الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 19/01/13 | 5:00

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها :

1 ضم اعضاء جدد الى اللجنة المدرسية

س – قمنا بانتخاب لجان صفيه وهذه انتخبت 13 عضوا كلجنة اولياء امور مدرسية. الان وبعد الانتهاء من العملية طلب اثنان الانضمام اليها. هل يمكن ادخال عضوان جديدان للجنه بموافقة اغلبية اعضاء اللجان الصفية؟ بدون عقد جلسة لمجلس المدرسة؟

ج- في بند 2.2 ج في النشرة الدورية للمدير العام – תשסד/4(א), ו' כסליו תשס"ד, 1 בדצמבר 2003 – نجد القاعدة التي يمكن على اساسها ضم اعضاء جدد الى اللجنة المدرسية التي سبق وانتخبت: وفقا لقرار مجلس اولياء الامور المدرسي يمكن ان تتم زيادة عدد اعضاء لجنة اولياء الامور المدرسية. يمكن ان يصل حجم اللجنة الى 15 عضوا ولكن يجب دعوة مجلس اولياء امور المدرسة الى الانعقاد, طرح الموضوع عليهم والتصويت علية. بشرط ان يكون الاعضاء المقترح ضمهم اعضاء لجان صفية. يجب ان يحظى الاقتراح بأغلبية الاصوات كأي قرار ديموقراطي آخر. باختصار: المجلس المدرسي هو صاحب الصلاحية.

2- تعليم قسم من الطلاب على حدة في نفس الحصة, هل هذا قانوني؟

س- تتعلم ابنتي في صف ابتدائي وهي تعاني من صعوبات في موضوع الحساب, يخرجونها مع مجموعة اخرى الى صف آخر ويعلمونهم على انفراد وليس مع الباقين فهل هذا قانوني ام ان ذلك يجب ان يتم في ساعات بعد الظهر؟

ج- نعم. هذا قانوني اذا كان الحديث عن نفس الموضوع الذي يتعلمه ابناء صفها, فهذه طريقه صفوف او مجموعات التقوية التي توكل بتعليمها معلمة اضافية حيث تتعلم بمجموعة صغيرة بوتيرة ملائمة. عادة تكون هذه الدروس ضمن ساعات "اوفك حداش" وهي طريقة جيدة لإفادة الطلاب الذين يعانون من صعوبات تعليمية عسر تعليمي ولا يعانون من مشاكل سلوكية بشكل عام.

3- يحظر منع تسجيل طفل للروضة بسبب دين سابق للسلطة المحلية.

س‌- عندما ذهبت لتسجيل ابنتي للروضة في بلدي قيل لي بان علي اولا ان اسدد دين الارنونا للبلدية. هل هذا قانوني?

ج‌- قطعا لا. هنالك تعليمات واضحة بهذا الشأن وهي تنص على حظر تأجيل او منع دخول الاولاد الى روضة او الى مدرسة بسبب عدم دفع ضرائب او ارنونا بلدية. على السلطة المحلية ان تنتهج طرقا اخرى لجباية الدين وعليها عدم الربط بين الدين وتسجيل ابنتك للروضة. (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/3(א) מנובמבר 2002 بند 11.2ג).

4- اشتراط خروج ولد الى الرحلة بمرافقة احد والديه

س‌- يتعلم ابني في الصف الثامن. كانت لديه سلوكيات عنيفة بسيطة وليست حادة او شاذة ابدا. الآن ترفض المدرسة السماح له بالمشاركة بالرحلة الا اذا رافقته فيها. ما العمل?

ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف تستطيع المدرسة ان تطلب من الاهل مرافقة ابنهم في الرحلة بسبب مشاكله السلوكية. يجب ان يتخذ القرار بهذا الشأن في اللجنة التربوية المدرسية والتي عليها ابلاغ الاهل بالأمر قبل الرحلة بأسبوعين. بالرغم من ذلك يمكنك محاولة اقناع المدرسة بالتنازل عن المرافقة المطلوبة منك والتعهد بالحضور الفوري في حال حدوث مشاكل خلال الرحلة . (النشرة الدورية للمدير العام (תשסה/9(ג), מאי 2005 ).

5- برنامج تثقيفي للمعلمين في موضوع التعامل مع طلاب يعانون من مشاكل الاصغاء والتركيز

س- في صف ابني يوجد اربعة اولاد يعانون من مشاكل التركيز وهم يشوشون كثيرا خلال الدروس. لا تعرف المعلمة كيف تتعامل معهم وتقوم بإهانتهم. ما العمل?

ج- اولا يحظر على المعلمين اهانة الطلاب ولمعالجة ذلك يمكنك التوجه الى المديرة. ثانيا, هنالك برنامج تثقيفي على شكل دورة استكمال للمعلمين اعده قسم الخدمات النفسية في وزارة المعارف في هذا الموضوع واسمه " اللمس عبر الدرع" (לגעת מבעד השריון). يمكن لمديرة المدرسة التوجه الى قسم الخدمات النفسية في وزارة المعارف او الى المفتشة بطلب ادخال البرنامج لمساعدة المعلمين في مواجهة مثل الطلاب في صف ابنك عن طريق اكسابهم مهارات للتعامل مع مثل الحالة المذكورة.

تعليق واحد

  1. اشكر الست تغريد على المواصلة مع الاهالي وسماع المشاكل

    ووضع حلها شكرا لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة