ثانوية عرعرة تختتم دورات الثقافة العامة

تاريخ النشر: 08/05/15 | 0:05

في جو من الفرح والسعادة، قام طلاب مدرسة عرعرة الثانوية بفعاليات رياضية، بمناسبة إختتام دورات الثقافة العامة، بمبادرة المعلمة احلام زعبي يونس والمعلمة روان مرعي.
شارك بالفعاليات طلاب شريحة العواشر، حيث قاموا بعدة فعاليات رياضية والعاب متنوعة، بالإضافة لوجبة غداء بإشراف من المعلمة احلام زعبي يونس والمعلمة روان مرعي بمرافقة الاستاذ عقبه ابو العيلة ومركز شريحة العواشر الاستاذ سائد عقل.

وقد أعربت المعلمة أحلام زعبي يونس سعادتها وتقديرها للطلاب على جهودهم التي يبذلونها في تطبيقهم للخطة التعليمية المحتلنة، “تعليم ذو معنى” جملة وتفصيلا الخاصة بالرياضة والصحة من باب الرغبة وذلك وفقا لخطط العمل لكل معلم واليوم طلاب ثانوية عرعرة بعد ترجمة الخطط الى أفعال على ارض الواقع اختتموا هذه الدورات في فعالية اشترك فيها الطلاب المشاركين في دورة الثقافة العامة.

1

وخلال حديثنا مع مركز شعبة العواشر الاستاذ سائد عقل أكد لنا بأن طلاب العواشر يمتازون بالانتظام والانضباط وكذلك من حيث التحصيل، كما بارك نجاح الخطة التعليمية الجديدة “التعليم ذو معنى بطبقة العواشر” وتجلى ذلك في تنفيذ دورات الثقافة العامة التي ترسخ التعليم ذو معنى ويكمن سر النجاح في تطبيق الخطة التعليمية إتاحة الفرصة امام الطلاب اختيار الدورات التي يرغبونها لهدف التعلم والتثقف بالموضوع الذي يهمهم الشيئ الذي اعطى طابع جديد للخطة التعليمية كما بات واضح علي ردود فعل الطلاب الذين أعربوا عن ارتياحهم الشديد والفائدة الكبيرة.
كل طالب يتعلم موضوعين بالثقافة العامة بحيث يختار مواضيع الدورة كما يحب دون علاقة بموضوع التخصص، بل على حسب ميول الطالب، مثلا طالب بفرع الفيزياء يستطيع اختيار موضوع ثقافة عامة بموضوع علم النفس او الصحة او الرياضة وظاهرة العنصرية والحياة المشتركة على حسب رغباته واعطائه حرية الاختيار كي يتثقف بالموضوع الذي يشعر بأنه يحتاج ان يتثقف به دون ان نلزم الطالب او نحدده له.
كذلك هنالك تغير بمبنى شهادة البجروت المستقبلية فعلى الطالب ان يتعلم سبع مواضيع اساسية “اللغات، رياضيات، مدنيات، تاريخ واهم شيئ انه تم اضافة موضوع الدين الاسلامي كموضوع الزامي”، وعلى الطالب اختيار موضوع موسع الزامي من بين هذه المواضيع كموضوع تخصص ،بالاضافة لإختيار الطالب موضوع موسع اختياري يمتحن به امتحان وزاري وذلك على حسب ميول الطالب واذا تعلم موضوعين يستطيع الطالب ان يمتحن بالثاني امتحان داخلي، وذلك على حسب تخصص الطالب او الفرع الذي يتعلم به بحيث هنالك امكانية لزيادة المواضيع الموسعة التي يمتحن بها امتحان وزارة ومن هنا تم اتاحة حرية الاختيار امام الطالب ليس فقط بدورات الثقافة فقط بل باعطاء الطالب حرية اختيار التخصص واختياره الموضوع الموسع المحبذ عليه بحيث يقدم الطالب لامتحان البجروت برغبة تامة للتعلم والنجاح.
ومن هنا نرى تقدم خطوة نحو التعلم ذو معنى لا بعتمد على التلقين بل يدفع الطالب للبحث وحب الاستطلاع ومن هنا نجد ان البحث العلمي يأخذ حيز لا باس به بالتعليم ذو معنى بحيث يتعلم كل طلاب العواشر موضوع البحث العلمي كي يتسنى للطالب الوسائل الكافية المطلوبة لاجراء بحث علمي بكل مجال يحبه.
كل طالب بطبقة العواشر يقوم ببناء برنامج او خطة عمل خاصة به ترافقه حتى انهاء المرحلة الثانوية بحيث يشعر الطالب بالمسؤولية اتجاه مستقبله.
كل معلم طلب من طلابه ان يحضروا ملف خاص بكل موضوع يتعلمه الطالب. مثال الطالب يبني ملف بموضوع الرياضيات بحيث يشمل هذا الملف فهرست بحتوي على خطة التعلم، اوراق عمل، امتحانات، الامر الدي يخلق عند الطالب مستوى رفيع من التعلم يمنحه الفرصة للتميز والنجاح بالمرحلة الثانوية ويعده للتعليم الجامعي المتميز بالمستقبل.

5der

بدوره أشار مدير المدرسة الأستاذ خضر عقل بأنه اكثر من 250 طالب يتعلم اليوم دورات مختلفة بمواضيع الثقافة العامة، إذ نرى الفرحة على أوجه طلابنا لأنهم يتعلمون مواضيع ثقافية حسب رغباتهم،
اذ اكتسبوا الكثير من المعلومات العامة بعدة مواضيع ثقافية مختلفة من جهة، ومن جهة اخرى شارك طلاب العواشر بمجال التداخل الاجتماعي من خلال التطوع بكل المجالات الاجتماعية والدينية، حيث اختار كل طالب المكان المريح والمناسب له من اجل التطوع والتداخل الاجتماعي. اذ يقوم كل طالب بالتطوع 90 ساعة ليفيد ابناء مجتمعه وهكذا يتم ترسيخ التعليم ذو معنى بشكل فعلي عند الطلاب بحيث نحصل بالتالي على الخريج المثالي المفيد لمجتمعه والمتداخل بكل المشاكل التي يواجها مجتمعه بقرية عرعرة وعارة.
كما وتوجه عقل بالشكر والامتنان والعرفان للمعلمين والمربين الذين يبذلون جهدهم من اجل تطبيق الخطة التعليمية تعليم ذو معني جملة وتفصيلا متمنيا النجاح الباهر لطلاب المدرسة.

bwerat

وقد أعرب كل من الاستاذ محمد محمود بويرات مركز موضوع المدنيات ومسؤول ملف العلاقات العامة في المدرسة والمعلمة روان مرعي المسؤولة عن تعليم دورات الثقافة العامة الخاصة بالحياة المشتركة والعنصرية بأن مفهوم الحياة المشتركة هي ان يكون تفاهم بين كلا الطرفين وعلاقات طيبة ومساواة والاحترام المتبادل والاعتراف بثقافات البعض.
مايهمنا في وحدة الثقافة العامة هو الغربة الساسية التي يعيشها المواطن العربي نتيجة عدم المشاركة السياسية في اتخاذ القرارات وعدم الرضى السياسي.
المواطنين العرب في اسرائيل يعانون من إجحاف بحقوقهم والغريب بالامر بأن بعض الجمهور اليهودي ينكر هذه الحقيقة.
لذلك نحن مجبرون على العيش بهذه الدولة، وعلى الدولة إعطاء العرب حقهم في المشاركة بالقرارات وبطابع الدول والمشاركة في توزيع موارد الدولة اسوة بالمواطن اليهودي لإنهاء حالة الغربة السياسية التي ترافق المواطن العربي وتخفيف حدة التصدع القومي هذا هو المفهوم الأساسي للحياة المشتركة.

2

5

6

7

8

9

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة