فعالية “نسائية ونسوية” في اكاديمية القاسمي

تاريخ النشر: 24/03/15 | 17:42

نظمت أكاديمية القاسمي صباح الأربعاء 18/3/2015 يومًا دراسيًا للاحتفاء بيوم المرأة العالمي بعنوان “نسائية ونسوية”. حيث شاركت في اليوم الدراسي نساء وفتيات أكاديمية القاسمي من محاضرات، موظفات وطالبات.
افتَتحت الحفل الدكتورة عايدة فحماوي-وتد بكلمات الترحيب والتقدير للحضور، متطرقة إلى دور المرأة في المجتمع ومساهمتها في رفع المكانة الاجتماعية لجميع افراده .
وبعد ذلك القى البروفسور بشار سعد، رئيس الأكاديمية كلمته، حيث أشار الى أهمية سعي المرأة وراء تقدمها العلمي والأكاديمي والمضيّ قدمًا في تفعيل قدراتها وتجذير موقعها المركزي في المجتمع.
ثم كانت الكلمة للأستاذة هالة حبايب مستشارة رئيس الأكاديمية للنهوض بمكانة المرأة، حيث ذكرت ان المرأة هي أساس المجتمع ومربيته الأولى.
تلتها الدكتورة أفنان مصاروة-سرور وقد افتتحت الجلسة الاولى بعنوان “المرأة والدين والمجتمع” وذكرت أن هذه المصطلحات مكمله لبعضها البعض، وقد قُسّمت الجلسة لثلاث حلقات، الأولى كانت بعنوان “المرأة والاسلام” عرضت فيها الدكتورة فائدة أبو مخ نبذة عن مكانة المرأة في الإسلام في العصور القديمة والحديثة، ودورها البارز في رفع المكانة الاجتماعية لكل فرد من افرادها.
اما الحلقة الثانية كانت للدكتورة سهاد ضاهر-ناشف بعنوان “المغيبات، قراءة نقدية جندرية في نصوص اللغة العربية” وبينت تغييب المرأة والأديبة العربية من نصوص اللغة العربية وذكرها ككائن سلبي مستضعف.
وبعدها ألقت الأستاذة دينا جزماوي-أبو عبيد في إطار الحلقة الثالثه، محاضرة بعنوان “المرأة بين الفردية و الجماعية”، حيث بيّنت أهم العوامل المعيقة لتقدم المرأة وتطورها على الصعيدين الفردي والاجتماعي.
بعد ذلك كانت فقرة عرض ستاند اب ساخر للفنانتين رنين بشارات وحنان حلو.
واختتم الحفل بفقرة تكريمية لمحاضرات وموظفات أكاديمية القاسمي الحاصلات على اللقب الثاني والثالث في العامين الأخيرين حيث تم تكريم كل من ا.د.مرغليت زيف، د. افنان مصاروة سرور، د. عفاف تايه، د. نبيلة سمارة، د. ايمان علوش، د. ايناس قعدان، أ. سندس وتد، أ. زهية غنايم، أ. هدى شايب، أ. هالة بيادسة وأ. فاطمة مجادلة.
يذكر ان السيدة فدوى افطيمة قدمت هذه الفقرة.
أدارت اليوم الدراسي بتميّز واقتدار الدكتورة عايدة فحماوي-وتد.

1

2

3

4

5

6

7

8

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة