إنحسار المنخفض الجوي الذي يضرب البلدان الفلسطينية

تاريخ النشر: 11/01/13 | 2:22

توقعت الأرصاد الجوية أن يبدأ إنحسار المنخفض الجوي الذي يضرب فلسطين منذ أيام خلال الساعات القادمة.

هذا وتعطلت مظاهر الحياة في محافظات الضفة الغربية نتيجة المنخفض الجوي العميق ،والذي صاحبه موجة قطبية أدت إلى تساقط الثلوج على معظم محافظات الضفة ،وغطت الثلوج معظم المناطق المرتفعة في فلسطين ووصل ارتفاعها في بعض الاحيان الى 20 سم، حيث تواصل الهطول حتى ساعات الصباح خاصة في مناطق الوسط والجنوب.وقرر مجلس الوزراء عقد جلسة خاصة اليوم الخميس الساعة العاشرة صباحاً وذلك لتوجيه الجهود اللازمة مع كافة الجهات للتعامل مع الأضرار الناجمة عن الأحوال الجوية العاصفة في العديد من محافظات الوطن.

وقالت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية إن الجو اليوم يستمر حتى ساعات المساء غائما وباردا وماطراً على فترات ، ويوم غد الجمعية سيطرأ إرتفاع على درجات الحرارة مع بقاء فرصة ضعيفة لسقوط أمطار محلية خفيفة متفرقة فوق بعض المناطق وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج. وأكد مدير عام الدفاع المدني الفلسطيني، العميد محمود عيسى، أن عدد الضحايا جراء المنخفض الجوي العميق الذي لا يزال يؤثر على فلسطين وصل إلى ثلاث حالات وفاة، و5 مصابين. وكانت العاصفة الجوية التي تسود فلسطين منذ أربعة أيام، أدت إلى إصابة أكثر من 500 مواطن، وغرق أكثر من 400 منزل بالسيول الجارية، في محافظات الضفة الغربية.

وقال تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام بالدفاع المدني، إن عدد الإصابات جراء اشتداد المنخفض الجوي في محافظات الضفة الغربية في الساعات الأخيرة بلغ 500 مواطن، إضافة لغمر 400 منزل بمياه السيول التي تشكلت بفعل الأمطار الغزيرة.

وأضاف التقرير أنه جرى إنقاذ أكثر من 300 مواطن بمحافظة طولكرم، وتم تسجيل أكثر من 120 إصابة في جنين، وغرق 130 منزلا، وإنقاذ 6 أطفال في منطقة جبع وعنزة.

وأوضح أنه تم إخلاء 23 مواطنا، و50 منزلا من السكان في محافظة طوباس جراء الفيضانات والسيول، مشيرا إلى أن عدد المصابين في محافظة سلفيت وقلقيلية بلغ 40، إضافة إلى إخلاء أكثر من 100 منزل، وفي رام الله وأريحا تم إنقاذ أكثر من 30 مواطنا، إضافة إلى إخلاء 20 منزلا. وقدر إقتصاديون خسائر المزارعين جراء المنخفض الجوي بعشرات الملايين من الدولارات ، في المحافظات الفلسطينية المختلفة .

وتسبب المنخفض في تطاير العديد من البيوت البلاستكية ، وتضرر مئات الدونمات المزروعة ، جراء الرياح التي صاحبت المنخفض.

عدسة محمدجواد

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة