هل تضعون العدسات؟ مرشد لاختيار المحلول الصحيح

تاريخ النشر: 15/01/13 | 11:11

معظم المشاكل والمضاعفات في العيون لدى مستعملي العدسات اللاصقة تنبع من عدم الحفاظ على الشروط الصحية المرغوبة خلال تركيب ونزع العدسات واستعمال العدسات بصورة غير صحيحة.

من أجل تجنب هذا علينا أن نفهم أن تركيب العدسات اللاصقة شهريا أو كل أسبوعين يستلزم أيضا استعمال المحاليل. من المهم أن نفهم- أن استعمال محلول غير مناسب قد يلحق الضرر بالعين. المحاليل المعروضة اليوم كثيرة جدا ولهذا ينبغي علينا قبل البدء أن نرتب الأمور ونوضحها. من المهم التأكيد على أن هذه النصائح ليست بديلا عن استشارة طبيب العيون الخاص بكم.

المحاليل متعددة الأهداف تقوم بثلاث وظائف أساسية: غسل، تعقيم ونقع العدسات اللاصقة بعد تركيبها. يوجد في السوق اليوم ثلاثة أنواع أساسية من المحاليل:

1. محاليل متعددة الأهداف – وهو محلول متعدد الأهداف. المحلول يوفر العمليات الثلاث في منتوج واحد وهو يناسب جميع العدسات اللاصقة باستثناء العدسات اللاصقة الصلبة.

هناك محلول ممتاز أوصي به لزبائني وهو محلول Opti Free Replenish – الذي يوفر بالاضافة الى قدرة التعقيم العالية، رطوبة للعدسات اللاصقة لمدة تركيب تصل الى حوالي 14 ساعة وهو مناسب لعدسات الجيل الجديد- سليكون هيدروجل. محلول أوبتي فري ريبلينيش يزيل بنجاعة كبيرة الأوساخ، الجزيئات وترسبات البروتين.

OptiFree Replenish 300ml.jpg

2. محلول ماء الأوكسيجين– هذا المحلول ينظف العدسات بواسطة ماء الأوكسيجين ولهذا فإن المحلول أقوى من ناحية التعقيم. محلول ماء الأوكسيجين مخصص بالأساس للذين يضعون عدسات لاصقة بصورة ثابتة وكذلك الذين يضعون عدسات لاصقة شهرية لكنهم يعانون من تراكم البروتينات والدهنيات على العدسة ويشعرون بعد مضي بضعة أيام على تركيب العدسات أنهم ينظرون من خلال "شاشة" متسخة. يمنع التماس ما بين محلول ماء الأوكسيجين وبين العين قبل تعديل المحلول. تعليمات أخصائي العيون هامة للغاية وهي تختلف من محلول لآخر. المحلول البارز في السوق هو محلول Aosept، علما أن المحاليل من هذا النوع تحتاج قرصا لمعايرة ماء الأوكسيجين وبعضها، مثل وبعضها مثل Aosept يتم تعديلها عن طريق عبوة خاصة تكون مع المحلول.

Aosept360.png

3. محلول سليين– محلول غسيل فقط ولا يعقم العدسات اللاصقة بالمرة. الكثير من واضعي العدسات يخطئون ويستعملون المحلول على أنه محلول نقع وتعقيم وبهذا الشكل يسببون الضرر للعين وهذا يشبه غسل اليدين بدون صابون. محلول سليين مخصص بالأساس للعدسات اليومية وغسل العدسات بعد النقع في محلول التعقيم.

تؤدي المحاليل وظيفة هامة في استعمال العدسات اللاصقة. المحلول المناسب يمنحكم شعورا أفضل ويساعد في الحفاظ على صحة العين. المواءمة السليمة للمحلول حسب نوع العدسات ونمط حياتكم قد يقلص من المشاكل الشائعة وسط مستعملي العدسات.

كتبه: مراد عبد الحي: أوبتيكا مراد، الطيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة