لقاء مع د. نواف مصاروة حول إنفلونزا الخنازير

تاريخ النشر: 25/12/15 | 20:42

يوجد فرق كبير بين الانفولنزا العادية او ما تسمى بالموسمية وبين انفلونزا الخنازير من ناحية ردة فعل الجسم مع كل منها الا ان العوارض في المرضين متشابهة جداً, مع اختلاف الحدة في بعض الاعراض احياناً. وحتى يمكننا معرفة متى يجب التوجه للطبيب بالوقت اللازم.

التقى مراسلنا مع الدكتور نواف مصاروة مدير مركز الشفاء الطبي في كفرقرع وطبيب عائلة مختص في المنطقة ليقدم لزوار موقع بقجة بعض الشرح عن المرض والفرق بينهما فقال: “ان الانفلونزا الموسمية هي من الامراض المعدية والمنتشرة جدا وتتسبب عادة من فيروس ينتقل بالعدوى من رذاذ عطس او رشح يصيب الجهاز التنفسي, بداية من الانف والجيوب الانفية مروراً بالحلق والقصبة الهوائية ليسبب الرشح والمرض خلال 12 ساعة من انتقال العدوى, واعراضه معروفة مثل الرشح, السعال المصحوب بالبلغم, انسداد بالأنف,التهاب بالحلق, العطس المتواصل, حرارة خفيفة او معدومة. وعادة يتعافى المرضى خلال اسبوع او اسبوعين على الاغلب, واحياناً تحصل مضاعفات قد تكون خطيرة خاصة بين المدخنين مثل الالتهاب الرئوي. اما انفلونزا الخنازير فأعراضها نفس الأعراض تقريباً لكنها تكون بارزة وحادة اكثر واحياناً مميتة وهنا يجب التوجه فوراً لطبيب العائلة لاجراء بعض الفحوصات للتوصل لنوع وحدة المرض. واود ان انوه ان الفحص والعلاج المبكر مهمان جداً في حالة الاصابة بانفلونزا الخنازير”.

واضاف الدكتور نواف “شيئ مهم يجب الانتباه له وهي الوقاية المنزلية بحيث يجب غسل اليدين جيدا والابتعاد عن الشخص المصاب, بالاضافة الى ان المريض الذي يعاني من امراض مزمنة تكون اعراض المرض عنده اكثر حدة وعليه التوجه للمراكز الطبية للفحص والتطعيم كما على الاطفال و العجائز وخاصة في هذا الفصل البارد.

480-35000D.nwaf-msarwi--b

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة