في عصر “الوجبات السريعة”

تاريخ النشر: 02/05/15 | 11:34

1. البريد الالكتوني واجهزة الاتصال والرسائل المسجلة، تفرض علينا ان نتواصل دون ان نلتقي، وتمنع منا ان تكون ابتساماتنا في وجوه اخواننا صدقة.
2. التقنيات الجديدة التي تغزو بيوتنا والهواتف النقالة وبرامج التواصل، تبدو انها شكلا من اشكال الانفتاح والتقدم والسير مع التيارات المنفتحة، ولا ندرك انها تفقدنا السيطرة على اولادنا وبناتنا، واننا نهلكهم بأيدينا من حيث ندري ولا ندري.
3. “البيتسا” واخواتها هي وجبات سريعة (…الضرر )، تم بواسطتها اخفاء دور المطبخ العربي والمرأة العربية، وكان باب الامراض المختلفة وسوء التغذية والانشقاق الاسري امور لا مفر منها.
4. في زمن ال GOOGLE واخواتها وعالم الانترنيت، اصبحت الاشياء كلها تكاد تكون مفهومة وسهله، لولا انها اصبحت تقوم بتغييب العقل والبحث والتفكير والجمع والطرح، وبات فيها “النسخ” و”اللصق” مهمة سهلة.
5. في زمن العلاقات “السريعة”، اصبح وجود مبلغ من المال باسمك في عرس معين، يكفي عن حضورك.
6. الاجهزة الدقيقة والاصغر حجما تصبح علامة من علامات العصر الحديث والذي يبحث عنه المستهلك فيصبح الاكثر ربحا، حتى ادركت قياداتنا فن تصغير مشاكلنا وحاجاتنا ووجودنا، لزيادة نسبة الربح عنده.
7 في فترة ما… في مكان ما… في كوكب بعيد كان الدفع بالمقايضة او بالنقد، ولما اصبح “النقد” والحوار وسيلة مرفوضة ل “دفع” الاذى وتدارك التقصير، انتشر الاقطاعيون هناك حتى في شرايين الدم واصبحوا يلاحقون الناس حتى داخل غرف النوم.

عبدالله جبارين “ابو كرم”

3bdallhjbareen

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة