مسرحية "قوم يابا" والذاكرة الفلسطينية في تشيلي

تاريخ النشر: 03/01/13 | 12:59

يستعد الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي للمشاركة في المهرجان الدولي للمسرح في تشيلي " ENTEPACH 18Chile"والذي سيتم عقده من 10 إلى 16 يناير 2013 في شيلان , بالاضافة الى عروض للجالية العربية في العاصمة سانتياغو .

ويتم تنظيم Entepach من قبل شركة مسرح "Temachi" وبلدية شيلان، وبمشاركة كل من كولومبيا, فنزويلا, فرنسا, إسبانيا, أوروغواي, الأرجنتين, المكسيك, الكونغو, البرازيل, بوليفيا, الاكوادور, تشيلي ولبنان ممثلاً العرب.

ويترافق ذلك مع الإعلان عن القائمة النهائية للعروض المسرحية المشاركة ب 34 عرض، تم إختيارها من قبل لجنة التقييم، ليصبح مجموع الترشيحات من داخل البلد المنظم والخارج ب 435 مسرحية . وقالت إدارة المهرجان أنها المرة الأولى التي يصل فيها هذا العدد الكبير من الترشيحات وهذا يعكس أهمية المهرجان العالمية والثقافية , وعبروا عن سعادتهم بأن يكون لأول مرة شركة عربية " مسرح اسطنبولي" تشارك بمسرحية "قوم يابا "في النسخة 18 من المهرجان .

مسرحية" قوم يابا "مونودراما تتحدث عن تاريخ الشعب الفلسطيني من قبل 48 وحتى يومنا الحاضر ، عن الكاتب الفلسطيني سلمان الناطور من كتابه "ذاكرة " وقد بدأ اسطنبولي عرض المسرحية أثناء العدوان على غزة في بيروت وذلك في الشوارع والساحات العامة وأمام السفارات وبيت الامم المتحدة ، وفي المخيمات الفلسطينية والجامعات, وفي مهرجان دعم غزة 2008 , ومهرجان يوم الارض 2010 ، وبذكرى النكبة في مدريد وباريس .

وقد أعرب إسطنبولي عن سعادته في تمثيل لبنان وفلسطين وكل العرب في هذا الحدث الثقافي العالمي وأهمية التلاقي والتبادل الثقافي وتوصيل القضايا الانسانية والثقافة العربية .

والجدير بالذكر أن مسرحية "قوم يابا" عرضت مؤخرا ً في المهرجان الدولي للمسرح ببجاية , وتعتبر مسرحية " تجربة الجدار" و" زنقة زنقة " و " الجدار" من أشهر أعمال مسرح اسطنبولي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة