الفيس بوك مصطلح يستخدم منذ القرن الـ 16

تاريخ النشر: 21/01/13 | 3:52

نشر موقع "العلوم اليوم" تقريراً يوضح فيه أمراً يعتبر جديداً على أذهاننا، وهو أن مواقع وشبكات التواصل الإجتماعي ليست أمر جديداً، ويرجع تايخها إلى القرن السادس عشر.

وقد أثبتت جامعة هولواي الملكية أن هوس الشباب بشبكات التواصل الإجتماعي ليس حكراً على القرن الحادي والعشرين، بل يعود تاريخها للقرن السادس عشر من خلال الاكاديميات الإيطالية.

فهذه الاكاديميات الإيطالية سعت لتكوين جماعات من العلماء والشباب لتكوين شبكات من الأعضاء من أجل هدف تبادل المعلومات.

وقد تم اكتشاف 113000 مشروع بحث مشترك بين رويال هولواي والمكتبة البريطانية وجامعة ريدينج، حيث قام فريق من أقسام الفهرسة والتحقيق في الاكاديميات الإيطالية بتوفيرها وتبادل معلوماتها في الفترة ما بين 1525 و 1700 ميلادياً.

وفوجيء العلماء بمدى مماثلة أنشطة هؤلاء العلماء في القرنين السادس عشر والسابع عشر في تبادل المعلومات بشكل كبير يشبه كيفية تبادل المعلومات في عصرنا الحديث.

ويعلق بروفسيور جين ايفرسون مدير فريق التحقيق في هذا البحث " كما أننا نخلق أسماء مجموعات من الأصدقاء على مواقع الـ"فيس بوك" و"تويتر"، فإن هؤلاء العلماء انشأوا أيضاً مجموعات من أسماء مستعارة لتبادل القصائد والمسرحيات والأعمال الموسيقية فيما بينهم".

ويضيف "يتم تبادل هذه المعلومات ليس عن طريق شبكات الإنترنت كما يحدث اليوم ، ولكن من خلال وحدات تخزين حولية للرسائل والخطب، وهى طريقة تجعلهم يتقاسمون المعلومات كما نفعل اليوم من خلال شبكات التواصل الإجتماعي".

ويختم بروفسيور ايفرسون تعليقه "أنهم كانوا يتمعتون بالبحث عن أسماء مستعارة لمجموعاتهم ، فنجد مثلاً مجموعة تسمى نفسها بما يعني الشيء المتجمد ، وخلف هذا المسمى يكون مجموعة مثقفة تسعى لتغيير التجمد الثقافي في محيطهم إلى واقع فعال نشط ".

ويتضح من ذلك أن فكرة مواقع التواصل الإجتماعي سبقنا إليها علماء القرن السادس عشر في إيطاليا ولكن بطريقة تناسب عصرهم الذي لم يكن يعرف الإنترنت، بل كانوا يطلقون أسماء على مجموعاتهم يتفننون في مسيمياتها كما نفعل اليوم على الـ"فيس بوك" و"تويتر".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة