الشرق الأوسط في قبضة العاصفة الأقوى منذ سنين

تاريخ النشر: 08/01/13 | 23:50

تشهد عدة دول في الشرق الأوسط، مثل لبنان وإسرائيل وفلسطين والأردن، عاصفة جوية وأمطارًا غزيرة، منذ الاثنين الماضي، تسببت في مقتل وإصابة عدد من الأشخاص، وإغلاق طرق، وتعطيل حركة السير، والإضرار بالممتلكات العامة.

ففي لبنان ادت الأمطار إلى إضطراب في حركة المرور بعد حدوث فيضانات في بعض الشوارع العامة والفرعية، واعلن افرام مدير عام "مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية" أن لبنان يتأثر حالياً بثلاث موجات باردة أقساها ستكون الموجة الثالثة التي تبدأ ليل الأربعاء الخميس إذ تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون 7 تحت الصفر في البقاع وصفر على الساحل مع صقيع في سهول عكار، مع احتمال ملامسة الثلوج الساحل اللبناني وخصوصاً شمالاً.

ولفت افرام بحسب صحيفة السفير اللبنانية إلى مفارقة جديدة في قوة المسار الجديد في العواصف الآتية إلى لبنان وخصوصاً تلك الآتية عبر غربي روسيا وشرقي أوروبا إذ يجمع هذا المسار العوامل المناخية الأربعة بشكل قوي بدءاً من الأمطارالغزيرة التي تجاوزت 111 ملليمتراً في الـ 48 ساعة الماضية إلى الرياح الهوجاء التي وصلت سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة، في ظل برد قارس وثلوج ستصل إلى مرتفعات دون الـ 600 متر.

وأشار افرام إلى تأثر لبنان بطقس عاصف وماطر ومثلج لأيام عدة، تتخللها أمطار غزيرة تحمل أكثر من 150 ملليمتراً ساحلاً و 100 ملليمتر بقاعاً، مترافقة مع عواصف ثلجية ابتداءً من مساء أمس وحتى مساء الخميس المقبل.

وفي الأردن ادت الامطار الغزيرة التي هطلت على الاردن خلال اليومين الماضيين الى تعطل حركة المرور في شوارع حيوية في عمان، فيما حذرت مديرية الامن المواطنين من خطورة الاقتراب من الانفاق والمناطق المنخفضة.

وقال المقدم محمد الخطيب، الناطق الاعلامي باسم المديرية لوكالة فرانس برس ان "تجمع مياه الامطار وارتفاع منسوبها في عدد من الشوارع الحيوية بالعاصمة ادى الى ازدحامات كبيرة عرقلت حركة المرور في عدد من المناطق".

وتوقع الخطيب "مزيدا من ارتفاع منسوب المياه في الشوارع والاماكن المنخفضة مع اشتداد هطول الامطار وتوقع سقوط الثلوج أثر المنخفض الجوي الذي تتعرض له المملكة".

وحذرت مديرية الأمن العام في بيان المواطنين من "الاقتراب من المناطق المنخفضة ولا سيما الانفاق نظرا لارتفاع منسوب المياه فيها … تجنبا لتعريض حياتهم ومن معهم للخطر".

وافادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان رئيس الوزراء الاردني عبدالله النسور "قرر تعطيل كافة المؤسسات الحكومية والعامة غدا الاربعاء بسبب الظروف الجوية السائدة".

وعلى هامش العاصفة لفتت شبكة "سي إن أن" مساء الاثنين إلى تسمية أطلقها بعض المغردين الأردنيين كنوع من المزاح على الرياح التي تهب الأردن هي : "إعصار وضحة" تيمنا بالأعاصير التي تضرب الولايات المتحدة التي كان آخرها كاترينا وساندي.

وفي فلسطين، ألحقت العواصف الماطرة التي تجتاح المنطقة منذ الجمعة الماضي اضراراً وخسائر بالغة في القطاع الزراعي والبنى التحتية والبيوت وتسببت في تشريد عدد كبير من العائلات ممن تقيم في بيوت من الصفيح وبيوت الشعر.ويتوقع أن يزداد المنخفض الجوي ضراوة، حيث تشير دائرة الأرصاد الجوية أن فلسطين تتأثر بمنخفض جوي قطبي اليوم الاربعاء، وهو ما دفع الجهات المختصة الى اعلان حالة التأهب والاستنفار وإقامة غرف عمليات خاصة لا سيما البلديات والدفاع المدنيوالاشغال العامة وطواقم الكهرباء وسواها.

وقد اضطرت وزارة التربية والتعليم في فلسطين الى تعطيل الدراسة جزئياً وللمراحل الاساسية الدنيا في كافة المدارس في الضفة الغربية وكليات جامعية اليوم في كافة المدارس، حفاظاً على سلامة التلاميذ، وارجاء موعد تقديم امتحاناتهم الفصلية الى السبت المقبل.

وذكر رئيس مجلس قروي عين شبلي، شمال شرق مدينة نابلس محمود أبو حطب، إن السيول التي تشكلت نتيجة غزارة الأمطار في المنطقة، غمرت ما يقارب 15 منزلا، وألحقت الأضرار بمحتوياتها، وأضرار أخرى للبنية التحتية في القرية. كما أتت السيول على علف المواشي، التي يخزنها المزارعون لموسم الشتاء. وأعلنت الجهات المختصة في مدينة الخليل توفير الخيام والاغطية اللازمة لايواء العائلات الزراعية والبدوية التي تعرضت خيامها للاقتلاع واصبحت دون مأوى، كما تسببت الاحوال الجوية الماطرة والعاصفة في رفع معدل حوادث السير بشكل كبير، ما ادى الى وفاة عدد من المواطنين وإصابة آخرين سواء في الضفة الغربية أو إسرائيل.

وأدت العواصف الشديدة والطقس السيء الذى تشهده الأراضي الفلسطينية إلى حدوث عطل فى خطين كهرباء رئيسيين، قادمين من إسرائيل لقطاع غزة ما زاد نسبة العجز فى الكهرباء لما يزيد عن 50%.

وقالت شركة الكهرباء فى غزة اليوم إن الخطين يعدان من الخطوط الرئيسة الناقلة للكهرباء من الشركة الإسرائيلية بقدرة 24 ميجا وات ، مؤكدا أن التنسيق جار مع الشركة الإسرائيلية لإصلاح هذين الخطين.

وأضافت أن الأمطار الغزيرة وشدة الرياح أدت إلى تعطل أجزاء من محطة الكهرباء داخل إسرائيل ومازلنا إجراء عملية إصلاح تلك الأعطال.

وشددت على أنها تبذل مجهودات كبيرة للحفاظ على بقاء جدول توزيع الكهرباء كما هو"8 ساعات قطع التيار وأخرى وصل"، بخلاف تعويض المناطق التى تعانى من انقطاع التيار الكهربائى نتيجة تعطل هذين الخطين.

وفي إسرائيل أصيب ستة أشخاص معظمهم جراء سقوط الأشجار بسبب العواصف، حسب ما ذكرت ناطقة باسم الشرطة في إسرائيل، فيما أفادت إذاعة الجيش أن سرعة الرياح بلغت 120 كيلومترا في الساعة.

وأوضحت مصلحة الأنواء الجوية الإسرائيلية أن هذا الشتاء سيكون ماطرا أكثر من أي شتاء آخر في السنوات العشر الأخيرة، وتوقعت أن تسقط الثلوج في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

وفي القدس تسببت العاصفة الجوية باقتلاع 4 أشجار في محيط المسجد الأقصى في القدس، وأوضح مدير "دائرة الأوقاف الإسلامية" في القدس عزام الخطيب لوكالة "وفا" الفلسطينية أن ثلاث أشجار اقتلعت بشكل كامل من جذورها، ورابعة سقطت أغصانها.

يذكر أن العاصفة الجوية التي تضرب المنطقة العربية هذه الأيام ناجمة عن سلسلة منخفضات، ناتجة بدورها عن مرتفع جوي فوق أواسط القارة الأوروبية، مما أدى لرياح قطبية شديدة البرودة، وتشكل منخفضات جوية عميقة سيكون أبردها اليوم الأربعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة