيانا في الدرس ولاكن تحصيلاتها جميعها 100 ولا تشكو من التحصيلات المعلمة وضعت لها علامة جيد جدا في السلوك مع انها تشترك في الحصة وتقوم بواجباتها البيتية ولاكن احيانا تقسر في الانتباة مما جعلها حزينة لرؤية شهادتها هكذا هل تصرف المعلمة عادل ارجوا الاجابة في اسرع وقت وكيف اتصرف مع ابنتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة