الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 29/12/12 | 18:22

1- رحلة مدرسية- الاشتراك غير اجباري والدفع غير اجباري

س- ابنتي التي تتعلم في الصف الرابع, لم ترغب بالذهاب الى الرحلة السنوية وبقيت في المنزل. هل يمكن للمدرسة ان تلزمها بالخروج الى الرحلة او ان تعاقبها بسبب ذلك? هل علي ان ادفع مقابل الرحلة?

ج- تعتبر الرحلات نشاطا مدرسيا ولكن لا يمكن اجبار طالب على المشاركة فيها ,وبالرغم من ذلك يجب على الطلاب اللذين لا يخرجون الى الرحلة الحضور الى المدرسة والتي بدورها من المفروض ان توفر لهم نشاطا بديلا. بما ان الرحلات تنضوي تحت فئة مدفوعات الأهالي الاختيارية فانك غير ملزمة بالدفع مقابل نشاط لم تشارك به ابنتك. ان كنت دفعت سلفا ولكنك قمت بالإبلاغ عن ان ابنتك لن تخرج الى الرحلة قبل موعد الرحلة فتستطيعين استعادة مبلغ جزئي يخص المصروفات الشخصية ولكن لن يكون بإمكانك استعادة ما صرف على ألأمور المشتركة مثل اجرة باص الرحلة.. (دورية المدير العام (תשסה/9(ג) ايار 2005)

2- ضم اعضاء جدد للمجلس اولياء الامور المحلي او لجنة اولياء الامور المحلية!

س- انتخبنا في بلدنا في السنة الماضية مجلس اولياء امور ولجنة اولياء امور محلية, بقيت مجموعة من المدارس خارج الموضوع ولكنها توجهت الينا هذه السنه وطلبت الانضمام فهل هذا ممكن؟

ج- نعم. اذا جرت انتخابات في هذه المدارس التي لم تكن ممثلة عند انتخاب اللجنة المحلية فيمكن ضم ممثلين عن كل منها الى المجلس بنفس عدد ممثلي باقي المدارس والطلب من كل لجنة ان تختار من بين اعضائها مندوبا واحدا ليمثلها في اللجنة المحلية كحل مؤقت الى حين اجراء انتخابات جديدة وتجدر الاشارة الى ان هذه الخطوات يجب ان تحظى بموافقة الاغلبية في مجلس اولياء الامور.

3- ما هي مدة صلاحية قرار الدمج?

س- لقد مثل ابني امام لجنة تنسيب في الصف الاول, وتلقى دروسا في الصفوف الاول والتاني. والآن ارتفع ابني الى الصف الثالث. هل يظل اذن الدمج ساري المفعول تلقائيا لهذه السنة ايضا?

ج- مبدئيا يسري قرار الحق بالدمج لمدة ثلاث سنوات في نفس الاطار التعليمي. عند الانتقال الى اطار آخر كالإعدادية مثلا يتم بحث الموضوع مجددا في لجنة الدمج. بالرغم عن ذلك يستطيع طاقم من معلمي مواضيع مختلفة ان يقيم حاجات الطالب في نهاية السنة وان يوصي بعدم الاستمرار بالدمج. في مثل هذه الحالة يجب ان تنعقد لجنة الدمج المدرسية لاتخاذ قرار بهذا الشأن فهي المخولة بذلك. صلاحية القرار بالنسبة للدمج تعود الى لجنة الدمج, يحق للأهل طرح ادعاءاتهم وتقديم مستندات واستدعاء خبراء من طرفهم. يمكن الاستئناف ايضا على قرار لجنة الدمج المدرسية امام لجنة التنسيب في قسم المعارف في السلطة المحلية والتي تنعقد في هذه الحالة كلجنة استئناف. لا توجد شروط للحصول على ساعات الدمج عدا وجود خلل جدي ومستند تشخيص رسمي يؤكد الحالة.

4- طالب ثقيل السمع يجب ملاءمة الصف لحاجته

س- في صف ابني ولد ثقيل السمع, يجلس في آخر الصف قريبا من المكيف. من ناحية يزعجه صوت المكيف ويجعله عصبيا ومن ناحية ثانية اذا لم يشتغل المكيف يتعرق الولد ويدخل العرق الى جهاز سمعه مما يؤدي الى تشويش كبير في اذنيه وهذا يثيره ويحوله الى عصبي يشوش على مجرى الدرس. ما العمل؟

ج- من واجب السلطة المحلية التي يتعلم في اطارها هذا الولد الذي يعاني من خلل في سمعه ان تفعل ما يلزم لتحويل صف الى مكان ملائم لوضعه: ان تستدعي خبير صوتي وأخصائي علاج النطق واللغة من المركز الذي يقدم الخدمات لهذا للولد. يجب ان يقوم هذان الطرفان برفقة مندوب السلطة المحلية بإيجاد صف يمكن تحويلة الى حيز يلائم تعلم الولد. تقوم السلطة بتقديم حساب بتكلفة ملاءمة الصف الى وزارة المعارف- قسم البناء وتخصيص الميزانيات لتغطية التكاليف.

من المهم ان يكون للمدرسة وللجنة اولياء الامور الصفية والمدرسية توجها لاستيعاب المختلف ولمساعدة الاولاد الذين يحتاجون الى الدعم والرعاية ضمن الصفوف العادية بقدر الامكان.

5- تقديم مساعدة في المدرسة لولد يعاني من اضراب في الاصغاء والتركيز

س- أي نوع من المساعدة يمكن تقديمها الولد في الصف الثالث يعاني من اضطراب في الاصغاء والتركيز?

ج- تستطيع المدرسة ان توفر ساعات تقوية فردية او جماعية يقدمها المربي او معلم ه غيرة في اطار ساعات اوفك حداش. كما ويمكن عرض موضوعه على لجنة دمج لفحص امكانية تقديم ساعات تعليم مصحح او علاج بالفن. المزيد من العلاجات الحسية او العلاج الطبيعي يمكن الحصول عليها عن طريق صناديق المرضى.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة