حراء تنظم مؤتمر "التربية اولا" في كفرقرع

تاريخ النشر: 17/12/12 | 1:45

نظمت مؤسسة حراء لتحفيظ القرآن الكريم في كفرقرع يوم السبت الماضي مؤتمرها السنوي القُطري تحت عنوان " التربية أولا" وذلك في المركز الجماهيري الحوارنة بقرية كفر قرع ، بمشاركة حاشدة من الأهالي والدعاة، وبحضور الشيخ سامي مصري مسؤول الحركة الاسلامية في وادي عارة ، الشيخ خالد غنايم عضو المجلس الإسلامي للإفتاء ، الشيخ محمود مصطفى مسؤول مكتب الدعوة والتربية والشيخ جلال زعبي رئيس مؤسسة حراء ومديرها الشيخ عثمان غريفات .

ويهدف هذا المؤتمر لتوزيع المنهاج التربوي الجديد على مربّي الحلقات التربوية في حراء والتعرّف على فصول المنهاج الجديد للبدء في تنفيذه ، حيث انطلق المؤتمر بآيات عطرة تلاها ذو الصوت الشجي الشيخ الدكتور مهدي زحالقة، فيما تولى العرافة الشيخ أمين زرعيني الذي رحّب بالحضور شاكرا بإسم مؤسسة حراء ، قرية كفر قرع التي احتضنت هذا المؤتمر ، مؤكدا أنها احدى روافد مؤسسة حراء لتحفيظ القرآن الكريم ، سائلا الله ان يجعلها بلدة عامرة بكتابه ، كما وأشاد بالدور الريادي للمربّين والعاملين والمسؤولين في هذا الصرح الكبير الذي يسعى لانشاء جيل قرآني يقود الأمّة بما يرضي الله عز وجلّ.

d,m

وأكد الشيخ سامي مصري – مسؤول الحركة الاسلامية في وادي عارة – "أن مؤسسة حراء لها مكانة خاصة لعملها ودورها في انشاء جيل قرآني ربّاني ، الذي نعتبره الجيل المنشود باذن الله ، والذي ننتظر من خلاله ثمرات عزة الأمة ونصر الله الذي يمكّن الا لجيل القرآن". وأشار مصري أن العالم الربّاني يجب أن يتّصف بصفات كثيرة ، أهمها أن يكون عالما يعيش هموم الناس ويقودهم الى الخير وأن لا ينطوي في غرفته ، مبيّنا أن أهل القرآن في حراء يتولون هذه المهمة لانشاء جيل ربّاني ".

وفي كلمته ، استعرض الشيخ محمود مصطفى مسؤول مكتب الدعوة والتربية في الحركة الاسلامية ، العلاقة بين المكتب ومؤسسة حراء في اعداد البرنامج ومراجعته والذي يهدف لاستقامة الأمور التربوية بناءً على مراجعات وتقارير سابقة ، ليتم التوصل الى أن التربية مقدمة على تحفيظ القرآن الكريم . وأضاف :" نريد حلقة اتصال وتواصل وليست فقط نقل معلومات ، بل حوار وابداء الرأي والسماع للآخر وهي مهارة أساسية في البرنامج ". وزاد بالقول :" المدرّس هو أساسي وفق البرنامج نسعى لتأهيله من خلال التعاون بين حراء ومكتب الدعوة ومدرسة الدعوة ودورات التأهيل ، وكلها تساهم في تحقيق شعار "التربية أولا" .

bukja1 (29)

وقال الشيخ عثمان غريفات مدير مؤسسة حراء في معرض حديثه أن إعداد البرنامج الجديد تم من قبل طاقم المؤسسة ممثلا بقسم التربية واللجنة النسائية والقسم الإعلامي والمشرفين والمشرفات ، والاستعانة باصدارات ودور النشر في معرض الكتاب الدولي بالقاهرة ، كما وأشرف على إعداده مكتب الدعوة والتربية الذي واكب المشروع في جميع خطواته ، كما ورفع أسمى آيات الشكر والتقدير للأستاذ عادل دحلة الذي كان له مساهمة مباركة في إصدار البرنامج الترفيهي. وبيّن غريفات المشاريع التي تعكف مؤسسة حراء للعمل عليها عام 2013 ، ، واعدا بمفاجآت وانجازات ومؤكدا أن هذه المشاريع لن تتم لو لا فضل الله وجهود المربّين ودعم مؤسسات الحركة الاسلامية وأبرزها الإسراء والصدقة الجارية .

أما الفقرة المركزية وهي توزيع البرنامج الجديد والتحدث عن محتواه والمواد فيه ، فقد قدّمها المسؤول التربوي في حراء الشيخ محمد جواميس الذي قال في حديث لمراسلنا أن المنهاج التربوي لجميع المراحل من جيل التلقين الى المرحلة الثانوية ، هو منهاج تربوي لأول مرة تصدره المؤسسة بهذه السلسلة التربوية بحيث يتدرج فيها الطالب ، وسنحصل بعد مرور كذا من السنوات، على إخوة طلاب وطالبات بوعي كامل بالمفاهيم الدعوية والتربوية بالإضافة الى اصل واسس العلوم الاسلامية المعروفة من العقيدة والسيرة والتبوية والفقه".

bukja1 (62)

وقال الشيخ محمد جواميس جموع المربّين بأن تحفيظ القرآن الكريم داخل الحلقات التربوية سينفرد عن الحلقات التربوية ، ويكون للمتميزين ويخصص لهم حلقات، حيث قال :" بعد التجربة نقول أن الحلقات لا أثر لها في حفظ الطالب، والطالب يحفظ من خلال معاهد محلية أو قطرية بشكل أفضل وأنجع ".

واختتم المؤتمر بفقرة تكريم 4 أشخاص من مشروع أصحاب الهمم العالية الذين اجتازوا المرحلة الأولى من حفظ القرآن الكريم وهي 3 أجزاء ، وهم الشيخ جلال زعبي ( رئيس مؤسسة حراء ) ، عرسان حجاجرة من قرية الحجاجرة ، أحمد حمود من المكر ، فيما فاز السيد علي حصري من شفاعمرو برحلة لتأدية العمرة لاجتيازه 7 مراحل من تحفيظ القرآن الكريم وهي عبارة عن حفظ 18 جزءاً . كما وكُرّم الآخرون بدرع تقديري ومبلغ مالي.

وقدم المنشد عرسان حجاجرة وصلة انشادية تفاعل معها الحضور من خلال أنشودة الحركة الاسلامية "هو الحق يحشد أجناده ".

http://youtu.be/eKp3mfFuUFI

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة