الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 13/01/13 | 4:23

1الاشراف على استخدام مواد تعليمية بالإنترنت

س هل من المسموح لمعلمي المدرسة استخدام مواد تعليمية من الإنترنت؟ ومن المسؤول عن الاشراف على استخدام هذه المواد؟

ج- يجب ان تحصل مواد التعليم الرقمية الإنترنيتية على مصادقة قسم الكتب التعليمية في المجلس التربوي. وهذا صحيح بالنسبة للمواد التي يستخدمها المعلمون وكذلك بالنسبة الى مواد يوجهون الطلاب اليها في الانترنت.

للسؤال حول ذلك يمكن التوجه الى السيدة يوئيله نفون- تيرم, مديرة قسم الكتب التعليمية, او الى السيدة دجنيت ايبن تسور: تلفون رقم 02-5603503, فاكس 02-5603488.

2حقوق الطالب, لها قانون خاص

س- كيف اعرف ما هي حقوق ابني كطالب ومن يضمنها؟

ج- لقد سنت الكنيست قانونا خاصا بموضوع حقوق الطالب- قانون حقوق الطالب (تصحيح)-2004 وهو النسخة المعدلة للقانون السابق. يمكنك ان تجد هناك الحقوق التي يضمنها القانون ووسائل التعامل مع الخروقات التي قد تحصل.

يتحدث القانون عن: الحق في التعليم, مسؤولية نشر تعليماته, منع التمييز, ابعاد طالب من مؤسسة تربوية, الاستئناف على قرار الطرد, الحق في التقدم لامتحانات انهاء الثانوية (بجروت), وسائل تأديبية, حدود المعاقبة, اقامة مجلس طلاب وغيرها من مواضيع تهم الطالب. يمكن الاطلاع على القانون من خلال موقع هيلا.

3- دروس تقوية للبجروت.

س- ابني يدرس في الثانوية, عنده صعوبات في عدة مواضيع ضرورية لنيل شهادة البجروت..ظروفي المادية لا تسمح بإرساله الى معلم خاص. ما العمل؟

ج- هنالك امكانيات عديدة لمساعدة طلاب في مثل وضع ابنك: مثلا ادخاله الى واحد من الصفوف المعدة لمن يواجهون صعوبات بهذا الشأن, في اطار مدرسته على مدى سنوات التعليم الثانوي كصفوف مبار (מב"ר) مسار البجروت العادي, صفوف اتجار (אתגר), صفوف اومتس وغيرها, وكلها في اطار صفوف صغيرة نسبيا وبتمويل كامل من وزارة المعارف, لكن هذه لا تفتح تلقائيا وعلى المدرسة ان تقدم طلبا لها اذا وجدت حاجة اليها وذلك من خلال قسم المعارف في السلطة المحلية او بالتوجه الى وزارة المعارف. وهنالك برامج شبه خاصة يمكن لأولياء الامور استخدامها بمساعدة السلطة المحلية او الاهالي, تشبه برامج التعليم الاضافية ولكن هذه موجهه الى مواضيع البجروت في ساعات بعد الدوام ويحضرها من يحتاجها. او دروس مكثفة مثل فصل صيفي للتحضير لامتحانات الشتاء. للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقعنا الالكتروني.

4- طريقة استقالة رئيس لجنة اولياء امورمدرسية او محلية

س- هل يستطيع رئيس لجنة اولياء امور محلية او مدرسية ان يستقيل من منصبه بدون سابق انذار؟ ما هي الطريقة الصحيحة لفعل ذلك؟

ج- بحسب النشرة الدورية للمدير العام- תשסד/4(א),1 דצמבר2003 (بند ز)– يستطيع رئيس لجنة اولياء امور مدرسية ان يستقيل من منصبه بشرط اعلام ممثلي اولياء امور المدرسة بنيته مسبقا, قبل 14 يوم من تنفيذ نيته.

اما بالنسبة الى رئيس لجنة اولياء الامور المحلية فان بإمكانه الاستقالة حسب دستور اتحاد أولياء الامور بند 4.1.42 اذا كان قد ابلغ جميع اعضاء لجنة اولياء الامور المحلية قبل لا اقل من 30 يوما.

5- مجلس لطلاب المدرسة

س- هل من الضروري تشكيل مجلس طلاب في المدرسة وعلى من تقع مسؤولية اقامته؟

ج- ينص قانون حقوق الطالب (تصحيح)- 2004 بند 13 (ا) على انه يجب ان تقوم المؤسسة التربوية بالتشجيع على اقامة مجلس للطلبة ولا تقوم بأي عمل لمنع اقامة مثل هذا الجسم, اطار عمله يحدد وفقا لتعليمات المدير العام باستشارة من مجلس الطلاب والشبيبة. ومن الجدير ذكرة ان لهذا الجسم دورا مهما في صياغة وتطبيق دستور المدرسة وهو الضلع الثالث لمثلث العلاقات الصحيحة في الحياة المدرسية بالإضافة الى الهيئة التدريسية ولجان اولياء الامور.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة