الطيبي يطالب بصناديق اقتراع ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة

تاريخ النشر: 17/01/13 | 0:00

توجّه النائب أحمد الطيبي، القائمة الموحدة والعربية للتغيير، رئيس الحركة العربية للتغيير، برسالة عاجلة إلى رئيس لجنة الانتخابات القاضي الياكيم روبنشطاين، يطالبه فيها بالتأكد من وجود صناديق اقتراع ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة في البلدات العربية، بحيث يتمكّن ذوو الإعاقات من الوصول إليها لممارسة حقهم في التصويت .

وأوضح الطيبي في رسالته ان صندوق اقتراع مُتاح يجب ان يشمل موقفاً خاصاً لسيارات أصحاب الإعاقات، وان يكون الدخول إلى المبنى أو القاعة والطريق إلى الصندوق ملائماً لذوي الاعاقات الحركية الذين يستخدمون الكراسي المتحركة للتنقل، وهي أمور غير متوفرة في العديد من الأبنية في البلدات العربية، ومن غير العدل ان يُحرم هؤلاء من ممارسة حقهم كغيرهم من مواطني هذه البلاد في المشاركة الفعالة في الانتخابات، وأكثر من ذلك، ان مشاركتهم ذات أهمية بالغة من منطلق مساواتهم بكافة المواطنين، وفي ذلك بُعد اجتماعي هام له مدلول انساني وأخلاقي.

كما طالب الطيبي من القاضي روبنشطاين بأن توعز لجنة الانتخابات إلى مركّزي الصناديق بأن يلتفتوا إلى أي مساعدة يطلبها ذوو الاحتياجات الخاصة او إيضاح وتسهيلات لوجستية.

يجدر ذكره ان البند 68أ من قانون الانتخابات يشير إلى ذوي الاعاقات والاحتياجات الخاصة وحقهم بوجود صناديق اقتراع ذات منالية بإمكانهم الوصول إليها للإدلاء بصوتهم. كما أن إسرائيل مُلزمة بالاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقات والتي تشمل تمكينهم من المشاركة في الحياة السياسية والعامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة