بُشرى لطلاب الطب في الخارج: قرار لاعفائهم من الإمتحان الحكومي

تاريخ النشر: 16/01/13 | 11:08

صادقت لجنة العمل والرفاه والصحة في الكنيست اليوم الاربعاء على اعفاء خريجي الطب في جامعات خارج البلاد من التقدم للامتحان الإسرائيلي بشرط أن ينجح الخريج في الجزء الأول والثاني فقط من امتحان السلطة الأمريكية للطب (usmle) وعندها يمكن اعتباره طبيبا مؤهلا في إسرائيل.

كما وسيتم منح الاعفاء للطلاب الذين نجحوا في الامتحان الامريكي والذي يتقدمون اليه منذ 10 سنين. الجدير بذكره ان هذه تعتبر المرة الأولى التي تعترف فيها إسرائيل بامتحان خارجي والذي يخول الناجح في الامتحان الأمريكي من مزاولة مهنة الطب في البلاد ،علما أن الخريج الذي لم يجتز الامتحان الإسرائيلي لا يمكنه التوجه لإجراء الامتحان الأمريكي والحصول على إعفاء، ولكن باستطاعته التقدم للامتحان الإسرائيلي مرة أخرى. ويشمل عادة إمتحان ال (usmle) أربع أجزاء, بحيث يحتوي الجزء الأول على المادة التي درسوها في الثلاث سنوات تعليم الطب الأولى وعادة ما يقوم الطلاب بإجتيازه بعد السنة الثالثة او الرابعة.

أما الجزء الثاني ويُدعى الخطوة الثانية (step 2 ) فيشمل ما تعلموه بالسنوات الثلاث الأخيرة وهي تشبه الى حد ما الإمتحان الحكومي الإسرائيلي لكن نسبة النجاح بها أعلى. و يستطيع الطالب التقدم للجزء الأول والثاني من الإمتحان من كل دول العالم عن طريق الحاسوب بما في ذلك من اسرائيل علماً ان الجزء الثالث والرابع غير ضروري في البلاد وهو إمتحان شفهي يُجرى فقط في امريكا وهو ضروري لمن يود العمل في أمريكا.

دكتور امير شنون، مدير قسم المهن الطبية وزارة الصحة قال في النقاش :"نحن نحاول تسهيل الامور على خريجي الطبي في جامعات خارج البلاد وكذلك الامر بالنسبة لمهاجرين الجدد. الامتحان الاسرائيلي هو من افضل الامتحانات، ولكن هناك امتحان امريكي على مستوى جيد ومناسب لنا "."نعتقد ان الامتحان الامريكي يمكن ان يكون بديل للامتحان الاسرائيلي لخريجي الطب في جامعات خارج البلاد "

اضاف شنون. عضو الكنيست دكتور عفو اغبارية (الجبهة) تسائل عن سبب عدم تمكن الطلاب من التقدم للامتحان لعدة مرات كما الامر مع امتحان السياقة ؟" وامتنع عضو الكنيست من الاشتراك في عملية التصويت على التعديلات.

عضو الكنيست دكتور راحيل اديتو (كديما) قالت :"انا اعترض على توجيه الذين على وشك الحصول على الترخيص. الذي بدا في التقدم الى الامتحان الاسرائيلي يمكنه التقدم المرة تلو الاخرى ولا يوجد اي سبب ليتقدم الى الامتحان الامريكي ". رئيس اللجنة عضو الكنيست حاييم كاتس (الليكود) انهى الجلسة وقال :"سنستمر بالعمل من اجل تخفيف النقص في الايدي العاملة في مجالات الصحة ولنساعد الاطباء الذين يقومون بعمل مقدس ".

‫2 تعليقات

  1. بتلفو وبتدورو ع نفس الموضوع الي بقرا العنوان بقول معافى ….وبعدها بتقولو امتحان امريكي يعني طلعت هي هي لبنيه ….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة