الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 03/01/13 | 12:55

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها :

2- شروط لترشح معلم للجنة اولياء امور

س‌- هل بإمكان معلم في مدرسة ان يترشح للجنة اولياء امور مدرسة اخرى في بلد آخر؟

ج- اذا كان المعلم موظفا في وزارة التربية والتعليم فيمكنه ان يترشح لانتخابات لجنة المدرسة التي يتعلم فيها ابنه او ابنته بشرط انه: تم انتخابه من قبل 75% على الاقل من اصحاب حق الاقتراع. وتم حصوله على موافقة مديرة اللواء.

3- اولياء الامور وخرق دستور او ميثاق المدرسة

س- في مدرسة ابني حضر طالب بمظهر( قصة شعر) يخالف تعاليم دستور المدرسة تمت معاقبته فغضب ولي امرة وتوجه باللوم الى المربي بادعاء ان قصة شعر ابنه تمت بموافقته ورضاه وهو حر بشعرة ولا حق للمدرسة بمعاقبته. هل هذا صحيح؟

ج- طالما ان للمدرسة دستور اتفق عليه وهو يشمل بند يحدد مظهر الشعر فعلى الطلاب الانصياع لذلك وهم يعرضون انفسهم للعقاب اذا خالفوا البند. من الجدير ذكره انه الى جانب المخالفات المذكورة في الدستور يجب ان تحدد انواع العقاب لكل منها لضمان علم الطلاب بالمخالفة والعقاب ويجب التأكد من تطبيق العقاب بشكل متساوي على نفس المخالفة. وبكل الاحوال يمكن تغيير بنود الدستور كما ترتئيه وتتوافق عليه الاطراف المعنية : ممثلي مجلس الطلاب والهيئة المدرسية وممثلي اولياء الامور.

4 عقاب جماعي, مسموح!

س- تقوم معلمة ابني من وقت لآخر بمعاقبة كل الصف عندما يشوش بعض اولاد الصف. هل هذا مسموح؟

ج- مبدئيا لا تمنع وزارة المعارف العقاب الجماعي بل تحظر العقاب المهين وقد ورد ذلك في قانون حقوق الطالب, وفي كل الاحوال تنص التعليمات على ان العقاب يجب ان يتناسب مع المخالفة في شدته. ثمة اختلاف في الرأي بالنسبة لجدوى مثل هذا العقاب على المدى البعيد. وبالرغم عن ذلك يمكن التوجه الى المعلمة وطلب تحديد مقابلة يحضرها بالإضافة الى المعلمة كل من لجنة اولياء الامور الصفية والمستشارة التربوية لبحث اساليب العقاب حيث يمكن طرح الادعاء بان العقاب الجماعي كأسلوب لا يفي بشرط التناسب بين المخالفة والعقاب من حيث انه يطال طلاب لم يشاركوا بالتشويش وبمخالفة.

5- ساعات تعليم فردية في اطار اوفك حداش

س- في مدرسة ابني يخرجون طلاب خلال الدرس لكي يحصلوا على ساعات فردية. هل هذا قانوني?

ج- لا. حسب تعليمات نشرة المدير العام الدورية في الموضوع يجب ان تكون هذه الساعات بعد ساعات الدوام الا اذا كان الحديث يدورعن فعالية تشمل الصف بكامله بحيث يقسم الى مجموعات. لم يكن االقصد ان تبدل ساعات اوفك حداش ساعات التعليم العادية في الصفوف. (نشرة المدير العام الدورية תשעב/9(א) ايار 2012, بند 3.3).

1- طرق التواصل مع هيلا!

س‌- كيف ممكن اسال هيلا ومتى؟

ج- افضل الطرق للتواصل مع هيلا هو العنوان الالكتروني:

[email protected]

ويمكن الاتصال تلفونيا او ارسال فاكس كل ايام الاسبوع من الساعة 9-15 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة