رصد كسوف الشمس بمرصد القاسمي الفلكي

تاريخ النشر: 22/03/15 | 18:00

قام مرصد القاسمي الفلكي بتنظيم فعالية فلكية مميزة وهي “رصد الكسوف الشمسي” وذلك يوم الجمعة 20 اذار. وقد استمر الكسوف الجزئي حوالي ساعتين وبلغ ذروته في منطقة باقة الغربية حوالي الساعة 11:57 ظهرا.
وعن هذه الظاهرة، أفاد الأستاذ محمد كتاني مدير مرصد القاسمي الفلكي: تحدث ظاهرة الكسوف عندما يحجب القمر أضواء الشمس الواصلة للأرض أو بعضها عن مناطق معينة في الكرة الأرضية، وهذه الظاهرة تتفاوت في قوتها من مكان لاخر حسب موقع الشمس، الأرض والقمر، كما وأن هذه الظاهرة يمكن أن تحدث فقط في بداية الشهر القمري، وذلك اذا توفرت الظروف الملائمة، وهي تواجد الأجرام الثلاثة على امتداد واحد.
وأضاف الأستاذ محمد كتاني مدير مرصد القاسمي الفلكي “وقد شاركنا بعض الطلاب من مدارس مختلفة: ابتدائية، اعدادية وثانوية في رصد الظاهرة وكذلك من الجمهور العام ومحبي الفلك، حيث قام المرصد بتوفير تلسكوب شمسي متطور، وكذلك تعرف الحضور على بعض الالات البسيطة المستعلمة لرصد الكسوف والتي تبين انعكاس صورة الشمس على الشاشة لرصد امن للشمس، بما يشبه مبدأ عمل الكاميرا البدائية.
ويذكر ان الكسوف في بلادنا كان كسوفا جزئيا، وتزداد قوته كلما اتجهنا للشمال. هذا ويقوم المرصد بإقامة فعاليات للجمهور العام، وإقامة دورات لمختلف الأجيال في مجال العلوم والفلك.

01

02

03

04

05

06

07

08

09

10

11

12

13

14

15

16

17

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة