نصائح هامة لتجنب ظهور علامات التمدد أثناء الحمل

تاريخ النشر: 07/04/15 | 14:01

أغلب النساء تعانين من ظهور علامات التمدد على الجلد بعد الولادة. على الرغم من أنها غير ضارة وغير مؤلمة، إلا أن تلك الخطوط البارزة على سطح الجلد تمنحك مظهر غير محبب يدفعك للتخلص من تلك الأثار بأي شكل.
إن كنتِ من الأمهات الجدد واللاتي يقلقن حيال ظهور تلك الأثار أثناء أو بعد فترة الحمل، إليكِ بعض النصائح الهامة والمجربة لتجنب ظهور علامات التمدد أثناء الحمل.

ما يمكنكِ فعله خلال فترات الحمل الأولى:
شرب الماء
احرصي على شرب وفرة من الماء لا تقل عن 8 أكواب خلال اليوم. كما ينصح أيضًا بتناول شاي الأعشاب كبديل صحي لمشروبات الصودا والعصائر السكرية. ويمكنكِ كذلك تناول الماء المنكه مع قطع الفواكه أو الخضروات الطازجة للحفاظ على ترطيب الجلد وحيويته، كما يساعدك ذلك على الوقاية من ظهور علامات التمدد.

التغذية الصحية
النظام الغذائي الصحي أمر ضروري خلال فترة الحمل للحفاظ على صحة الجنين، كما يساعد أيضًا على تغذية الجلد. تأكدي من تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على مرونة الجلد. أيضًا، الأطعمة مصادر الفيتامينات كفيتامين E، فيتامين A، والأوميجا 3 هي من الأطعمة الحيوية التي ينبغي تناولها للحفاظ على صحة الجلد. مع تزايد تناول تلك الأطعمة ستضمنين عدم ظهور الخطوط البيضاء وعلامات التمدد على الجلد خلال فترة الحمل.

الحفاظ على الوزن الصحي
احرصي على تجنب زيادة الوزن، زيادة الوزن بشكل مفرط خلال فترة الحمل يعرضك لظهور علامات التمدد بشكل كبير. زيادة الوزن التدريجية تساعد على تقليل فرص ظهور علامات التمدد.

ممارسة التمرينات
ممارسة بعض التمرينات الرياضية بانتظام يساعد على زيادة مرونة الجلد. حيث يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم وتجنب ظهور علامات التمدد.

ترطيب الجلد
استخدام مرطبات الجلد بانتظام أمر ضروري لتغذية خلايا البشرة ومنع ظهور علامات التمدد. اختاري لوشن مرطب مناسب للمرأة الحامل أو استخدمي الزيوت الطبيعية. من أفضل الزيوت الطبيعية التي يمكنك استغلالها لترطيب الجلد خلال فترة الحمل هو زيت جوز الهند. احذري من استخدام أنواع جل الاستحمام أو لوشن الجسم التي تحتوي على الكيماويات الضارة التي تتسبب في جفاف البشرة.

فرشاة الجسم
استخدام فرشاة الجسم من أهم الطرق الفعّالة للوقاية من ظهور علامات التمدد. اختاري فرشاة للجسم مصنعة من الألياف الطبيعية، واستخدميها لتدليك الجسم من منتصف الساقين وحتى الأعلى في اتجاه القلب، ثم قومي بالاستحمام بالماء الدافئ للتخلص من بقايا الجلد الميت الناتج عن استخدام الفرشاة.

نصائح فعّالة لمرحلة ما بعد الولادة:
1- تناول الأطعمة المغذية للبشرة بشكل منتظم. ولا تتبعي أنظمة الريجيم السريعة لخسارة الوزن الزائد بعد الحمل. واحرصي كذلك على الترطيب المنتظم لزيادة مرونة الجلد.

2- ممارسة التمرينات الرياضية التي تساعد على بناء عضلات قوية. استخدمي بعض الأوزان أثناء ممارسة التمرينات لتعزيز بناء العضلات وشد الجسم.

3- في حالة ظهور بعض الخطوط البيضاء أو علامات التمدد على الجلد، يمكنكِ اتباع تلك الخطوات للتخلص منها:
– استخدمي الكريمات التي تحتوي على الريتينول أو حمض الجليكوليك.
– استخدمي زيت الأطفال لتدليك الجلد 3 مرات خلال اليوم.
– جربّي استخدام صودا الخبز لتدليك أماكن علامات التمدد.
– يمكنكِ كذلك استخدام عصير الليمون أو عصير البطاطس لتفتيح الجلد.

06

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة