فعاليات إثرائية لمجمع اللغة العربيّة في حيفا

تاريخ النشر: 31/12/12 | 8:50

في إطار الفعاليّات والنّشاطات الثقافيّة التي يقيمها مجمع اللغة العربيّة- حيفا، بادرت مركّزة المجمع للفعاليات الميدانيّة المربية راوية شناتي وبالتّنسق مع رئيس قسم اللغة العربية في كلية سخنين لتأهيل المعلمين، الدكتور جمال شلاعطة، إلى إقامة محاضرة حول "أساليب تدريس القصة للأطفال"، قدّمها الفنان لطف نويصر وحضرها طلاب وطالبات قسم اللغة العربيّة في الكليّة وعدد من الأساتذة المحاضرين.

افتتح اللقاء الدكتور جمال شلاعطة: رئيس قسم اللغة العربية في الكليّة، بكلمات ترحيبية معربًا عن سروره لاستضافة الكليّة لهذه الفعاليّة، مشيدًا بالتّعاون المثمر بين الكليّة والمجمع في إقامة مثل هذه اللقاءات والفعاليّات لما تتركه من أثر تثقيفي مفيد في نفوس الطلاب.

ثم قدّم الفنان لطف نويصر محاضرة تناول فيها العديد من التّقنيّات الفنيّة والأساليب المختلفة في سرد القصص، مبيّنا من خلال تمثيله مشاهد لبعض القصص، الإضافات المشوّقة التي تجذب المتلقي وتجعله مشاركًا في أحداث القصة الأمر الذي يجسّد التّواصل المطلوب بين الرّاوي والحضور. وقد لاقت المحاضرة إعجاب الحاضرين من طلاب ومحاضرين.

*لقاء أدبي مع محمّد نفّاع*

في سياق أخر فقد قام المجمع برعاية لقاء أدبيّ مع الكاتب محمّد نفّاع تمّ في مدرسة النجاح الابتدائيّة في المكر.

شملت الفعالية لقاء الأديب محمّد نفّاع مع طلاب المدرسة، تحدّث فيها عن تجربته الأدبيّة، وعن مؤلفاته، متطرقًا إلى المقوّمات والخصائص الفنيّة البارزة في أعماله الأدبيّة.

وفي نهاية اللّقاء جرى حوار بنّاء بين الطّلّاب والأديب حول سيرته الأدبيّة وحول أسلوبه في الكتابة القصصيّة.

كان اللّقاء مجديًا ساهم في توعية الطّلاب ثقافيًّا وأدبيًّا، وفي دعم روح الانتماء إلى اللّغة العربيّة الأصيلة، الأمر الذي قد يشكّل دافعًا لتنمية المواهب الإبداعيّة الكامنة عند الطّلاب.

وقد قدّمت مديرة المدرسة السيّدة جيهان هوّاش ومركّزة اللّغة العربيّة السيّدة كاملة أسديّ وطاقم اللّغة العربيّة الشكر والامتنان للأديب محمّد نفّاع ولمجمع اللّغة العربيّة – حيفا الّذي يعمل جاهدًا ودومًا من أجل رفع راية اللّغة العربيّة عاليًا.

*دورة إثراء في اللّغة العربيّة*

من ناحية أخرى فقد بادر مجمع اللغة العربيّة إلى افتتاح دورة إثراء في اللّغة العربيّة في المدرسة الثانويّة في قرية شعب.

ويشارك فيها نحو ثلاثين طالبا من الصفوف الحادية عشرة في المدرسة. يركّز الدورة ويشرف عليها الأستاذ إيهاب حسين المركز الميداني في مجمع اللغة العربية.

تستمر الدورة لمدّة ثلاثة أشهر، وتتعدّد مضامينها وتتنوّع لتشمل دروسا في الكتابة الإبداعيّة، وقراءات في الشعر القديم والحديث، ودروسا في النحو والبلاغة.

وقد أشاد مدير المدرسة الثانويّة الأستاذ مروان فاعور بدور المجمع البارز في الحفاظ على اللّغة العربيّة وتعزيز مكانتها، وثمّن عاليا جهود المركّز الأستاذ إيهاب حسين، وشكره على مبادرته لهذا النشاط.

تقرير:سيمون عيلوطي المركز الاعلامي للمجمع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة