"لغتنا هويتنا".. جلسة بمجمع القاسمي حول وضع العربية بالبلاد

تاريخ النشر: 17/01/13 | 9:13

بمبادرة مجمع القاسمي للغة العربية وآدابها عقد مؤخرًا اجتماع تأسيسي لجمعية "لغتنا هويتنا"، وذلك للتداول في إمكانية تشجيع استخدام العربية في مؤسسات المجتمع العربي في البلاد، والعمل على ترسيخ مكانة اللغة العربية بين المواطنين العرب، وتوصيل رسالة المجمع التي تحرص على تأصيل حب العربية في النفوس، والعمل على حظر المكاتبات بغير العربيّة، وبحث سبل الحفاظ على لغتنا العربية التي أخذنا نشكو مؤخرًا من العجمة التي استفحلت في أوصالها، وقد هيمنت اللغة المعبرنة في خطابنا اليومي، حتى بات الأمر يستوجب العمل، ويستنهض الهمم- ما استطعنا إلى ذلك من حيلة.

افتتح الجلسة رئيس مجمع القاسمي د. ياسين كتاني الذي أشار إلى نشاطات مجمع القاسمي المتمثلة بإصداراته الجمة: المعجم، موسوعة دراسات وأبحاث في الأدب الفلسطيني (في جزأين)، نحو عشرين كتابًا محكمًا، آخرها (الوافي في المصطلحات الأدبية)، وكذلك مجلة (المجمع) – في أعدادها الستة، بالإضافة إلى فعاليات أخرى في مجال الإبداع الطلابي، وفي المحاضرات في المدارس، وفي المؤتمرات حول محاور أدبية مختلفة.

حضر الاجتماع كل من أ.د خليل عثامنة، أ. د فاروق مواسي، د.ياسين كتاني، د. أحمد ناطور، د. نادر مصاروة، د. فهد أبو خضرة، د. إيمان يونس، د. عبد الرحمن مرعي، د. غالب عنابسة، د. سمير خلايلة، أ. عبد الرحيم شيخ يوسف، أ. هيفاء مجادلة.

عبّر المجتمعون عن قلقهم الشديد إزاء الموجود، ورؤيتهم أو طموحهم نحو المنشود، فتحدث كل منهم عن وجهة نظره، سواء في مستوى العربية في التحصيل المدرسي، أو في ضرورة إشراك لجنة المتابعة والسلطات المحلية في مقاومة هذا النهج الطاغي المتمثل باللافتات بالعبرية، أو في وجوب إقامة دورات لأصحاب المهن المختلفة لتشجيعهم على استخدام الألفاظ العربية في ممارستهم العملية والمهنية.

كانت المناقشات تتسم بروح المسؤولية، وتبحث الموضوع بجدية، ولعل ما أشار إليه أحد المجتمعين أن طرح الموضوع، وبهذا المستوى يدل على أننا مهتمون حقًا بما يجري، وأن الموضوع يستحق أن نتباحث فيه، وهذه بوادر صحوة لها ما بعدها في لغتنا. ثم إن معالجة الموضوع في مجمع القاسمي يدل على مسؤولية هذا المجمع نحو اللغة التي نذر نفسه لخدمتها.

أسفر الاجتماع عن تأليف لجنة مصغرة مؤلفة من أ. د خليل عثامنة، أ. د فاروق مواسي، د. فهد أبو خضرة، د. أحمد ناطور، د. عبد الرحمن مرعي، د.إيمان يونس، أ. عبد الرحيم شيخ يوسف.

ستبحث اللجنة إمكان عقد مؤتمر تحت عنوان: العربية في بلادنا- هل هي في أزمة؟ يدعى إليه أعضاء الكنيست العرب ورؤساء البلديات والمجالس المحلية والمفتشون، والمرشدون، ومعلمون للغة، وستناقش اللجنة المحاور أو سبل معالجة أخرى، مما يرقى باللغة، ويعمل على نصرتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة